اسماء عضلات البطن وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم

اسماء عضلات البطن

تُشَكل عضلات البطن جدار البطن الأمامي والجانبي وتتألف من عدد من العضلات التي يمكن ملاحظتها بوضوح في الأشخاص الذين يمتلكون جسد رياضي ويمارسون تمارين البطن بانتظام، تابع المقال التالي لمعرفة اسماء عضلات البطن الأربعة وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم.

اسماء عضلات البطن

تُشكل عضلات البطن جدار البطن الأمامي والجانبي، وتتكون من:

  1. العضلة المائلة الخارجية External Oblique.
  2. العضلة المائلة الداخلية Internal Oblique.
  3. العضلة المستقيمة البطنية musculus rectus abdominis.
  4. العضلة المستعرضة البطنية Transversus Abdominis.
عضلات البطن
عضلات البطن

أهمية عضلات البطن

وتكون هذه العضلات معًا جدارًا ثابتًا يحمي الأحشاء ويساعد على الحفاظ على وضع الانتصاب للجسم، بالإضافة إلى ذلك؛ يساعد تقلص هذه العضلات على الزفير أي خروج الهواء،  ويزيد من الضغط داخل البطن كما هو الحال في حالة: العطس، والسعال، والتبول، والتبرز، ورفع الأشياء، والولادة.

اقرأ أيضا: أسباب تمنع ظهور عضلات البطن مع التدريب

1- العضلة المائلة الخارجية External Oblique

تعتبر العضلة المائلة الخارجية للبطن هي العضلات الأكبر والأكثر سطحية من العضلات الأربعة وتقع على جانبي البطن وفي الأمام، وهي عضلات عريضة ورقيقة، حيث تحتل الجزء العضلي الجانبي للبطن والجدار الأمامي للبطن.

تبدأ من الضلع الثامن وتلتقي العضلتان معاً عند عظم العانة، ويدعى خط التحامهما “الخط الابيض” الذي يوجد وسط البطن.

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المائلة الخارجية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي، والعصب الحرقفي الأربي.

الوظيفة

كلا الجانبين يعملان معًا، وتعمل هذه العضلات على انثناء العمود الفقري من خلال سحب العانة باتجاه الناتئ الرهابي، ويقوم الجسم بالدوران عن طريق انثناء جانب واحد من تلك العضلات.

مواضيع متعلقة

2- العضلة المائلة الداخلية Internal Oblique

العضلات الداخلية المائلة للبطن هي أيضًا عضلات عريضة ورقيقة تقع في عمق العضلات المائلة الخارجية، وتبدأ من الرابطة الإربية وتصعد للأعلى لتلتحم بغضروف الأضلاع الأربع الأخيرة.

الأعصاب

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المائلة الداخلية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي  iliohypogastric nerve، والعصب الحرقفي الأربي ilioinguinal nerve.

الوظيفة

يعمل كل جزء من هذه العضلات على حدة، ويؤدي تقلص العضلات الداخلية المائلة للبطن إلى انثناء الجانب المقابل ودوران الجذع، حيث تعمل مع العضلات المائلة الخارجية للجانب الآخر لتحقيق هذه الحركة الالتوائية للجذع.

تعمل العضلات الداخلية المائلة للبطن أيضًا على ضغط أحشاء البطن، ودفعها للأعلى في الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى الزفير القسري.

اقرأ أيضا: أفضل وقت لممارسة تمارين البطن للحصول على أفضل النتائج 

3- العضلة المستعرضة البطنية Transversus Abdominis

عضلة البطن المستعرضة هي أعمق عضلات البطن، وتقع داخليًا أعمق من عضلات البطن الداخلية المائلة، وهي ورقة رقيقة من العضلات تمر أليافها أفقياً من الأمام، وتبدأ من الثلث الجانبي للرابطة الاربية والعرف الحرقفي إلى النتوء الأفقي القطني

الأعصاب

يتم توفير أعصاب العضلة المستعرضة البطنية من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلى، والعصب الحرقفي الخثلي  iliohypogastric nerve، والعصب الحرقفي الأربي ilioinguinal nerve.

الوظيفة

تقلُص العضلة المستعرضة البطنية له تأثير مثل تأثير المشد، فهي تعمل على شد البطن وتسطيحها، إن وظيفتها الأساسية هي تثبيت الفقرات القطنية والحوض قبل حركة الأطراف السفلية أو العلوية.

اقرأ أيضا: افضل وقت لممارسة تمارين البطن للحصول على أفضل النتائج

4- العضلة المستقيمة البطنية rectus abdominis

عضلة البطن المستقيمة عبارة عن حزام طويل يمتد عبر كامل طول جدار البطن الأمامي، وتقع بالقرب من خط الوسط ، ويتم فصله عن الجزء المقابل له من قبل الخط الأبيض البطني linea alba، وتهبط على جانبي القص وتصل حتى العانة، ويقل عرضها من أعلى إلى أسفل.

الأعصاب

يتم توفير أعصاب عضلة البطن المستقيمة من خلال الأعصاب الصدرية الستة السفلية.

الوظيفة

العضلة المستقيمة البطنية هي عضلة مهمة لحفظ وضع الجسم، فمع ثبات الحوض، يؤدي الانقباض إلى ثني الفقرات القطنية، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في الزفير القسري وفي زيادة الضغط داخل البطن.

اقرأ أيضا: تمارين البطن في الجيم بالصور .. أنواعها ودليل القيام بها 

في النهاية وبعد معرفتكاسماء عضلات البطن الأربعة وموضعها ووظيفة كل عضلة منهم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.physio-pedia.com/Abdominal_Muscle_Anatomy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *