فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والاسنان والوقاية من الامراض الاخري

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والاسنان والوقاية من الامراض الاخري
فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم والاسنان والوقاية من الامراض الاخري

تعرف بيكربونات الصوديوم بعدة أسماء مثل صودا الخبز وكربونات الصودا، وينتشر استخدامها في العديد من البيوت ولكن هل تعرفون ان هذا المنتج له العديد من الاستخدامات التي يمكنك جعله أكثر فائدة لحياتك عموماً، في هذا المقال سنتناول فوائد بيكربونات الصوديوم وكيف تستخدمه !

ADVERTISEMENT

ما هي بيكربونات الصوديوم ؟

هي عبارة عن مطحون لونه أبيض ويشبه الدقيق، وهو قلوي ويستخدم لرفع معدل الحمض الهيدروجيني وعندما يمزج الحامض يغير من مستوى الرقم الهيدروجيني، لهذا فهو له آثار جيدة في تهدئة آلام الجسم ، والتخفيف من حدة الشعور بالأمراض.

استخدامات بيكربونات الصوديوم للجسم والاسنان

لن تصدق إن قلنا لك أن بيكربونات الصوديوم هو منتج رخيص الثمن ويعالجك من الأمراض ؟ ولكن إذا قلنا لك أن السر وراء نجاح بيكربونات الصوديوم هو الوسط القلوي الخاص بها، لذا تعرف على فوائدها وطرق استخدامها في العلاج، كالتالي:

ADVERTISEMENT

علاج عسر الهضم وآلام المعدة

ضع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز على كوب من الماء واستمر في التقليب، بعدها تناولها يومياً لمدة أسبوعين، تتميز بيكربونات الصوديوم بأن لها وسط قلوي يهدئ من حموضة المعدة المرتفعة وعسر الهضم، إذا كنت تتناولها باستمرار ولم تتحسن لديك الأعراض فعليك بالذهاب إلى الطبيب.

تنظيف الاسنان والفم

إذا أردت الحصول على فم صحي وأسنان ناصعة البياض، وتحافظ على صحة فمك من الجراثيم مثل أمراض تسوس الأسنان ، فضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء واستخدمه للمضمضة لإنعاش أنفاسك.

ADVERTISEMENT

علاج لسعات الحشرات

طوال الأيام في فصل الشتاء والصيف ، نصاب دائماً بلدغات الحشرات مثل النمل ، وتستخدم بيكربونات الصوديوم في هذه الحالة لتهدئة تهيج الجلد مثل الاحمرار والحكة.

لهذا تدخل في صناعة الكريمات المهدئة للجلد، لذا يمكنك صنع عجينة مكونة من ملعقة صودا خبز لكل 3 ملاعق من الماء ، وتستخدم هذه العجينة في التخلص من الطفح الجلدي، ولكن مع الحذر فالاستخدام المستمر لـ بيكربونات الصوديوم له أضراره.

علاج أمراض الكلى

الذين يعانون من أمراض الكلى غير قادرين على إزالة الشوائب من الاحماض وغيرها في الدم، لذا فإن تناول القليل من بيكربونات الصوديوم تحت إشراف الطبيب يساعد الكلى على التخلص من الأحماض في الدم.

ADVERTISEMENT

علاج السرطان

دعنا نقول لك أن للأسف بيكربونات الصوديوم  لن تعالج السرطان، فلا يوجد إثبات علمي أو دراسة أجريت توضح هذا ، ولكن بعض علاجات السرطان مثل  العلاج الكيميائي يحتاج إلى وسط قلوي لأن الوسط الحمضي يصبح ساماً أكثر للمريض، لذا ينصح الطبيب المريض بتناول كمية من بيكربونات الصوديوم.

إلى جانب هذا فإن الأطباء ينصحون بتنظيف الفم عند التعرض للإشعاع باستخدام بيكربونات الصودا، وإليك مكونات هذا الغسول:

  • كوب من الماء الدافئ
  • ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم
  • 1/8 أو تمن ملعقة من الملح

قلب المزيج جيداً وقم بالمضمضة بالغسول، 3 مرات يومياً، بعدها قم بغسل فمك بماء عادي من الصنبور، وتذكر أن هذا يتم فقط تحت إشراف الطبيب.

ADVERTISEMENT

بيكربونات الصوديوم للمهبل للحامل

يتم ايضا استخدام بيكربونات الصوديوم للمهبل للنساء التي تعاني من وجود افزازات مهبلية حامضية، حيث يتم أخذ غسول بيكربونات الصوديوم للدش المهبلي ولكن يتم تحت اشراف الدكتور حيث يتم قياس درجة الحموضة للمهبل وعلي حسب النتيجة يقرر استخدام بيكربونات الصوديوم للمهبل ام لا، ويساعد فى تحسين الظروف المساعدة للحمل.

جرعات بيكربونات الصوديوم

بالتأكيد تتساءل الآن عن الجرعات المحددة لـ بيكربونات الصوديوم ، فعدد الجرعات تعتمد على قوة الدواء الذي تتناوله ولكن هناك جرعات أساسية، موضحة في الجدول التالي ويرجى الرجوع للطبيب قبل تناولها:

الفئة العمرية النوع سبب الاستخدام الطريقة الجرعة
المراهقون والبالغون فوار تخفيف آلام المعدة وعلاج الحموضة ضع الكمية في كوب من الماء البارد بعد الوجبات 3.9 : 10 جرام (1-2 ملعقة صغيرة)
الأطفال فوار تخفيف آلام المعدة وعلاج الحموضة ضع الجرعة في كوب من الماء البارد بعد الوجبات 0.1: 1.9 جرام (1/4-1/2 ملعقة صغيرة)
المراهقون والبالغون مسحوق تخفيف آلام المعدة نصف ملعقة كبيرة في كوب ماء كل ساعتين
الأطفال مسحوق تخفيف آلام المعدة يحدد الطبيب الجرعة
المراهقون والبالغون مسحوق جعل البول قلوي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء لا يجب أن تزيد الجرعة عن 4 ملاعق صغيرة يومياً
الأطفال مسحوق جعل البول قلوي يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب
المراهقون والبالغون حبوب تخفيف آلام المعدة 325 مللجم إلى 2 جم ، 1-4 مرات في اليوم
الأطفال

من سن 12:6 عام

ADVERTISEMENT
حبوب تخفيف آلام المعدة 520 مللجم ويمكن تكرار الجرعة في ثلاثين دقيقة
المراهقون والبالغون حبوب جعل البول قلوي لا ينبغي أن تزيد الجرعة عن 16 جم في اليوم ، أي من 4 : 6 ساعات يومياً
الأطفال حبوب جعل البول قلوي 230-23 مللجم

في حالة نسيان الجرعة ، عد إلى الجدول الزمني للتحدث مع الطبيب.

إرشادات عند تناول بيكربونات الصوديوم

هذه النصائح تساعدك على الاستفادة الكاملة من بيكربونات الصوديوم، ومن تجنب الأضرار المسببة لها، وهي كالتالي:

  • لا تعطيها لطفل عمره 6 سنوات.
  • لا تأخذها إلا بعد مرور ساعتين من تناول الأدوية، لتجنب ضررها على المعدة ، كما أنها من الممكن أن تتفاعل مع الأدوية، عند تناول أدوية مثل الديجوكسين وبعض ادوية مضادات الفيروسات وكيتوكونازول و حمض الميفيناميك وميمانتين لعلاج ألزهايمر
اقرأ أيضاً: تفاعلات الأدوية
  • لا تستخدم بيكربونات الصوديوم في حالة إن كانت بشرتك حساسة، خصوصاً للنساء اللواتي يقررن تفتيح البشرة ، وهذا لأن البشرة من أكثر الاماكن قلوية لتحافظ على رطوبتها.
  • تناول جرعات كبيرة من بيكربونات الصوديوم يصيب جسمك بالتعب، وهذا يحدث للرياضين الذين يتناولون كمية كبيرة قبل ممارسة التمرينلزيادة القدرة على التحمل أكثر.
  • لا تستخدم بيكربونات الصوديوم على الشعر، لأن الاستخدام المستمر لها يجعل شعرك أكثر تشابكاً ومجعد.
  • وتُحذر الحوامل من استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لأنها تسبب تسمم الحمل
  • في حالة إن كنت تتعالج من أحد الأمراض مثل النوبات القلبية وتورم الساقين وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد ومشاكل في التبول ، فيجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام بيكربونات الصوديوم .
  • في حالة الإصابة بالتهاب في التهاب الزائدة الدودية .

يتوفر من بيكربونات الصوديوم حبوب وكبسولات وسائل ومسحوق، ومن الأفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب أفضل لصحتكم، أخبرونا في التعليقات كيف تستخدمون صودا الخبز، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/baking-soda-do-dont#1
https://www.webmd.com/a-to-z-guides/baking-soda-do-dont#2
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/description/drg-20065950
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/before-using/drg-20065950
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/proper-use/drg-20065950
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/proper-use/drg-20065950
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/precautions/drg-20065950
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/precautions/drg-20065950
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد