اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

من الطبيعي نزول بعض كتل من الدم أثناء الدورة الشهرية ولا يجب أن يسبب هذا الأمر القلق، ولكن أحيانًا تسبب بعض المشكلات الصحية جلطات دموية كبيرة، ويجب حينها استشارة الطبيب، في المقال التالي نذكر لك اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية بالتفصيل.

نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية .. هل هو طبيعي؟

قد تقلق السيدات والفتيات إذا لاحظن وجود جلطات في دم الحيض، ولكن هذا أمر طبيعي تمامًا ونادراً ما يسبب القلق، فجلطات الحيض أو كتل الدم أثناء الدورة الشهرية هي مزيج من خلايا الدم والأنسجة من بطانة الرحم والبروتينات الموجودة في الدم والتي تساعد على تنظيم تدفقه.

بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب جلطات دموية كبيرة، إلى جانب نزيف الحيض الثقيل أو آلام الدورة الشهرية، ويجب حينها رؤية الطبيب في حالة وجود جلطات الحيض الغير طبيعية.

اقرئي أيضًا: كل ما يهمك من معلومات حول الدورة الشهرية

ماذا يعني وجود جلطات في دم الحيض؟

في معظم الحالات؛ تكون الجلطات أو كتل الدم في دم الحيض جزءًا طبيعيًا من نزيف الدورة الشهرية، وهذا لا يعني عادًة وجود مشكلة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون كتل الدم او الجلطات علامة على مشكلة صحية.

جلطات الدم هي جزء طبيعي من آلية الدفاع في الجسم، وتساعد المادة السميكة التي تشبه الهلام في جلطة الدورة الشهرية على منع الكثير من الدم من الفرار.

جلطات الحيض تحدث عادةً عندما يكون تدفق الدم غزيرًا، وهي أكثر شيوعًا خلال اليومين الأولين من الحيض، وهو عادةً الجزء الأثقل من الدورة.

يمكن أن تكون الجلطات فاتحة اللون أو حمراء داكنة، وكتل الدم الكبيرة قد تبدو سوداء، حيث يبدأ دم الحيض في الظهور بلون أغمق وبني في نهاية فترة الحيض حيث يكون الدم مخزنًا من فترة طويلة ويترك الجسم بسرعة أقل.

اقرئي أيضًا: علامات الدورة الشهرية و تخفيف الام الحيض بنصائح بسيطة

مواضيع متعلقة

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

اثناء الدورة الشهرية؛ يتم التخلص من خلايا بطانة الرحم التي تبطن الرحم، وعندما يحدث هذا؛ يطلق الجسم البروتينات التي تسبب تجلط الدم في الرحم، وهذا التخثر يمنع الأوعية الدموية في بطانة الرحم من الاستمرار في النزيف.

يحتوي الدم الذي يتخلص منه الجسم بالفعل على بروتينات التخثر هذه، وعندما يكون تدفق الدم غزيرًا، فإن بروتينات التخثر داخل الدم قد تبدأ في التكتل معًا، مما يؤدي إلى جلطات الحيض أو كتل دم، ويحدث هذا عمومًا عند تجمع دم الحيض في الرحم أو المهبل قبل مغادرة الجسم.

اقرئي أيضًا: لون دم الدورة الشهرية وقوامها يخبرك الكثير عن صحتك!

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية بسبب مشكلات صحية

اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية بسبب مشكلات صحية

على الرغم من أنه من الطبيعي وجود جلطات في الدم أثناء الحيض، إلا أن هذا العرض يمكن أن يشير أحيانًا إلى مشكلة طبية، ويستحسن طلب المشورة الطبية إذا كانت الجلطات:

  • كبيرة بشكل ملحوظ.
  • متكررة جدًا.
  • تحدث مع تدفق كثيف للدم بشكل غير طبيعي يتطلب تغيير الفوط الصحية على الأقل كل 1-2 ساعات.
  • تحدث مع ألم كبير.

الحالات التالية قد تسبب جلطات الدورة الشهرية غير الطبيعية:

1- أورام الرحم الحميدة أو أورام الرحم الليفية

انسداد الرحم يمنعه من الانقباض كما يجب، مما يعني أنه لا يمكن إخراج الدم بالسرعة المعتادة، لذا سوف يترك الدم الجسم ببطء أكثر، وبالتالي سيكون لديه المزيد من الوقت للتجمع وتشكيل كتل، كما يمكن أن يسبب انسداد الرحم أيضا تدفق أبطأ للدم، مما يؤدي إلى مزيد من تجمع الدم.

قد يحدث انسداد الرحم نتيجة لنمو غير طبيعي في الرحم، وتشمل هذه الاورام الحميدة في الرحم والأورام الليفية، والتي ليست سرطانية ولكن يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى عند عدم معالجتها بطريقة سليمة.

تتكون الاورام الحميدة الرحمية والأورام الليفية من نسيج بطانة الرحم أو العضلات التي ينمو في جدار الرحم، ويمكن أن تسبب أعراض مثل:

  • ألم مستمر أسفل الظهر.
  • ألم أثناء ممارسة الجنس، أو عسر الجماع.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • مشكلات الخصوبة.
  • التنقيط الغير منتظم.

2- بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة هي حالة تؤدي إلى نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدة أعراض، والتي قد تكون أسوأ في وقت الحيض، وغالبا ما تشمل أعراض بطانة الرحم المهاجرة:

  • ألم وتشنج في الحوض أو أسفل الظهر.
  • فترات الحيض الغزيرة جدًا.
  • الحيض المؤلم، أو عسر الطمث.
  • الانزعاج أو الألم أثناء ممارسة الجنس.
  • مشكلات الخصوبة.

3- العضال الغدي

العضال الغدي يعني أن بطانة الرحم تنمو في الجدار العضلي للرحم، وهذا يمكن أن يجعل بطانة الرحم وجدار الرحم أكثر سماكة، مما قد يؤدي إلى تدفق أثقل بكثير خلال فترة الحيض، وهذه من اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

4- الاضطرابات الهرمونية

توازن الهرمونات في الجسم ضروري للحفاظ على الرحم السليم، فإذا أصبحت مستويات هرمونات معينة غير متوازنة، فيمكن أن تحدث العديد من المشكلات، بما في ذلك الحيض الشديد أو نزول كتل دم .

5- الإجهاض أو فقدان الحمل

أثناء الإجهاض أو فقدان الحمل، عادًة ما يكون هناك عدد كبير من الجلطات وهذا يتوقف على مرحلة الحمل.

يمكن أن يحدث فقدان الحمل في بعض الأحيان قبل أن تعلم المرأة أنها حامل، وقد تخطئ تفسير كتل الدم حينها أنها عدم انتظام في الدورة الشهرية.

6- تضخم الرحم

بعد الحمل؛ يظل رحم الشخص أكبر حجمًا من السابق، كما أن تضخم الرحم يمكن أن يكون أيضًا بسبب مشاكل هيكلية، مثل الأورام الليفية.

ستكون هناك مساحة إضافية لتجمع الدم، مما قد يؤدي إلى مزيد من التخثر للدم قبل أن يخرج من الجسم.

7- اضطرابات النزيف

قد تكون بعض اضطرابات النزف مسؤولة عن غزارة تدفق الدورة الشهرية، حيث يمكن أن تؤثر على بروتينات التخثر التي تحتاجها بطانة الرحم لوقف نزيف الحيض.

اضطرابات مثل اضطراب وظائف الصفائح الدموية أو مرض فون ويلبراند (VWD) قد تسبب غزارة الحيض بشكل غير طبيعي.

اقرئي أيضًا: تأخر الدورة الشهرية .. الأسباب والعلاج

متى يجب استشارة الطبيب؟

استشارة الطبيب

يجب استشارة الطبيب في حالة وجود نزيف حيض شديد مع وجود كتل دم أثناء الدورة الشهرية، خاصةً في حالة وجود أي علامات أو أعراض للحالات المذكورة أعلاه.

تحذير؛

غزارة الحيض قد تسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وتشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد: التعب العام، والضعف، وضيق التنفس.

التشخيص والعلاج لنزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

لتشخيص سبب جلطات الدورة الشهرية الغير طبيعية، قد يسأل الطبيب عن العلامات والأعراض، ويطلب اختبارات الدم أو التصوير، ويقوم بإجراء الفحص البدني، ويقوم الطبيب بالعلاج حسب اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية

قد ينصح الأطباء بتناول مكملات الحديد إذا كانوا يعتقدون أن هناك فقد للكثير من الدم أو أن هناك خطر الإصابة بفقر الدم.

قد يقترحون أيضًا بعض الإجراءات التي يمكن للأشخاص اتخاذها في المنزل، مثل:

  • الحرص على ترطيب الجسم بالماء.
  • تجنب الأسبرين الذي قد يجعل النزيف أسوأ.
  • تناول نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة الغنية بالحديد.
  • القيام بنشاط بدني منتظم.

أدوية علاج نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

قد يصف الأطباء الأدوية الهرمونية للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات والسيطرة على النزيف الشديد، كما قد يقترحون استخدام أو تغيير طريقة منع الحمل، فعلى سبيل المثال الأجهزة الرحمية (اللولب) التي تحتوي على البروجستين قد تقلل من تدفق الدم، وقد تساعد أيضًا بعض حبوب منع الحمل.

قد يوصي الأطباء بتناول عقاقير مضادة للالتهابات غير الستيرويدية خلال فترة الحيض للمساعدة في تقليل الأعراض مثل التشنج والألم والانزعاج، وتلك الأدوية قد تساعد أيضًا في علاج النزيف الزائد.

قد ترغب النساء اللواتي يفضلن عدم استخدام علاجات الهرمونات في تجربة الأدوية التي تتحكم في تخثر الدم بدلاً من ذلك، ولكن من الأفضل التحدث إلى الطبيب حول هذا الموضوع.

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب نزول كتل دم اثناء الدورة الشهرية بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322707.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *