بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز .. فوائدها وطرق استخدامها

صودا الخبز


تعرف بيكربونات الصوديوم بعدة أسماء مثل صودا الخبز وكربونات الصودا، وينتشر استخدامها في العديد من البيوت ولكن هل تعرفون ان هذا المنتج له العديد من الاستخدامات التي يمكنك جعله أكثر فائدة لحياتك عموماً، في هذا المقال سنتناول فوائد بيكربونات الصوديوم وكيف تستخدمه !

ما هي بيكربونات الصوديوم ؟

هي عبارة عن مطحون لونه أبيض ويشبه الدقيق، وهو قلوي ويستخدم لرفع معدل الحمض الهيدروجيني وعندما يمزج الحامض يغير من مستوى الرقم الهيدروجيني، لهذا فهو له آثار جيدة في تهدئة آلام الجسم ، والتخفيف من حدة الشعور بالأمراض.

استخدامات بيكربونات الصوديوم لعلاج الأمراض

لن تصدق إن قلنا لك أن بيكربونات الصوديوم هو منتج رخيص الثمن ويعالجك من الأمراض ؟ ولكن إذا قلنا لك أن السر وراء نجاح بيكربونات الصوديوم هو الوسط القلوي الخاص بها، لذا تعرف على فوائدها وطرق استخدامها في العلاج، كالتالي:

علاج عسر الهضم وآلام المعدة

ضع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز على كوب من الماء واستمر في التقليب، بعدها تناولها يومياً لمدة أسبوعين، تتميز بيكربونات الصوديوم بأن لها وسط قلوي يهدئ من حموضة المعدة المرتفعة وعسر الهضم، إذا كنت تتناولها باستمرار ولم تتحسن لديك الأعراض فعليك بالذهاب إلى الطبيب.

اقرأ أيضاً: أسباب ألم المعدة وعلاجها وأطعمة تخفف منها

تنظيف الفم

إذا أردت الحصول على فم صحي وأسنان ناصعة البياض، وتحافظ على صحة فمك من الجراثيم مثل أمراض تسوس الأسنان ، فضع ملعقة من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء واستخدمه للمضمضة لإنعاش أنفاسك.

علاج لسعات الحشرات

طوال الأيام في فصل الشتاء والصيف ، نصاب دائماً بلدغات الحشرات مثل النمل ، وتستخدم بيكربونات الصوديوم في هذه الحالة لتهدئة تهيج الجلد مثل الاحمرار والحكة.

لهذا تدخل في صناعة الكريمات المهدئة للجلد، لذا يمكنك صنع عجينة مكونة من ملعقة صودا خبز لكل 3 ملاعق من الماء ، وتستخدم هذه العجينة في التخلص من الطفح الجلدي، ولكن مع الحذر فالاستخدام المستمر لـ بيكربونات الصوديوم له أضراره.

اقرأ أيضاً: علاج قرصة النمل والإسعافات الأولية اللازمة له

علاج أمراض الكلى

الذين يعانون من أمراض الكلى غير قادرين على إزالة الشوائب من الاحماض وغيرها في الدم، لذا فإن تناول القليل من بيكربونات الصوديوم تحت إشراف الطبيب يساعد الكلى على التخلص من الأحماض في الدم.

علاج السرطان

دعنا نقول لك أن للأسف بيكربونات الصوديوم  لن تعالج السرطان، فلا يوجد إثبات علمي أو دراسة أجريت توضح هذا ، ولكن بعض علاجات السرطان مثل  العلاج الكيميائي يحتاج إلى وسط قلوي لأن الوسط الحمضي يصبح ساماً أكثر للمريض، لذا ينصح الطبيب المريض بتناول كمية من بيكربونات الصوديوم.

إلى جانب هذا فإن الأطباء ينصحون بتنظيف الفم عند التعرض للإشعاع باستخدام بيكربونات الصودا، وإليك مكونات هذا الغسول:

  • كوب من الماء الدافئ
  • ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم
  • 1/8 أو تمن ملعقة من الملح

قلب المزيج جيداً وقم بالمضمضة بالغسول، 3 مرات يومياً، بعدها قم بغسل فمك بماء عادي من الصنبور، وتذكر أن هذا يتم فقط تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضاً: تنظيف اللسان بالطرق الطبيعية ونصائح للعناية به

ستوري

جرعات بيكربونات الصوديوم

بالتأكيد تتساءل الآن عن الجرعات المحددة لـ بيكربونات الصوديوم ، فعدد الجرعات تعتمد على قوة الدواء الذي تتناوله ولكن هناك جرعات أساسية، موضحة في الجدول التالي ويرجى الرجوع للطبيب قبل تناولها:

الفئة العمرية النوع سبب الاستخدام الطريقة الجرعة
المراهقون والبالغون فوار تخفيف آلام المعدة وعلاج الحموضة ضع الكمية في كوب من الماء البارد بعد الوجبات 3.9 : 10 جرام (1-2 ملعقة صغيرة)
الأطفال فوار تخفيف آلام المعدة وعلاج الحموضة ضع الجرعة في كوب من الماء البارد بعد الوجبات 0.1: 1.9 جرام (1/4-1/2 ملعقة صغيرة)
المراهقون والبالغون مسحوق تخفيف آلام المعدة نصف ملعقة كبيرة في كوب ماء كل ساعتين
الأطفال مسحوق تخفيف آلام المعدة يحدد الطبيب الجرعة
المراهقون والبالغون مسحوق جعل البول قلوي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى كوب من الماء لا يجب أن تزيد الجرعة عن 4 ملاعق صغيرة يومياً
الأطفال مسحوق جعل البول قلوي يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب
المراهقون والبالغون حبوب تخفيف آلام المعدة 325 مللجم إلى 2 جم ، 1-4 مرات في اليوم
الأطفال

من سن 12:6 عام

حبوب تخفيف آلام المعدة 520 مللجم ويمكن تكرار الجرعة في ثلاثين دقيقة
المراهقون والبالغون حبوب جعل البول قلوي لا ينبغي أن تزيد الجرعة عن 16 جم في اليوم ، أي من 4 : 6 ساعات يومياً
الأطفال حبوب جعل البول قلوي 230-23 مللجم

في حالة نسيان الجرعة ، عد إلى الجدول الزمني للتحدث مع الطبيب.

اقرأ أيضاً: حبوب الخميرة وأهم استخدامتها

إرشادات عند تناول بيكربونات الصوديوم

هذه النصائح تساعدك على الاستفادة الكاملة من بيكربونات الصوديوم، ومن تجنب الأضرار المسببة لها، وهي كالتالي:

  • لا تعطيها لطفل عمره 6 سنوات.
  • لا تأخذها إلا بعد مرور ساعتين من تناول الأدوية، لتجنب ضررها على المعدة ، كما أنها من الممكن أن تتفاعل مع الأدوية، عند تناول أدوية مثل الديجوكسين وبعض ادوية مضادات الفيروسات وكيتوكونازول و حمض الميفيناميك وميمانتين لعلاج ألزهايمر

اقرأ أيضاً: تفاعلات الأدوية

  • لا تستخدم بيكربونات الصوديوم في حالة إن كانت بشرتك حساسة، خصوصاً للنساء اللواتي يقررن تفتيح البشرة ، وهذا لأن البشرة من أكثر الاماكن قلوية لتحافظ على رطوبتها.
  • تناول جرعات كبيرة من بيكربونات الصوديوم يصيب جسمك بالتعب، وهذا يحدث للرياضين الذين يتناولون كمية كبيرة قبل ممارسة التمرينلزيادة القدرة على التحمل أكثر.
  • لا تستخدم بيكربونات الصوديوم على الشعر، لأن الاستخدام المستمر لها يجعل شعرك أكثر تشابكاً ومجعد.
  • وتُحذر الحوامل من استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب لأنها تسبب تسمم الحمل
  • في حالة إن كنت تتعالج من أحد الأمراض مثل النوبات القلبية وتورم الساقين وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكبد ومشاكل في التبول ، فيجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام بيكربونات الصوديوم .
  • في حالة الإصابة بالتهاب في التهاب الزائدة الدودية .

يتوفر من بيكربونات الصوديوم حبوب وكبسولات وسائل ومسحوق، ومن الأفضل استخدامها تحت إشراف الطبيب أفضل لصحتكم، أخبرونا في التعليقات كيف تستخدمون صودا الخبز، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/a-to-z-guides/baking-soda-do-dont#1 http://www.webmd.com/a-to-z-guides/baking-soda-do-dont#2 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/description/drg-20065950 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/before-using/drg-20065950 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/proper-use/drg-20065950 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/proper-use/drg-20065950 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/precautions/drg-20065950 http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/sodium-bicarbonate-oral-route-intravenous-route-subcutaneous-route/precautions/drg-20065950

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *