أضف استشارتك

استخدامات زيت جوز الهند .. يعزز جمال البشرة والشعر والصحة العامة

استخدامات زيت جوز الهندزيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية المذهلة، حيث يمكن استخدامه للعناية بالبشرة، والعناية بالشعر، وفقدان الوزن، وعلاج عدوى الخميرة، وتحسين الهضم، وتعزيز المناعة ضد مجموعة من الأمراض والالتهابات، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد من استخدامات زيت جوز الهند المتعددة.

استخدامات زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفوائد الصحية بفضل مكوناته وتركيبته الفريدة، أهمها هو فائدته في العناية بالشعر والعناية بالبشرة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يساعد زيت جوز الهند على نمو ولمعان شعرك، كما أنه فعال للغاية في تقليل فقد البروتين، وهذا هو السبب في أن زيت جوز الهند يُستخدم كزيت للعناية بالشعر، وفي تصنيع مختلف أنواع مرطبات الشعر وكريمات تخفيف القشرة، ويعد زيت جوز الهند العضوي هو أفضل زيت للشعر الصحي، ويمكن استخدامه موضعيا على الشعر أو استخدم قناع شعر زيت جوز الهند.

يعد زيت جوز الهند أيضًا مكيف ممتاز ويساعد على إعادة نمو الشعر التالف، كما أنه يوفر البروتينات الأساسية اللازمة لتغذية وعلاج الشعر التالف، كما أن تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند يساعد على التخلص من القشرة،  كما أنه يساعد في الحفاظ على الشعر وفروة الرأس خالية من القمل وبيوض القمل.

اقرأ أيضا: زيت جوز الهند للشعر المصبوغ .. يحافظ على قوة ورطوبة الشعر

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

زيت جوز الهند العضوي النقي هو زيت مساج ممتاز يعمل كمرطب فعال لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الجافة، ولا يوجد له أي آثار جانبية ضارة على الجلد، ولذلك فقد تم استخدامه بأمان لآلاف السنين لمنع جفاف وتقشير الجلد.

كما أنه يساعد في علاج مشاكل البشرة المختلفة، بما في ذلك: الصدفية، والتهاب الجلد، والأكزيما، وغيرها من الأمراض الجلدية، لذلك يعتبر زيت جوز الهند هو المكون الأساسي للعديد من منتجات العناية بالجسم مثل الصابون، والمستحضرات والكريمات التي تستخدم للعناية بالبشرة.

زيت جوز الهند يؤخر أيضًا ظهور التجاعيد وترهل الجلد، والتي تصاحب عادة الشيخوخة، والفضل في هذه الفائدة يذهب إلى خصائصه المضادة للأكسدة المعروفة.

اقرأ أيضا: فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة

فوائد زيت جوز الهند للتخسيس

يحتوي زيت جوز الهند البارد غير المكرر على أحماض دهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة تساعد في التخلص من الوزن الزائد، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يساعد على تقليل السمنة في منطقة البطن عند النساء، كما أنه سهل الهضم مقارنة بالزيوت الأخرى الصالحة للأكل ويساعد في تعزيز وظيفة الغدة الدرقية والغدد الصماء.

وعلاوة على ذلك، فإنه يزيد من معدل الأيض في الجسم عن طريق إزالة الضغط على البنكرياس، وبالتالي حرق المزيد من الطاقة ومساعدة الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الزائد في فقدان الوزن.

زيت جوز الهند لتقوية المناعة

زيت جوز الهند يقوي جهاز المناعة لأنه يحتوي على دهون مضادة للميكروبات، وحامض اللوريك، وحامض الكابريك، وحمض الكابريليك، التي لها خصائص مضادة للفطريات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.

يقوم جسم الإنسان بتحويل حمض اللوريك إلى مونولارين monolaurin، والذي يُستخدم كوسيلة فعالة للتعامل مع الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض مثل: الهربس، والأنفلونزا، والفيروس المضخم للخلايا، وحتى فيروس نقص المناعة البشرية.

اقرأ أيضا: ما هو حليب جوز الهند ؟ وما هي فوائده للبشرة؟

زيت جوز الهند يعزز الهضم

من استخدامات زيت جوز الهند السائل أنه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي يمنع العديد من المشاكل المتعلقة بالهضم والمعدة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS).

الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند لها خصائص مضادة للميكروبات وتساعد في التعامل مع البكتيريا المختلفة، والفطريات، والطفيليات التي يمكن أن تسبب عسر الهضم، كما أنه يساعد في امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية.

زيت جوز الهند للعناية بالأسنان

زيت جوز الهند يسهل امتصاص الكالسيوم ويساعد في تطوير أسنان قوية، كما يوقف تسوس الأسنان، كما أنه مفيدة أيضًا في الحد من تكوين اللويحات والتهاب اللثة الناجم عن اللويحات.

اقرأ أيضا: أفضل معجون اسنان .. مواصفاته و كيفية اختياره

زيت جوز الهند يمنع داء المبيضات

زيت جوز الهند يوفر الإغاثة من الالتهابات التي تسببها المبيضات أو فطر الكانديدا خارجيًا وداخليًا، كما يحافظ على الرطوبة العالية على الجلد ويحميه من التشقق أو التقشير.

زيت جوز الهند يسرع الشفاء

يشكل زيت جوز الهند طبقة كيميائية تحمي جزء الجسم المصاب من الغبار الخارجي والهواء والفطريات والبكتيريا والفيروسات عند تطبيقه على المناطق المصابة، كما أنه فعال للغاية على الكدمات لأنه يسرع عملية الشفاء للأنسجة التالفة.

الحفاظ على صحة أعضاء الجسم

وجود ثلاثي الغليسيريد ثلاثي السلسلة والأحماض الدهنية في زيت جوز الهند يساعد في الوقاية من أمراض الكبد، وذلك لأن هذه المواد يتم تحويلها بسهولة إلى طاقة عند وصولها إلى الكبد، وبالتالي تقليل عبء عملها وكذلك منع تراكم الدهون.

كما أن زيت جوز الهند يساعد في الوقاية من أمراض الكلى والمرارة ويساعد على إذابة حصى الكلى، ويعتقد أيضا أن زيت جوز الهند مفيد في الحفاظ على صحة البنكرياس عن طريق علاج التهاب البنكرياس.

المساعدة في علاج الإيدز والسرطان

يعتقد أن زيت جوز الهند يلعب دورا في الحد من القابلية الفيروسية لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية ومرضى السرطان، وقد أظهرت الأبحاث الأولية مؤشرا على هذا التأثير في الحد من الحمل الفيروسي لمرضى فيروس نقص المناعة البشرية.

اقرأ أيضا: تقوية جهاز المناعة في 5 خطوات بسيطة و سهلة

تعزيز صحة القلب

هذا موضوع مثير للجدل، فهناك بحوث لإثبات أن زيت جوز الهند ليس جيد للقلب بسبب وجود الدهون المشبعة، في حين أن هناك أيضا بحوث تبين أن زيت جوز الهند جيد للقلب.

يساعد حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند في منع العديد من مشاكل القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم ، ويقلل من الإصابة والضرر الذي يصيب الشرايين، وبالتالي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين.

ووفقًا لمركز أبحاث جوز الهند، فإن زيت جوز الهند يقتل الفيروسات التي تسبب الإنفلونزا والحصبة والتهاب الكبد والهربس وسارس وغير ذلك من المخاطر الصحية الخطيرة، كما أنه يقتل البكتيريا التي تسبب القرحة، والتهابات الحلق، والتهابات المسالك البولية، والالتهاب الرئوي، والسيلان.

و أخيراً زيت جوز الهند فعال أيضاً في القضاء على الفطريات والخميرة التي تسبب القوباء الحلقية والقدم الرياضي والقلاع والطفح الجلدي.

اقرأ أيضا: زيت جوز الهند للتنحيف .. كيف يمكن أن يساعد في حرق الدهون؟

استخدامات زيت جوز الهند الأخرى

استخدامات زيت جوز الهند متعددة وتشمل الآتي:

تخفيف الإجهاد

زيت جوز الهند النقي للعلاج بالروائح هو مهدئ للغاية ويساعد على إزالة التوتر، عن طريق تطبيقه على الرأس، ثم التدليك بلط.

التحكم في سكر الدم

يساعد زيت جوز الهند النقي في التحكم في سكر الدم، ويحسن إفراز الأنسولين، كما أنه يعزز الاستخدام الفعال لجلوكوز الدم، وبالتالي منع وعلاج مرض السكري.

تعزيز صحة العظام

يحسن زيت جوز الهند من قدرة الجسم على امتصاص المعادن الهامة، وتشمل هذه الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما ضروريان لصحة العظام، وبالتالي يكون مفيد جدا بالنسبة للنساء اللواتي هم عرضة لمرض هشاشة العظام بعد منتصف العمر.

يعزز الطاقة

وغالبا ما يستخدم زيت جوز الهند من قبل الرياضيين لأنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزيوت الأخرى، كما يتم تحويل محتواه من الدهون بسهولة إلى طاقة، ولا يؤدي إلى تراكم الدهون في القلب والشرايين، فهو يساعد على تعزيز الطاقة والتحمل ويعزز أداء الرياضيين.

زيت جوز الهند ومرض الزهايمر

أشارت بعض الأبحاث أن زيت جوز الهند مفيد في علاج مرض الزهايمر، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

كيفية استخدام وتخزين زيت جوز الهند؟

على عكس معظم الزيوت الأخرى، يحتوي زيت جوز الهند على نقطة انصهار عالية حوالي 24 إلى 25 درجة مئوية، لذلك ، يكون صلبًا عند درجة حرارة الغرفة ويذوب فقط عندما ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير، وغالباً ما يكون في هذا الشكل وليس من المفترض أن يحتفظ به في الثلاجة.

إذا كنت تستخدم زيت جوز الهند لأغراض موضعية، خاصةً العناية بالشعر، فقط قم بإذابة الزيت إذا كان صلبًا عن طريق وضع الزجاجة في الشمس أو نقعها في الماء الدافئ، كما يمكنك أيضًا إخراج بعض الزيت ووضعه في وعاء صغير وتسخينه فوق اللهب، ثم أخذ الزيت على راحة يدك وتطبيقه على شعرك.

وفي النهاية وبعد معرفتك استخدامات زيت جوز الهند المتعددة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/oils/health-benefits-of-coconut-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *