أضف استشارتك

الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل … تطورات نمو الجنين وتغيرات تحدث لك

الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل


الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل يعني أنك في نهاية الشهر الخامس، أي أنك اجتزت نصف فترة الحمل تقريبًا، وقد تطور طفلك تطورًا ملحوظًا، تعرفي على تطور نمو طفلك، والتغيرات التي ستشعرين بها في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل في المقال التالي.

ما هي مراحل تطور الطفل في الاسبوع العشرين من الحمل ؟

  • يبلغ وزن الطفل في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل حوالي 360 جرام، ويبلغ طوله ما يقارب 26.7 سنتيمتر، أي بطول الجزرة تقريبًا.
  • سيكون بإمكانك في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل الشعور بالحركات القوية لطفلك، والركلات التي يمكن رؤيتها بوضوح على بطنك.
  • تطورات النمو المذهلة الأخرى في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل تتمثل في تكون حواجب طفلك، وجفونه كذلك، وإذا كنت سترزقين بفتاة فسيكون المهبل قد بدأ في التكون.

اقرئي أيضا: الحمل في الشهر الخامس .. أعراضه ومعلومة مهمة عن كل أسبوع

كيف تتغير حياتك أثناء الاسبوع الواحد العشرين من الحمل ؟

بإمكانك الشعور بالراحة في الاسبوع الواحد العشرين من الحمل، حيث أن حجم البطن في هذة المرحلة لا يكون كبير جدًا، كما أن معظم أعراض الحمل المزعجة المرتبطة بشهور الحمل الأولى تكون قد اختفت، ويمكنك الآن الاستمتاع بفترة الحمل قبل الدخول في الثلث الأخير من الحمل.

شاهدي أيضًا: مراحل تكوين الجنين في رحم المرأة …. بالصور

التغيرات تشعرين بها خلال الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل

هناك بعض التغيرات البسيطة التي ستشعرين بها في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل مثل:

  • زيادة إنتاج الزيوت التي قد تسهم في تطوير أو تفاقم حب الشباب، ولحل تلك المشكلة يجب الحرص على غسل الوجه جيدًا بالصابون أو الغسول مرتين في اليوم، مع الحرص على خلو أي من مستحضرات التجميل التي تستخدمينها من الزيوت، ويجب الحرص على تجنب أخذ أي أدوية أو علاجات موضعية لعلاج حب الشباب عن طريق الفم، لأن بعضها يشكل خطر كبير أثناء الحمل.
  • تزداد احتمالية الإصابة بالدوالي خلال الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل، وذلك بسبب الضغط المتزايد على الأوردة في ساقيك، كما أن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون قد تتسبب في ضعف جدران الأوردة وتفاقم المشكلة، وللمساعدة في منع أو تقليل الدوالي، قومي بممارسة الرياضة يوميًا، ورفع قدميك وساقيك كلما أمكنك ذلك، والنوم على الجانب الأيسر، وارتداء الشراب الخاص بالدوالي.
  • قد تلاحظ أيضا ما يسمى عروق العنكبوت (spider veins)، وهي مجموعة من الأوعية الدموية الصغيرة بالقرب من سطح الجلد، وخاصًة على الكاحلين أو الساقين أو الوجه، ولكن على الرغم من أن منظر عروق العنكبوت قد يكون غير محبب، إلا أنها لاتسبب الألم وعادًة ما تختفي بعد الولادة.

زيادة الرغبة الجنسية أثناء الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل ؟

قد تزداد الرغبة الجنسية لدى بعض النساء الحوامل في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل ، وذلك بسبب زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض، الأمر الذي يزيد الاستجابة للإثارة الجنسية، فضلا عن زيادة تزييت المهبل بسبب التغيرات الهرمونية.

ولكن من الطبيعي تمامًا أيضًا عدم زيادة الرغبة الجنسية لدى جميع النساء، وخاصًة عند المعاناة من الأوجاع والآلام أو مجرد تعب الحمل العادي، ويعد وضع الجماع جنبًا إلى جنب هو الوضع المفضل للكثيرين في هذه المرحلة من الحمل.

والآن وبعد تعرفك على مراحل تطور طفلك، والتغيرات التي ستشعرين بها في الاسبوع الواحد والعشرين من الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/6_your-pregnancy-21-weeks_1110.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *