استخدام أشعة الرنين المغناطيسى ومتى تصبح خطر

اشعة رنين مغناطيسييعد الرنين المغناطيسي MRI هو أحد أحدث تقنيات التصوير الطبي والذي  يستخدم فيه حقول مغناطيسية وموجات راديو في تصوير الأنسجة الداخلية للجسم بصورة مفصلة. وتأخذ معظم أجهزة الرنين شكل مغناطيسات عملاقة مجوفة على شكل انابيب عندما يدخل إليها المريض تقوم بترتيب جزيئات الماء في جسمه على محور واحد لفترة معينة وتقوم موجات الراديو بتحفيز هذه الجزيئات لإنتاج موجات طاقة معينة والتي تستخدم بواسطة الجهاز لإنتاج الصور المقطعية المفصلة للأنسجة والعملية تشبه إلى حد كبير تقطيع رغيف من الخبز بواسطة سكين. وتستخدم اجهزة الرنين أيضاً في انتاج صور ثلاثية الأبعاد والتي يمكن رؤيتها من عدة مناظير مختلفة.

ADVERTISEMENT

لماذا احتاج لإجراء رنين مغناطيسي ؟

التصوير بهذه الطريقة هو إحدى الوسائل الغير جراحية والتي يستخدمها الطبيب في فحص أنسجة الجسم من عظام وأعضاء داخلية حيث تنتج صور عالية الجودة تساعد في تشخيص العديد من الأمراض بدقة متناهية. وإليك أهم أجهزة الجسم التي تشخص أمراضها بواسطة الرنين المغناطيسي :

المخ والنخاع الشوكي :

يعد الرنين المغناطيسي أهم التقنيات التصويرية المستخدمة في تشخيص أمراض الجهاز العصبي مثال تمدد الأوعية الدموية  أمراض العيون والأذن الداخلية – التصلب العصبي المتعدد –  إصابات النخاع الشوكي – الجلطات والأورام . بعض التقنيات المتخصصة من الرنين المغناطيسي تستخدم في تحديد وظائف بعض مناطق المخ مثل الحركة والكلام للأشخاص الذين يخضعون لجراحة مخية.

ADVERTISEMENT

القلب والأوعية الدموية :

والذى يستخدم في تقييم حجم ووظيفة غرفات القلب الأربع  سمك وتحركات جدران القلب  مدى تأثير الإصابة بأزمات قلبية  العيوب التكوينية في الأورطي مثل التمدد الوعائى وتسلخ الأورطي  وأيضاً ترسيبات الدهون على جدار الأوعية الدموية والذى يؤدى لانسدادها.

الأعضاء الداخلية :

يستخدم الرنين المغناطيسى لتشخيص عدة امراض تصيب اعضاء الجسم الداخليه كالاورام والاصابات وذلك للكبد الكليتين  الطحال البنكرياس  الرحم  المبايض  البروستاتا والخصيتين.

ADVERTISEMENT

العظام والمفاصل :

لتقييم امراض المفاصل مثل التهاب المفاصل بانواعه و الاصابات والحوادث ومشكلات العمود الفقرى وأورام العظام والانسجة المحيطة بها.

الثدى :

يستخدم بالاضافه الى الماموجرام (آشعه الثدى العادية) فى حالة ما اذا كان السمك العالي لانسجة الثدى  أو إذا كانت الحالة تتعرض لخطر الإصابة بسرطان الثدى بشكل كبير .

ما هى المخاطر؟

وجود أى قطعة معدن فى جسمك قد يعرضك سلامتك للخطر أو على أقل تقدير يفسد صورة الرنين تذكر جيداً أن تخبر الطبيب اذا ما كنت تحمل اى قطعة معدنية فى جسمك مثال : مفصل صناعى صمامات صناعية جهاز صدمات كهربية مزروع بالقلب – منظم لضربات القلب – مثبتات معدنية فى حالة التمدد الشريانى  – قوقعة أذنية صناعية -أو أى أجزاء معدنية قديمة.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة للسيدة الحامل اخبرى طبيبك بالحمل فمن الأفضل الإبتعاد عن إجراء الرنين المغناطيسى أثناء الحمل لأن آثاره على الجنين لازالت غير مفهومه  وبالنسبة لمرضى الكبد أو الكلى فتحتاج إلى مناقشة مرضك مع الطبيب أو فنى الآشعة قبل إجراء الرنين لان استخدام بعض الصبغات فى هذه التقنية قد يكون ضار إذا كان كبدك أو كليتيك فى حالة سيئة.

هل هناك استعدادات خاصة قبل إجراء الرنين؟

احصل على طعامك وأدويتك بشكل طبيعى إلا إذا أخبرت بغير ذلك  وفى بداية إجراء الرنين سوف يطلب منك نزع الملابس وإرتداء بدلة طبية وأيضاً التخلص من أى مجوهرات – دبابيس شعر – نظارات – ساعات يد – شعر مستعار – أدوات سمعية طقم أسنان صناعي أو حمالة صدر تحتوى على معادن .

ماذا عن فترة إجراء الرنين؟

فى أثناء إجراء الرنين المغناطيسى سوف يطلب منك الإستلقاء على طاولة متحركة داخل أنبوبة الرنين والتى تظهر على شكل اسطوانة ضخمة مفتوحة الطرفين وتتحرك الطاولة بينهما بينما يراقبك الفنى المسؤول من غرفة أخرى ويمكنك التحدث إليه عن طريق ميكروفونات مثبتة بالغرفة. تقوم أنبوبة الرنين بخلق مجال مغناطيسى قوى حول جسمك ولن تشعر بذلك على الإطلاق . أثناء عمل الألة سوف تصدر بعض الأصوات أو الضوضاء من تحرك أجزاء الجهاز يمكنك استخدام سدادات الأذن لتفادى الضوضاء . إذا كنت تعانى من اضطراب الخوف من الأماكن المغلقة تحدث إلى الطبيب قبل إجراء الرنين والذى قد يساعدك ببعض المهدئات قبل الإجراء.

ADVERTISEMENT

تستغرق الجلسة فيما يقارب الساعة  اثبت مكانك قدر الإمكان ولا تتحرك بأى شكل حتى لا تؤثر على دقة الصور المأخوذه . قد يتم حقنك ببعض الصبغات قبل إجراء الأشعة وذلك لتمييز أنسجة معينة من الجسم فى صور الرنين  أما اذا كنت تجرى الرنين المغناطيسى الوظيفى فسوف يطلب منك إجراء بعض الحركات البسيطة مثل لمس اصابعك بالابهام  او إجابة بعض الآسئلة والذى سيوضح المناطق المسؤله عن هذه الوظائف بالمخ.

بعد نهاية الجلسة إذا لم تتلق أى مهدئات فيمكنك العودة إلى أنشطتك اليومية بشكل طبيعى

وفى النهاية سيقوم طبيب الأشعة المتخصص بفحص الصور وإعداد تقرير مفصل ويرفق ذلك مع النتائج الى طبيبك المعالج والذى سيشرح لك النتائج وماذا تعنى ويناقش معك الخطوات التالية فى العلاج.

ADVERTISEMENT

اخترنا لك أيضاً :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد