اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ .. وكيف يمكن علاجها؟

اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ

من الظواهر اليومية المعروفة التي قد تحدث للكثير من الأشخاص، الشعور بطعم مُرّ في الفم بعد الاستيقاظ من النوم، ورغم أن هذا العرض قد لا يكون خطيراً في حد ذاته، إلا أنه من الممكن أن يسبب بعض الإزعاج والقلق لصاحبه، لذلك من المهم معرفة اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ من النوم، وهل هو شئ طبيعي أم لا، وهذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

مرارة الفم بعد الاستيقاظ

يمكن أن يكون الطعم المر أو السيئ في الفم رد فعل طبيعي على تناول الأطعمة اللاذعة أو الحامضة، ومع ذلك، عندما يستمر الطعم لفترة طويلة أو يحدث بشكل غير متوقع، يمكن أن يكون الأمر مقلقًا.

الطعم المر هو شعور معقد يمكن أن يتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك سوء صحة الأسنان أو جفاف الفم أو الحمل، وتتضمن معالجة المذاق المرير المستمر علاج أي حالات مرضية، ولكن يمكن للأشخاص التحكم في المذاق غير السار مع بعض العلاجات المنزلية البسيطة في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: علاج مرارة الفم في المنزل وعند الطبيب، وما هي أسبابه؟

كيف تحدث مرارة الفم عند الاستيقاظ؟

يسأل العديد من الأشخاص الأطباء عن اسباب مرارة الفم بعد الاستيقاظ من النوم، ويفيد المتخصصون بأنه عندما ينام الشخص، يكون لديه انخفاض في تدفق اللعاب في الفم بشكل طبيعي.

كما أن الاستنشاق من الفم باستمرار يمكن أن يسبب جفاف الفم ورائحة الفم الكريهة، وبما أنه يمكن أن يحدث كلاهما أثناء النوم، فإن ذلك يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة في الصباح والشعور بمذاق مُر وجاف.

مواضيع متعلقة

اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ

Image result for bitter taste after wake up

إن هناك عدداً من المسببات العامة للشعور بالطعم المُر في الفم بعد الاستيقاظ من النوم، ومنها ما يلي:

  • سوء نظافة الفم، فذلك يعني أن جزيئات الطعام تبقى في فمك بدلاً من تنظيفها بالفرشاة والخيط، البكتيريا التي تعمل على الجزيئات يمكن أن تسبب مذاقًا سيئًا في فمك.
  • جفاف الفم أيضاً يمكن أن يسبب طعم مر في الفم، في الواقع هو من أشهر مسببات الطعم المر في الفم، قد يجف فمك في الصباح من التنفس خلال فمك أثناء النوم.
  • بعض الأدوية يمكن أن تسبب جفاف الفم أو طعم مرير أو معدني في الفم.
  • التدخين واستخدام منتجات التبغ يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، ويؤدي إلى مذاق مرير في فمك عند الاستيقاظ.
  • يمكن أن تتسبب المشاكل الصحية مثل التهاب الجيوب الأنفية، أو تقطير ما بعد الأنف، أو مرض السكري، في حدوث مذاق سيئ في الفم أثناء النهار وعند الاستيقاظ.
  • بعض الأطعمة يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة أو الذوق السيئ في الفم.

اقرأ أيضاً: سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وكيف يمكن التعامل معها؟

أسباب أخرى لمرارة الفم

بشكل عام، فإن هناك عدداً من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث مرارة الفم بشكل عام، سواء عند الاستيقاظ من النوم أو خلال اليوم، وتشمل هذه الأسباب ما يلي:

مشاكل الأسنان

يمكن أن تسبب النظافة السيئة للأسنان أيضًا مذاقًا مريرًا في الفم، قد يتسبب أيضًا في زيادة تسوس الأسنان والتهابات وأمراض اللثة أو التهاب اللثة، يمكن تجنب العديد من مشاكل الأسنان الشائعة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، قد يجد بعض الأشخاص أيضًا أن استخدام مكشطة اللسان تساعد في إزالة بعض الأعراض.

الحمل

الطعم المر أو المعدني في الفم هو شكوى شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تتقلب الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، هذا الاختلاف يمكن أن يؤثر على الحواس، والتي يمكن أن تجعل بعض الأطعمة أو الروائح تبدو مثيرة للاشمئزاز.

تلاحظ الكثير من النساء الحوامل أيضًا طعمًا معدنيًا أو مرًا أو صفيحياً في أفواههم، قد يكون ذلك مزعجًا، لكنه عادةً ما يختفي في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: علاج رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبية والمنزلية.

متلازمة احتراق الفم

متلازمة احتراق الفم هي حالة تسبب إحساسًا حارقًا في الفم، يمكن أن يختلف الشعور ولكن يصفه كثيرون بأنه يشبه تناول الفلفل الحار، إلى جانب ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من مذاق مرير أو غريب.

انقطاع الطمث

النساء اللائي يعانين انقطاع الطمث قد يتعرضن أيضًا لمذاق مرير في الفم، قد يكون هذا بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى حالة ثانوية، ومثل متلازمة احتراق الفم، قد يكون أيضًا بسبب جفاف الفم باستمرار.

اقرأ أيضاً: مرارة الفم قبل الدورة الشهرية، هل الهرمونات تلعب دوراً؟

علاج مرارة الفم بعد الاستيقاظ

Related image

عادةً ما يتضمن علاج المذاق المر في الفم للأبد معالجة السبب الكامن وراءه، يمكن للطبيب في كثير من الأحيان تشخيص المشكلة عن طريق السؤال عن أي أعراض أخرى والأدوية وإجراء الاختبارات، يمكنهم بعد ذلك التوصية بالعلاجات المناسبة.

قد تساعد العلاجات المنزلية بعض الأشخاص في العثور على راحة مؤقتة من أعراضهم أثناء البحث عن حل دائم، على الرغم من أنهم قد لا يعملون من أجل جميع الحالات، العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تقليل الذوق المر في الفم، وتشمل:

  • العناية المنتظمة بالأسنان، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا، تتوفر مجموعة من منتجات العناية بالأسنان للشراء عبر الإنترنت، بما في ذلك فرشاة الأسنان والخيط وغسول الفم.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر للحفاظ على تحريك اللعاب في الفم، تتوفر مجموعة من العلكة الخالية من السكر للشراء عبر الإنترنت.
  • شرب الكثير من السوائل طوال اليوم.
  • تجنب عوامل الخطر لارتداد الحمض، مثل تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة، وتقليل أو القضاء على منتجات التبغ والكحول.
  • شطف الفم مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز تضاف إلى كوب من الماء.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ وكيفية علاج هذه الحالة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321175.php

تعليقان على “اسباب مرارة الفم عند الاستيقاظ .. وكيف يمكن علاجها؟

  1. شكرا لكم جدا استفادت منكم جدا ولكم مناى جزبل الشكر والتقدير

  2. جزاكم الله خيرا ياريت دايما تنشروا لنا في كل مرة مرض واسبابه والوقايه منه وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *