أضف استشارتك

بالفيديو.. أخطر اصابات الملاعب من بلع اللسان إلى الشلل الرباعي

اصابات الملاعب

كأس العالم 2018 على الأبواب ومنتخباتنا العربية المشاركة في هذه النسخة تستعد أن تسجل مشاركة مشرفة فيها، لكن أحيانا تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعض المباريات قد ينتج عنها بعض الإصابات منها ما هو عادي ومنها ما هو خطير قد يصل إلى خطر الموت أحيانا! لذلك تعالوا في رحلة سريعة نتعرف على أشهر اصابات الملاعب الخطيرة.

أخطر اصابات الملاعب

بلع اللسان

بلع اللسان من أشهر اصابات الملاعب ، ولكن مبدأيا لا يوجد شئ اسمه بلع اللسان “Tongue-Swallowing” ولكن ما يحدث هو خلل في الجهاز العصبي، مما يفقد اللسان التحكم في الأعصاب، ويسبب ارتخاء في عضلة اللسان، وما يحدث هو ارتخاء كامل لعضلات الفكين، فيسقط اللسان في المجرى التنفسي مما يؤدي إلى عدم القدرة على تنفس الهواء ويحدث اختناق.

دقائق من الرعب عاشها بعض اللاعبون وعشناها معهم بسبب الإصابة التي تعرف ببلع اللسان، وإن كان ذلك مسمى غير دقيق، حيث لا يمكن لأحد بلع لسانه، لكن وفقا لما يعرف في عالم كرة القدم كانت هذه أشهر حالات بلع اللسان.

اقرأ أيضا: بالصور.. ماذا يجب أن نفعل عند بلع اللسان؟

فيرناندو توريس وبلع اللسان

تعرض فرننادو توريس لاعب أتليتكو مدريد لاصطدام قوي أثناء مباراة فريقه مع ديبورتيفو لاكورنيا في الدوري الأسباني عام 2017 ليقع وتصطدم رأسه بالأرض في الدقيقة 85 من المباراة.

لاعب الأهلي السعودي عبد الرحيم الجيزاوي

تعود أحداث الواقعة لعام 2012 حيث سقط اللاعب عبد الرحيم الجيزاوي خلال مبارة فريقه أمام الهلال في ذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين للأبطال، والتي كشف لاحقا أنه بسبب موجة الغبار وليس بلع اللسان كما أشيع وقتها.

مواضيع متعلقة

الشلل الرباعي

الشلل الرباعي والذي قد يشار إليه بالإصابة في النخاع الشوكي، والذي يعني أن الذراعين واليدين والجذع والساقين وأعضاء الحوض تتأثر جميعا بإصابات الحبل الشوكي، والتي تحدث بسبب تلف في أي جزء من الحبل الشوكي أو الأعصاب في نهاية القناة الشوكية ( ذيل الفرس).

وغالبا ما يسبب ذلك تغير دائم في القوة والإحساس في وظائف الجسم تحت موقع الإصابة.

إصابة لاعب ليوبار الكنغولي بالشلل الرباعي

سقوط مروع للاعب ليوبار رودي نداي في مبارة فريقه ضد الزمالك بسبب التحامه مع حارس مرمى الزمالك أحمد الشناوي، لتكشف التحاليل والفحوصات لاحقا إصابة اللعب بكسر في الرقبة في الفقرتين الرابعة والخامسة، لتنتهي مسيرة اللاعب الكروية بمأساة.

شاهد أيضا: أشهر إصابات الرباط الصليبي في الملاعب.

أسباب إصابة النخاع الشوكي

يمكن أن تنتج إصابة النخاع الشوكي عن تلف في الفقرات، الأربطة، الأقراص في العمود الفقري، أو النخاع الشوكي نفسه. وقد تنتج إصابة النخاع الشوكي الخطيرة عن ضربة مفاجئة ومؤلمة للعمود الفقري، والتي تؤدي إلى تحطيم، تفكيك، سحق، أو ضغط واحدة، أو أكثر من الفقرات. وقد تنتج أيضاً عن طلق ناري، أو جرح بسكين حاد يمكنه اختراق وقطع النخاع الشوكي.

وعادة ما يحدث تلف إضافي مع مرور الأيام، أو الأسابيع بسبب النزيف، والتورم، والالتهاب، وتراكم السوائل في النخاع الشوكي وحوله. ويمكن أن تحدث إصابة النخاع الشوكي أيضاً بسبب التهاب المفاصل، السرطان، الالتهابات، العدوى، أو تدهور أو تحلل قرص العمود الفقري.

كسر الجمجمة

كسر الجمجمة أيضا من اصابات الملاعب الخطيرة، ويقصد به هو أي كسر في عظم الجمجمة، وهناك العديد من أنواع كسر الجمجمة، ولكن السبب الرئيسي يكون ضربة للرأس قوية بما يكفي لكسر العظم، قد يرافق الإصابة في الدماغ حدوث الكسر أيضا.

ليس من السهل رؤية الكسر ولكن من أعراض كسر الجمجة:

  • انتفاخ حول المنطقة المصابة.
  • كدمات الوجه.
  • نزيف من الخياشيم أو الأذنين.

ويعتمد العلاج على شد الكسر، وقد تصل إلى أن تتطلب جراحة المخ والأعصاب للإصابات الأكثر خطورة.

اقرأ أيضا: ما مدى خطورة إصابات الرأس وكيف يمكن التعامل معها؟

كسر في جمجمة لاعب هال سيتي

تعرض اللاعب راين مايسون لاعب هال سيتي خلال مبارة فريقه مع فريق تشيلسي في الدوري الإنجليزي الممتاز لكسر في الجمجمة، وذلك بعد 14 دقيقة من انطلاق اللقاء بسبب تدخل مشترك بالرأس مع مدافع تشيلسي جاري كاهيل، تلقى راين الإسعافات الأولية اللازمة وتم مده بالأكسجين قبل أن ينقل على حمالة خارج الملعب.

اقرأ أيضا: هذه أهم إرشادات السفر قبل الذهاب لروسيا.

في النهاية نتمنى السلامة لكل اللاعبين، خاصة لاعبي المنتخبات العربية ونتمنى نتائج مشرفة أيضا في كأس العالم لهذا العام.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/spinal-cord-injury/symptoms-causes/syc-20377890 https://www.healthline.com/health/skull-fracture