كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اسباب قشرة الشعر .. وعوامل الخطر ومتى يجب زيارة الطبيب

اسباب قشرة الشعر

من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الناس بمختلف الأعمار، قشرة الشعر المزعجة والمحرجة، والتي قد يعاني منها النساء والرجال على حد سواء، بل والأطفال أيضاً، لذلك كان من المهم معرفة اسباب قشرة الشعر المختلفة، والتي تؤدي إلى حدوث تلك المعاناة، ويجب أيضاً معرفة متى يجب اللجوء إلى الطبيب، وفي هذا المقال، نستعرض معاً عزيزي القارئ اسباب قشرة الشعر وعوامل الخطر الخاصة بها، ومتى يجب زيارة الطبيب، فتابع معنا القراءة.

ما هي قشرة الشعر؟

قشرة الشعر هي حالة شائعة بالنسبة لفروة الرأس، وتتميز بتقشير الجلد الرقيق على فروة الرأس، وهي ليست معدية أو خطيرة في حد ذاتها، ولكنها يمكن أن تكون محرجة، ومن الممكن أن يكون علاجها صعباً في بعض الأحيان، ولكن في الغالب يمكن السيطرة عليها بالطرق المختلفة.

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الشعر الدهني، لماذا الرجال أكثر عرضة للإصابة بها؟

اسباب قشرة الشعر

يمكن أن تشمل اسباب قشرة الشعر ما يلي:

التهاب الجلد الدهني

هذه الحالة هي واحدة من أكثر اسباب قشرة الشعر تكراراً، ويطلق عليها أيضاً التهاب الجلد الزهمي، وهي تتميز بوجود جلد أحمر دهني مغطى بقشور بيضاء أو صفراء، قد يؤثر الالتهاب على فروة الرأس وغيرها من المناطق المحتوية على غدد دهنية، مثل الحاجبين، وجوانب الأنف، وخلف الأذن، وأحياناً الإبطين.

الاستخدام الغير كافي للشامبو

في كثير من الأحيان، إذا لم تكن تستخدم الشامبو بانتظام لغسيل الشعر وتنظيفه، فقد تتراكم الدهون وخلايا الجلد على فروة الرأس، مما يسبب القشرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الزنجبيل في علاج قشرة الشعر وزيادة نموه.

فطر خميرة مالاسيزيا

يعيش فطر خميرة مالاسيزيا على فروة الرأس لمعظم البالغين، ولكن بالنسبة للبعض منهم، فإنه قد يهيج فروة الرأس، ويمكن أن يتسبب في نمو المزيد من خلايا الجلد، تموت خلايا الجلد الزائدة وتسقط مما يسبب وجود قشور بيضاء على الملابس، ولا يُعرف بالضبط ما سبب تهيج فروة الرأس بفعل فطر مالاسيزيا.

جفاف الجلد

تكون رقاقات الجلد الجاف أصغر وأقل دهنية من مسببات القشرة الأخرى، وغالباً لا يوجد احتمال حدوث الاحمرار والالتهابات، ومن المحتمل أن يكون هناك جفاف جلد على مناطق أخرى من الجسم، مثل الساقين والذراعين.

اقرأ أيضاً: أهم النصائح العملية للتخلص من الشعر الجاف والتالف.

الحساسية لمنتجات الشعر

هذا النوع من الحساسية يُطلق عليه التهاب الجلد التماسي، حيث أنه في بعض الأحيان، قد توجد حساسية من بعض المكونات الموجودة في منتجات العناية بالشعر أو الصبغات، تسبب هذه الحساسية احمرار وتقشر فروة الرأس.

عوامل خطر الإصابة بقشرة الرأس

يمكن لأي شخص أن يصاب بقشرة الرأس، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بها، ومن هذه العوامل ما يلي:

  • السن، حيث أنها تبدأ عادة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر، ولكن يمكن أن يُصاب بها كبار السن أيضاً.
  • يعاني الذكور من قشرة الرأس أكثر من النساء، وهناك اعتقاد بأن هرمونات الذكورة قد تلعب دوراً.
  • الشعر الدهني يزيد من احتمال حدوث القشرة أكثر من الشعر العادي.
  • هناك أمراض معينة تزيد من احتمالية حدوث القشرة، ولسبب غير معروف، مثل مرض باركنسون، وعدوى فيروس العوز المناعي، وضعف جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: تنعيم الشعر المجعد بوصفات سهلة وبسيطة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إن معظم حالات قشرة الرأس لا تتطلب رعاية طبية، ولكن إذا لم تساعد أنواع الشامبو التي لا تستلزم وصفات طبية في العلاج، أو إذا أصبحت فروة الرأس حمراء ومنتفخة، يجب حينها الذهاب إلى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية، حيث أنه قد يكون هناك التهاب الجلد الزهمي أو أي حالة مرضية أخرى.

اقرأ أيضاً: زيت البرافين للشعر والبشرة، ما هي حقيقة فوائده؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اسباب قشرة الشعر المختلفة، وعوامل الخطر الخاصة بها، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/dandruff/symptoms-causes/syc-20353850