اسباب كثرة التجشؤ .. وعادات خاطئة تسببه وطرق طبيعية لعلاجه

اسباب كثرة التجشؤ


نجد بعض الأشخاص يصدرون أصواتاً من الحنجرة بعد تناول الأطعمة أو شرب المشروبات الغازية، والأصعب أن بعض الأشخاص يطلبون شرب المشروبات لحدوث التجشؤ ظناً منهم أن هذا سيقضي على الشعور بالحموضة، ولكن الحموضة هي من اسباب كثرة التجشؤ عند البعض، لذا تعرّفوا على اسباب كثرة التجشؤ والتجشؤ في الحمل وعلاجه بالطرق الطبيعية.

ما هو التجشؤ ؟

اسباب كثرة التجشؤ

كثرة الغازات في المعدة تعمل على تمدد المعدة، لذا يقوم الجسم بإخراج الهواء الزائد من المعدة، أو يكون سبب إصدار صوت من حنجرته أو ما يعرف بالتجشؤ عبر ابتلاع الهواء Aerophagia ، وهذه الحالة طبيعية، ولكن في بعض الحالات تزداد هذه الحالة وقد تصل نسبة التجشؤ من 10 إلى 20 مرة في الدقيقة الواحدة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض، وهذه الحالة تسمى Eructation.

اسباب كثرة التجشؤ

لا يستطيع أحد حصر اسباب كثرة التجشؤ  إلا أنها كثيرة جداً ومنها عادات قد تؤثر على زيادة كمية الهواء الذي يقوم الشخص بابتلاعه، فمن اسباب كثرة التجشؤ التالي :

مواضيع متعلقة

ستوري

عادات خاطئة تسبب كثرة التجشؤ

اسباب كثرة التجشؤ

  • الشرب بسرعة أو شرب العصائر باستخدام الشفاطة أو ماصة العصائر .
  • التكلم بسرعة أثناء الأكل.
  • مضغ اللبانة أو العلكة أو مص الحلوى الصلبة، المصنوعة من المحاليل السكرية كالسكاكر.
  • التدخين يساهم في اضطراب عملية التنفس ويعد هذا من اسباب كثرة التجشؤ .
  • تناول المشروبات التي تحتوي على صودا مثل المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشا أو الألياف مثل البقوليات كالفول والعدس أو البصل والملفوف والبروكلي أو القرنبيط والموز.
  • عند التعرض لموقف يحفز القلق والتوتر.

اقرأ أيضاً: النصائح الذهبية للتوقف عند التدخين

اسباب كثرة التجشؤ المرضية

اسباب كثرة التجشؤ

هناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ ، وهي :

ارتجاع المريء

ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ.

أمراض المعدة

أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة و أمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة ، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية.

القرحة

تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي.

سكر اللبن

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن.

بدائل السكر

من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال.

الاضطرابات الهضمية

هناك بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي وتسبب كثرة التجشؤ، منها الإصابة بمتلازمة الإغراق وهو اضطراب يؤدي إلى إفراغ المعدة من الأطعمة قبل قيام المعدة بعملية الهضم، وداء سيلياك والذي يحدث معه اضطراب في هضم مادة الجلوتين الموجودة في القمح، ويحدث التجشؤ عند الإصابة بمرض قصور البنكرياس ويحدث فيه انخفاض إفراز الإنزيمات الهامة لعملية الهضم.

فتق الحجاب الحاجز

يقع الحجاب الحاجز في المكان الفاصل بين القفص الصدري و المعدة ووظيفته هي التحكم في الهواء الداخل والخارج إلى الرئتين ، و فتق الحجاب الحاجز يسبب كثرة التجشؤ، حيث يحدث معه اندفاع الجزء العلوي من المعدة خلال الحجاب الحاجز إلى التجويف الصدري ، وقد يعاني المريض من الحموضة وآلام في البطن.

متلازمة القولون العصبي

يشعر الشخص بآلام متكررة في منطقة القولون، ويزداد الألم مع التوتر النفسي، وجد أن هؤلاء الأشخاص معرضين للإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتي تصاب فيها منطقة الأمعاء الغليظة وتكون الأعراض المصاحبة لها هي كثرة التجشؤ وانتفاخ البطن والإمساك أو الإسهال عند البعض الآخر، وآلام في البطن.

اقرأ أيضاً: علاج القولون العصبي في الطب البديل

الجيارديا

تسبب الإصابة بطفيليات الجيارديا أو التهاب الأمعاء الدقيقة، ويعني عدم قدرة الجسم على الامتصاص، لذا فهي من احد اسباب كثرة التجشؤ.

التهاب المرارة

الإصابة بأي مرض في المرارة والتي تقع تحت الكبد ووظيفتها هضم الدهون عن طريق تخزين الصفراء التي ينتجها الكبد، ويصاحب أمراض المرارة القيء والغثيان والتجشؤ و الحمى.

اقرأ أيضاً: مرض تكيسات القنوات المرارية أسبابه وعلاجه

سرطان المعدة والمريء

يحدث للمريء تورم فيسبب صعوبة البلع وكثرة التجشؤ، والأشخاص الذي يعانون من سرطان المريء يصابون بكثرة التجشؤ ، وكذلك مرض سرطان المعدة يسبب كثرة التجشؤ، ومن أعراض سرطان المعدة القيء و البول الدموي وفقدان ملحوظ في الوزن بعد تناول وجبات صغيرة.

الأدوية

تناول بعض أنواع الأدوية من أحد اسباب كثرة التجشؤ ، مثل تناول مسكنات الآلام مثل مسكن ألم الصداع وهي حبوب الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسين، ومن الأدوية التي تسبب كثرة التجشؤ الأدوية التي يتناولها مريض السكري من النوع الثاني مثل دواء أكاربوز ، وأدوية تليين البراز أو في حالة الإصابة بالإمساك مثل السوربيتول واللاكتولوز.

اسباب كثرة التجشؤ في الحمل

اسباب كثرة التجشؤ

تعاني الحامل من كثرة التجشؤ في هذه الفترة رغم ابتعادها عن المشروبات الغازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك اسباب لكثرة التجشؤ في الحمل ومنها زيادة حجم الجنين في شهور الحمل المتقدمة والذي يضغط على حركة الأمعاء مما يسبب تباطؤها ويؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك وانتفاخات البطن وكثرة التجشؤ، والسبب الثاني زيادة هرمون البروجستيرون المتحكم في تنظيم العضلات وارتخائها فتصبح عضلات الجهاز الهضمي مرتخية في فترة الحمل مما يسبب التجشؤ.

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً:

  • القيء الدموي أو القيء العادي.
  • استمرار الحرقة لمدة 24 ساعة.
  • حرقة وألم في الحلق والفم.
  • صداع الرأس.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة.

علاج التجشؤ

علاج التجشؤ سهل عندما يكون السبب هو العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص، بينما الحالات المرضية يجب عليها الذهاب إلى طبيب، فمن السهل التخلص من التجشؤ بطرق طبيعية ، وهي:

  • قلل من الوقت الذي تتناول فيه وجبتك و امضغ ببطء ولا تنشغل عن الطعام بالكلام.
  • ابتعد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون مما يسبب كثرة التجشؤ، و يمكنك استبدالها بمشروبات صحية وطبيعية.
  • ابتعدوا عن التدخين قدر الإمكان، لأن السجائر تدفع دخول كمية أكبر من الهواء إلى المعدة، تبدو مهمة صعبة جداً للمدخنين، لكنها تقيك من كثرة التجشؤ.
  • قلل من تناول الحلوى المصنوعة ببدائل السكر مثل العلكة.
  • القولون العصبي يأتي من التوتر لذا حاول قدر الإمكان الإبتعاد عن العصبية والقلق.
  • علاج أمراض الجهاز الهضمي بتناول المضادات الحيوية، وقم بفحص الجهاز الهضمي بجهاز الموجات فوق الصوتية.
  • يجب التأكد من ثبات الأسنان المركبة لأنها قد تؤدي إلى ابتلاع كمية أكبر من الهواء ودفعه إلى المعدة.
  • تناول المضاد الحيوي المعالج للحموضة، ويجب استشارة الطبيب.
  • علاج الارتجاع المريئي بأدوية، ومن المفضل استشارة الطبيب في نوع الدواء.
  • حاول التقليل من الأدوية المنتشرة بين الناس مثل السيميثيكون Simethicone والفحم النباتي المنشط Activated charcoal التي تقلل من التوتر وعلاج إفراط الغازات في البطن.

علاج كثرة التجشؤ بالطرق الطبيعية

اسباب كثرة التجشؤ

شاي البابونج

تناول شاي البابونج بعد كل وجبة يقلل من التجشؤ كما أنه يفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، قم بغلي الماء على النار أولاً ثم احضر كوب وضع فيه ملعقة صغيرة من شاي البابونج الجاف أو أكياس البابونج وصب الماء المغلي ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من السكر أو ملعقة عسل.

اقرأ أيضاً: فوائد شاي البابونج الصحية وطريقة تحضيره

اليانسون

شرب اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الكرفس يخفف من تشنجات المعدة ويقضي على الانتفاخات والغازات في القولون العصبي، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو إعداد شاي اليانسون أو جمع هذه البذور عن طريق طحنها وتجفيفها وشربها معاً.

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع في التخلص من آلام البطن وعلاج متلازمة القولون العصبي، اتبع حمية تحتوي على الزيوت الطبيعية كزهرة الربيع وزيت النعناع الذي يستخلص من عشبة النعناع وهو مهدئ ومعالج لآلام البطن.

الليمون

يقلل الليمون من التجشؤ كما أنه يعالج الغازات وانتفاخات البطن، وشرب كوب من الليمون الدافئ على الريق يومياً، يخلصك من التجشؤ

اقرأ ايضاً: فوائد الليمون الدافئ

حبة البركة

الحبة السوداء المعروفة لنا جميعاً بفوائدها الرائعة تساعد على التقليل من التجشؤ ، ويمكنكم تحلية ملعقة من حبة البركة المطحونة مع العسل أو سكر النبات وشربه مرتين في الصباح والمساء.

اقرأ أيضاً: فوائد حبة البركة السوادء واستخداماتها المذهلة

البردقوش

تساعد أوراق البردقوش على التخلص من التجشؤ وانتفاخات البطن، ويمكنكم نقع أوراق البردقوش أو المردقوش في الماء المغلي لمدة خمس دقائق وشربه بعد تناول الوجبات.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم اسباب كثرة التجشؤ وعلاجات مختلفة له بالطرق الطبيعية، ونرجو استشارة طبيب أو استشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.healthline.com/health/abdominal-pain-and-burping#overview1 http://www.healthline.com/health/abdominal-pain-and-burping#causes2 http://www.healthline.com/symptom/burping http://www.webmd.com/heartburn-gerd/tc/gas-bloating-and-burping-topic-overview#1 http://www.webmd.com/heartburn-gerd/tc/gas-bloating-and-burping-topic-overview#2 http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-burping-belching.html

تعليقان على “اسباب كثرة التجشؤ .. وعادات خاطئة تسببه وطرق طبيعية لعلاجه

  1. في الحقيقه موقع مفيد جدا وخفيف ومعلوماته موثوق بها، وارجوا ان اتلقا منكم كل يوم معلومه وشكرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *