ما هي اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال وخاصةً حديثى الولادة؟

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال

ما هي اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال وخاصةً الأطفال حديثى الولادة، وهل يجب القلق عند تغير لون جلد الطفل للأصفر؟ تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اصفرار الوجه والبشرة عند الاطفال.

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال

اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال الأكثر شيوعًا هي الصفراء Jaundice، والتي إذا تُركت دون علاج وزادت نسبة البيليروبين تتطور لحالة أكثر خطورة تسمى kernicterus.

أيضا اصفرار الوجه عند الاطفال يمكن أن يحدث أيضًا نتيجة اضضراب غذائي يسمى تلون الجلد بالكاروتين carotenemia.

أطباء الكبد

الصفراء عند الاطفال حديثي الولادة

من الطبيعي أن تكون نسبة البيليروبين أعلى قليلاً بعد الولادة، لأنه أثناء نمو وكبر الجنين في رحم الأم تزيل المشيمة هذه المادة البيليروبين من جسم الجنين، وبعد الولادة يحتاج كبد الطفل إلى بعض الوقت ليعمل بكفاءة عالية وأثناء هذا الوقت المُستغرق في إعداد وتهيئة الكبد للعمل بكفاءة ترتفع نسبة البيليروبين.

إن اليرقان يُسبب اصفرار لون الجلد في بعض الأحيان يبدأ اللون في الظهور في الوجه، ثُم يتحرك لأسفل إلى الصدر ومن ثم إلى منطقة البطن ثُم إلى الأرجل ثمُ إلى باطن القدم، كذلك فإنه في بعض الأحيان يُصاب المواليد المصابون باليرقان بإعياء وتعب شديدين وتغذية سيئة.

في أغلب الأوقات يرقان المواليد غير ضار وفي أغلب المواليد تتحسن الحالة خلال أسبوعين.

* تابع المقال التالي الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة .. أسبابها وعلاجها والوقاية منها لمعرفة المزيد عن صفراء حديثي الولادة

مواضيع متعلقة

ستوري

اليرقان النووي kernicterus عند الأطفال

في حالات ارتفاع نسب البيليروبين العالية جداً، قد يؤدي هذا إلى تدمير المخ فيما يعرف بالـ لكيرنيكترس kernicterus أو يرقان المخ، ولكن اطمأن فحالات الصفراء دائماً وأبدأ ما تكتشف وتُشخص قبل ارتفاع البيليروبين لحد تدمير المخ، وغالباً ما يكون العلاج كافي ومؤثر للأطفال الذين يحتاجون إلى علاج.

اقرأ أيضا: اليرقان عند الأطفال الرضع Infant jaundice 

تلون الجلد بالكاروتين (الكاروتينيميا) carotenemia

تلون الجلد بالكاروتين أو الكاروتينيميا Carotenemia هي حالة سريرية تتميز بتصبغ أصفر للجلد (xanthoderma) وزيادة مستويات البيتا كاروتين في الدم.

في معظم الحالات، نتتج تلك الحالة في أعقاب الاستهلاك المطول والمفرط من الأطعمة الغنية بالكاروتين مثل: الجزر، والقرع، والبطاطس الحلوة.

الكاروتينيميا حالة شائعة عند الأطفال وهي حالة غير ضارة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى تشخيص خاطئ لليرقان.

في النهاية وبعد معرفتك اسباب اصفرار الوجه عند الاطفال، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/jaundice-in-children#treatment https://emedicine.medscape.com/article/1104368-overview

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *