اسباب نزول ماء من المهبل .. وما علاقة الحمل والإباضة؟

لا شك أن الإفرازات المهبلية جانب طبيعي من دورة المرأة الشهرية، فهي تحدث في أوقات مختلفة ولأسباب عديدة، وقد تحدثنا في ما سبق عن الإفرازات بألوانها المختلفة، وأسباب حدوث كل منها، ولكن اليوم نناقش معاً اسباب نزول ماء من المهبل في الحالات المختلفة، وهل هذا شئ طبيعي أم لا؟ ومتى يجب على المرأة استشارة الطبيب؟ فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هي الإفرازات المهبلية الطبيعية؟

إن السائل الذي يخرج من المهبل في الحالات الطبيعية عادة ما يكون أبيض أو شفاف، يحدث لدى بعض النساء كل يوم، بينما تمر به بعضهن من حين لآخر، يمكن أن يتغير كمية ولون التفريغ طوال الدورة الشهرية، كما من الممكن أن تتغير طوال مراحل حياة المرأة، بما فيها البلوغ، والحمل، وفترة انقطاع الطمث.

ADVERTISEMENT

ويعتبر التفريغ المائي  أو الإفرازات إجراء طبيعي للمهبل السليم، معظم النساء لديهن حوالي 1-4 ملليلترات من الإفراز كل يوم خلال سنوات الإنجاب، وقد يكون هناك مزيد من الإفرازات عندما ترتفع مستويات هرمون الإستروجين عند الإباضة، أو الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل.

اسباب نزول ماء من المهبل

تنظيف المهبل كأحد اسباب نزول ماء من المهبل

إن التفريغ المهبلي يساعد في الحفاظ على نظافة المهبل وحمايته من العدوى، تساعد البكتيريا السليمة التي تعيش في المهبل على إعطاء الطابع الحمضي للإفرازات، هذا التفريغ الحمضي يحارب البكتيريا الضارة ويزيل الخلايا الميتة.

يمكن أن تبدأ عملية التفريغ من ستة أشهر إلى سنة قبل أن تحصل الفتاة على أول دورة شهرية لها، وذلك بسبب تغير الهرمونات، إذا كان التفريغ مائياً، فمن المرجح أنه طبيعي وليس علامة على وجود عدوى، ويمكن أن يزيد التفريغ المائي عند أي نقطة خلال الدورة الشهرية، ويمكن أن يحفز الإستروجين إنتاج المزيد من السوائل.

الإباضة كأحد اسباب نزول ماء من المهبل

يمكن أن تكون الإباضة من أسباب نزول ماء من المهبل في فترة معينة، حيث يكون هناك مزيداً من الإفراز المائي عند التبويض، يميل هذا الإفراز إلى أن يكون واضحاً وممتداً مثل بياض البيض، قد يكون أقل مائية من التفريغ الذي يحدث خلال الأجزاء الأخرى من الدورة الشهرية الكاملة.

ADVERTISEMENT

التفريغ المهبلي والحمل

العديد من النساء لديهن زيادة في الإفراز المائي خلال فترة الحمل، وعادة ما يكون غير ضار، ولكن هناك أنواع أخرى من الإفرازات من الممكن أن تكون علامة على وجود عدوى، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة مواجهة الأعراض الآتية:

  • ألم وحكة في الفرج أو المهبل.
  • تفريغ أصفر أو أخضر.
  • تفريغ كريه الرائحة.
  • تفريغ أبيض يشبه قوام الجبن.

والجدير بالذكر أنه من اسباب نزول ماء من المهبل أيضاً الإثارة الجنسية، حيث يتدفق الدم إلى المهبل مما يحفزه على إطلاق السوائل ليوفر الترطيب اللازم، قد تلاحظ بعض السيدات زيادة في التفريغ المائي أثناء الجماع.

التفريغ المائي وانقطاع الطمث

يمكن الاستمرار في تجربة الإفرازات المهبلية أثناء وبعد فترة انقطاع الطمث عند المرأة، حيث أن الضمور المهبلي من الممكن أن يكون أحد اسباب نزول ماء من المهبل ، إن الضمور المهبلي هو حالة تؤدي إلى تآكل جدران المهبل، وقد تحدث عند النساء اللواتي يمررن بسن اليأس.

ADVERTISEMENT

متى يجب استشارة الطبيب؟

 

يعد التفريغ المهبلي من أكثر الأسباب شيوعًا لرؤية النساء لأخصائي أمراض النساء، وهو ما يصل إلى حوالي 10 مليون زيارة في السنة، ومع ذلك، نادراً ما يكون التفريغ المائي الواضح علامة على وجود مشكلة.

هناك عدة حالات، بما في ذلك العدوى والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، التي يمكن أن تسبب تصريفًا غير طبيعيا، قد يكون التفريغ علامة على وجود مشكلة إذا كانت هناك تغيرات ملحوظة في اللون، أو الرائحة، أو التناسق، أو الكمية، ويجب استشيري طبيبكِ إذا كان لديكِ أي من هذه علامات التفريغ غير الطبيعي، والتي تشمل:

  • اللون الأصفر أو الرمادي أو الأخضر.
  • إفرازات بيضاء وكثيرة، مثل الجبن.
  • وجود رائحة قوية أو كريهة.

نصائح مهمة

يجب الحفاظ على الملابس الداخلية نظيفة وجافة، لذلك يمكن ارتداء الفوط الصحية اليومية المخصصة لذلك وهي تختلف عن فوط الدورة الشهرية المعروفة، أيضا يجب تجنب الدش المهبلي، لأنه قد يسبب انتشار العدوى ويقضي على البكتيريا الجيدة المهمة للحماية من العدوى.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب نزول ماء من المهبل في الأوقات المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد