أضف استشارتك

اضرار الاشعة السينية على الاطفال وطرق تقليل مخاطرها

اضرار الاشعة السينية على الاطفال


يعتبر التصوير الطبي باستخدام الأشعة السينية من الوسائل الهامة للتشخيص والعلاج لدى الأطفال، وعلى الرغم من أن هناك أنواع عديدة من طرق التصوير، إلا أنها جميعا تعتمد على نفس المبدأ، فما هي دواعي استخدام الاشعة السينية؟ وما اضرار الاشعة السينية على الاطفال ؟ وكيف يمكن التقليل من مخاطرها؟ تابع معنا هذا المقال.

كيف تعمل الأشعة السينية ؟

  • تمر حزم الأشعة السينية من مصدرها عبر الجسم، فتمتصها الأنسجة المختلفة فى الجسم، وينفذ بعضها إلى الجانب الآخر، حيث يتم استقبالها، فمثلا الأشعة السينية العادية تسجل على لوح حساس تعرض ألوان مختلفة (أبيض، رمادى، أسود)، وتتفاوت حسب كثافة الأنسجة التى تنفذ خلالها ليتم عرضها على الطبيب المختص فى وقت لاحق.
  • الأشعة الفلورية التنظيرية يتم عرضها فى نفس الوقت على جهاز الكومبيوتر، وتستخدم أثناء الفحص أشعة الصبغات ومواد التباين كأشعة الباريم المستخدمة فى فحص الجهاز الهضمى (المرئ – المعدة – الإثنى عشر – الأمعاء) أو تركيب القسطرة الطبية.
  • الأشعة المقطعية تعد نوع آخر من الأشعة السينية، حيث يتم تصوير الجسم فى شكل شرائح تبين الأعضاء والتراكيب المختلفة الداخلية للجسم.

أهمية الأشعة السينية

استخدام الأشعة السينية على الصدر

استخدام الأشعة السينية على البطن

تستخدم الأشعة السينية على البطن فى تشخيص بعض أمراض الجهاز الهضمي وخاصة الطارئة منها، كـ الانسداد المعوي، والثقب المعوي، والانغلاف المعوي، ووجود جسم غريب، وهي غير ضرورية فى حالات النزلات المعوية، والإمساك المزمن، والتهاب الزائدة الدودية.

مواضيع متعلقة

إرشادات قبل استخدام الاشعة السينية على الاطفال

  • لحسن الحظ، فإن الأشعة السينية العادية على الصدر أو البطن تتطلب القليل من التجهيزات للطفل، فمع شرح الإجراء للطفل على حسب المرحلة العمرية، والاستيعاب العقلي، ووجود الأبوين أثناء إجراء الأشعة، ومع ارتداء واقيات شخصية لتجنب الإشعاع يزول الخوف لدى الطفل، ويساعده على البقاء في وضع ثابت أثناء التقاط الأشعة حتى لا يضطر المختص الى إعادة إجراء الأشعة مرة أخرى مما قد يعرض الطفل لجرعة عالية من الإشعاع.
  • ويتم التنويه أيضا إلى ضرورة خلع الملابس، والأشياء المعدنية على حسب مكان الأشعة على الجسم.
  • أثناء إجراء الأشعة باستخدام الباريم ، يجب الامتناع عن الطعام والشراب لمدة ساعتين قبل الأشعة بالنسبة للأطفال الصغار، و أربع ساعات للأعمار الأكبر نسبيا.
  • يجب الامتناع أيضا عن أي دواء يتم تناوله عن طريق الفم لمدة لا تقل عن ساعة.
  • يتم التقاط الأشعة فى وضع الاستلقاء أو في وضع منتصب على حسب عمر الطفل وتفهمه، ويتم تثبيت اليدين فوق الجسم مع ضرورة تثبيت الجسم.
  • قد يطلب الأخصائي من الطفل كتم النفس لبضع ثوان فى حالة أشعة الصدر، مع ضرورة عدم المغادرة قبل التأكد من وضوح الأشعة من المختص قبل أخذها للعرض على الطبيب، وغالبا ما يستغرق الإجراء مدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة.

اضرار الاشعة السينية على الاطفال

التعرض لجرعة كبيرة من الأشعة فى وقت قصير قد يؤدى إلى حروق ظاهرة على الجلد، ولكن اضرار الاشعة السينية على الاطفال الأكثر خطورة تكمن فى الإصابة بالأورام السرطانية، حيث أن خلايا الطفل تكون فى حالة نشطة من النمو والانقسام، وقد تؤثر تلك الأشعة على المادة الوراثية الموجودة فى الخلايا، وتحولها إلى خلايا سرطانية، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية ومؤكدة تثبت صحة هذه النظريات، إلا أن التعرض لكمية كبيرة من الأشعة قد يزيد نسب حدوث السرطان خاصة فى الأطفال.

كيفية تقليل اضرار الاشعة السينية على الاطفال

بالمقارنة بين الاستفادة المرجوة من استخدام الأشعة فى التشخيص، والمخاطر التى قد يتعرض لها طفلك، فإنه من الممكن تجنبها بعد أن يجيبك الطبيب المختص عن الأسئلة الآتية:

  1. هل التصوير الإشعاعي هام للوصول إلى تشخيص فى هذه الحالة ؟
  2. هل الفحوصات التي أجراها الطفل غير كافية للوصول إلى تشخيص؟
  3. هل هناك بدائل للأشعة السينية قد تؤدى إلى التشخيص مثل التصوير التليفزيونى وأشعة الرنين؟
  4. هل هناك مراكز متخصصة لإجراء الأشعة السينية للاطفال تتبع التوصيات الحديثة فى تقليل جرعة الأشعة مع الاطفال؟

يمكن بهذه الأسئلة البسيطة تجنب المخاطر التي قد يتعرض لها طفلك، والتي تعد قليلة إذا ما قورنت بالاستفادة من الوصول إلى التشخيص الصحيح باستخدام الأشعة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا بخصوص اضرار الاشعة السينية على الاطفال ومعرفة معلومات أكثر من هنا.

 

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.fda.gov/radiation-emittingproducts/radiationemittingproductsandprocedures/medicalimaging/ucm298899.htm https://www.radiologyinfo.org/en/info.cfm?pg=safety-rad-children http://www.rch.org.au/clinicalguide/guideline_index/Radiology_Guidelines_Acute_indications/ https://www.cincinnatichildrens.org/patients/child/encyclopedia/diagnostic/chest-x-ray#contentmaster_1_pagemaincontent_1_columnprimary_1_rptAccordion_pnlSectionBody_0 https://www.insideradiology.com.au/paediatric-barium-meal/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *