اسباب قلة النوم عند النساء وعلاج هذه المشكلة!

اسباب قلة النوم عند النساء

النساء أكثر عرضة من الرجال لتجربة الأرق، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والبيولوجية المستمرة التي تحدث للمرأة، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاج هذه المشكلة.

اسباب قلة النوم عند النساء

يؤثر الأرق وقلة النوم على النساء أكثر من الرجال، والنساء الأكبر سنًا أكثر عرضة لخطر الأرق، وتزداد مخاطر الأرق لدى النساء في حالة:

اقرأ أيضًا: اكتشف أسباب الأرق المختلفة 

قلة النوم عند النساء بسبب التغيرات الهرمونية

من أهم اسباب قلة النوم عند النساء التغيرات الهرمونية، فقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالأرق مقارنة بالرجال لأن النساء يتعرضن لتغيرات هرمونية باستمرار يمكن أن تسبب أعراض الأرق، وتشمل هذه التغييرات الهرمونية:

الدورة الشهرية

خاصًة في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية التي تحدث فيها مشاكل في النوم للعديد من النساء، وهذا شائع بشكل خاص في النساء اللواتي يعانين من اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)، وهو نوع أكثر حدة من متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

الحمل

الحمل من أشهر اسباب قلة النوم عند النساء وخاصًة في الثلث الثالث من الحمل، فحينها تستيقظ النساء غالبًا بسبب عدم الراحة أو تقلصات الساق أو الحاجة إلى استخدام الحمام.

انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي يمكن أن يزعج النوم.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج الأرق بالأعشاب الطبيعية

مواضيع متعلقة

قلة النوم عند النساء بسبب المشاكل الصحية

قلة النوم

بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تسبب الأرق الثانوي هي أكثر شيوعًا في النساء أكثر من الرجال، وتشمل هذه:

  • الاكتئاب والقلق.
  • الفيبروميالجيا أو الألم العضلي الليفي الذي تصاب به النساء بنسبة أكبر من الرجال، ويجعل النوم صعبًا.

اقرأ أيضًا: علاج الارق الخفيف والمزمن .. ونصائح لنوم صحي

علاج الأرق عند النساء

بعد معرفتك اسباب قلة النوم عند النساء اكتشفي كيف يمكنك معالجة هذه المشكلة:

  • إذا كان الأرق أحد الأعراض أو الآثار الجانبية لمشكلة صحية أخرى، فقد يوصي الطبيب بمعالجة المشكلة الصحية الأساسية اولاً.
  • عندما تتم معالجة المشكلة الصحية الأساسية، غالبًا ما يختفي الأرق الثانوي بمفرده.
  • على سبيل المثال؛ إذا كانت أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة تبقيك مستيقظًا، فقد يحاول طبيبك علاج الهبات الساخنة أولاً.
  • تشير الأبحاث إلى أن النساء الأكبر سناً اللواتي يستخدمن علاجًا بديلاً بالهرمونات، ويتناولن أطعمة صحية تعتمد، ويحرصون على الحد من مقدار الكافيين والكحول الذي يشربونه قد يكون لديهن مشاكل في النوم أقل من النساء اللائي لم يقمن بهذه الأشياء .

أدوية علاج الأرق عند النساء

يمكن أن تساعد الأدوية المتاحة بوصفة طبية في علاج الأرق على المدى القصير أو الطويل، وتشمل أنواع الأدوية الموصوفة المستخدمة لعلاج الأرق المهدئات وأنواع معينة من مضادات الاكتئاب.

تحذير؛ يمكن أن يكون لأدوية علاج الأرق آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك النعاس أثناء النهار وزيادة خطر السقوط للبالغين الأكبر سناً .

يمكن أن تؤثر الأدوية أيضًا على النساء بشكل مختلف عن الرجال، ففي عام 2013، طلبت إدارة الغذاء والدواء (FDA) من شركات الأدوية تخفيض الجرعة الموصى بها للنساء من بعض أدوية النوم التي تحتوي على الزولبيديم، لأن أجسام النساء لا تحطم الدواء بنفس سرعة أجسام الرجال.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب قلة النوم عند النساء وكيفية علاج تلك المشكلة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/insomnia

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *