كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اسباب كثرة التجشؤ وعلاجها بالأعشاب في منزلك

اسباب كثرة التشجؤ

نجد بعض الأشخاص يصدرون أصواتاً من الحنجرة بعد تناول الأطعمة أو شرب المشروبات الغازية، والأصعب أن بعض الأشخاص يطلبون شرب المشروبات لحدوث التجشؤ ظناً منهم أن هذا سيقضي على الشعور بالحموضة، ولكن الحموضة هي من اسباب كثرة التجشؤ عند البعض، لذا تعرّفوا على اسباب كثرة التجشؤ والتجشؤ في الحمل وعلاجه بالطرق الطبيعية.

Advertisement

ما هو التجشؤ ؟

 

كثرة الغازات في المعدة تعمل على تمدد المعدة، لذا يقوم الجسم بإخراج الهواء الزائد من المعدة، أو يكون سبب إصدار صوت من حنجرته أو ما يعرف بالتجشؤ عبر ابتلاع الهواء Aerophagia، وهذه الحالة طبيعية، ولكن في بعض الحالات تزداد هذه الحالة وقد تصل نسبة التجشؤ من 10 إلى 20 مرة في الدقيقة الواحدة عند بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض، وهذه الحالة تسمى Eructation.

اسباب كثرة التجشؤ

لا يستطيع أحد حصر اسباب كثرة التجشؤ  إلا أنها كثيرة جداً ومنها عادات قد تؤثر على زيادة كمية الهواء الذي يقوم الشخص بابتلاعه، فمن اسباب كثرة التجشؤ التالي:

عادات خاطئة تسبب كثرة التجشؤ

 

  • الشرب بسرعة أو شرب العصائر باستخدام الشفاطة أو ماصة العصائر.
  • التكلم بسرعة أثناء الأكل.
  • مضغ اللبانة أو العلكة أو مص الحلوى الصلبة، المصنوعة من المحاليل السكرية كالسكاكر.
  • التدخين يساهم في اضطراب عملية التنفس ويعد هذا من اسباب كثرة التجشؤ .
  • تناول المشروبات التي تحتوي على صودا مثل المشروبات الغازية.
  • تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشا أو الألياف مثل البقوليات كالفول والعدس أو البصل والملفوف والبروكلي أو القرنبيط والموز.
  • عند التعرض لموقف يحفز القلق والتوتر.

معلومات تهمك: النصائح الذهبية للتوقف عند التدخين

اسباب كثرة التجشؤ المرضية

 

هناك بعض الأمرض التي قد تسبب كثرة التجشؤ ، وهي :

ارتجاع المريء

ارتجاع المريء أو الارتجاع المعدي المريئي يكون بسبب ارتجاع الأحماض الأمنية الموجودة في الأطعمة من المعدة إلى المريء، ويسبب هذا المرض رغبة المريض في التجشؤ.

أمراض المعدة

أحد اسباب كثرة التجشؤ هو الإصابة بأحد الأمراض في بطانة المعدة مثل التهابات المعدة و أمراض لها علاقة بضعف عضلات المعدة كمرض خَزَل المعدة، أو الإصابة بالكتيريا الحلزونية.

القرحة

تسبب القرحة سواء في المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة كثرة التجشؤ عند الشخص المصاب بالقرحة بشكل لا إرادي.

Advertisement

سكر اللبن

بعض الأشخاص لا يستطيعون هضم سكر اللاكتوز وهو نوع من أنواع السكر الموجودة في منتجات الألبان، ولهذا نجد أنهم يصابون بكثرة التجشؤ عند شرب اللبن.

بدائل السكر

من اسباب كثرة التجشؤ عدم قدرة الجسم على امتصاص سكر الفركتوز وسكر السوربيتول، المتواجد كبديل للسكر الطبيعي ويدخل في إنتاج الحلوى كالعلكة الخالية من السكر، كما أنه يسبب آلام البطن والإسهال.

اسباب كثرة التجشؤ المرضية الأخرى

  • الاضطرابات الهضمية
  • فتق الحجاب الحاجز
  • متلازمة القولون العصبي
  • الجيارديا
  • التهاب المرارة
  • سرطان المعدة والمريء
  • الأدوية

سبب كثرة التجشؤ في الحمل

 

تعاني الحامل من كثرة التجشؤ في هذه الفترة رغم ابتعادها عن المشروبات الغازية للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولكن هناك اسباب لكثرة التجشؤ في الحمل ومنها زيادة حجم الجنين في شهور الحمل المتقدمة والذي يضغط على حركة الأمعاء مما يسبب تباطؤها، ويؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك وانتفاخات البطن وكثرة التجشؤ، والسبب الثاني زيادة هرمون البروجستيرون المتحكم في تنظيم العضلات وارتخائها فتصبح عضلات الجهاز الهضمي مرتخية في فترة الحمل مما يسبب التجشؤ.

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

عند ظهور هذه الأعراض يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً:

  • القيء الدموي أو القيء العادي.
  • استمرار الحرقة لمدة 24 ساعة.
  • حرقة وألم في الحلق والفم.
  • صداع الرأس.
  • ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة.

معلومات تهمك: أسرار للتخلص من مشاكل المعدة

علاج كثرة التجشؤ بالطرق الطبيعية

 

شاي البابونج

تناول شاي البابونج بعد كل وجبة يقلل من التجشؤ كما أنه يفيد الجهاز الهضمي بشكل عام، قم بغلي الماء على النار أولاً ثم احضر كوب وضع فيه ملعقة صغيرة من شاي البابونج الجاف أو أكياس البابونج وصب الماء المغلي ويمكنك وضع ملعقة صغيرة من السكر أو ملعقة عسل.

معلومات تهمك: فوائد شاي البابونج الصحية وطريقة تحضيره

Advertisement

اليانسون

شرب اليانسون أو الكراوية أو الشمر أو الكرفس يخفف من تشنجات المعدة ويقضي على الانتفاخات والغازات في القولون العصبي، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر، أو إعداد شاي اليانسون أو جمع هذه البذور عن طريق طحنها وتجفيفها وشربها معاً.

زيت النعناع

يساعد زيت النعناع في التخلص من آلام البطن وعلاج متلازمة القولون العصبي، اتبع حمية تحتوي على الزيوت الطبيعية كزهرة الربيع وزيت النعناع الذي يستخلص من عشبة النعناع وهو مهدئ ومعالج لآلام البطن.

الليمون

يقلل الليمون من التجشؤ كما أنه يعالج الغازات وانتفاخات البطن، وشرب كوب من الليمون الدافئ على الريق يومياً، يخلصك من التجشؤ

حبة البركة

الحبة السوداء المعروفة لنا جميعاً بفوائدها الرائعة تساعد على التقليل من التجشؤ ، ويمكنكم تحلية ملعقة من حبة البركة المطحونة مع العسل أو سكر النبات وشربه مرتين في الصباح والمساء.

معلومات تهمك: كيف يمكن علاج الحموضة المزعجة؟

البردقوش

تساعد أوراق البردقوش على التخلص من التجشؤ وانتفاخات البطن، ويمكنكم نقع أوراق البردقوش أو المردقوش في الماء المغلي لمدة خمس دقائق وشربه بعد تناول الوجبات.

وفي النهاية نرجو أن نكون قدمنا لكم اسباب كثرة التجشؤ وعلاجات مختلفة له بالطرق الطبيعية، ونرجو استشارة طبيب أو استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع