اضرار الاشعة فوق البنفسجية وطرق بسيطة لتجنبها

اضرار الاشعة فوق البنفسجية

يزداد خطر التعرض للشمس مع دخول فصل الصيف حيث تتعرض أجسامنا لكمية أكبر من الاشعة فوق البنفسجية، التي تسبب لنا العديد من الأضرار بداية من حروق الجلد إلى احتمال الإصابة بسرطان الجلد، لذا في هذا المقال ستتعرف على كيفية تجنب اضرار الاشعة فوق البنفسجية بخطوات سهلة وبسيطة.

اضرار الاشعة فوق البنفسجية

التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية يؤدي لأضرار عديدة للبشرة مثل إصابتها بـحروق الشمس والكلف، وهناك أضرار أكثر خطورة لا تحدث مرة واحدة بل تحتاج لسنوات حتى تظهر، مثل سرطان الجلد، وإعتام عدسة العين، والشيخوخة المبكرة، وظهور التجاعيد، والحل هو تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، واتخاذ الإحتياطات التي تقلل من تأثيرها، وسنوضحها في خطوات بسيطة يمكنك تطبيقها لتحمي نفسك.

كيفية تجنب اضرار الاشعة فوق البنفسجية

اختيار واقي الشمس المناسب

لا يتوقف الأمر على وضع واقي الشمس على البشرة لحمايتها، بل أن يكون هذا النوع ملائم لبشرتك،  وأن تضعه أكثر من مرة في ساعات النهار، وقبل استخدام واقي الشمس لابد أن تتأكد من التالي:

  • أن واقي الشمس يحمي من موجات الاشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB.
  • أن يكون عامل الحماية في واقي الشمس لا يقل عن 15 حتى لا تتعرض لحروق الشمس.
  • تأكد من تاريخ الصلاحية قبل استخدامه، ورج زجاجة الواقي جيدا قبل الاستخدام.
  • عليك وضع واقي الشمس كل ساعتين، أما إذا كنت ستتعرض للماء بسبب السباحة ضعه أكثر من ذلك، لأن واقي الشمس عند تعرضه للماء يدوم من 40 : 80 دقيقة على الأكثر.

اقرأ أيضا : واقي الشمس .. كيف تختارين النوع المناسب لبشرتك ؟

ارتداء الملابس الواقية من الشمس

إذا كنت ستخرج في النهار وستتعرض للأشعة الشمية لفترة طويلة عندها يجب أن ترتدي ملابس واقية تحميك من أشعة الشمس مثل:

  • ارتدي قبعة بحواف عريضة وكبيرة لتحمي وجهك من الشمس.
  • ارتدي القمصان أو التي- شيرت ذات الأكمام الطويلة لتحمي ذراعيك و يديك.
  • هناك ماركات ملابس يكون مدمج بها عامل حماية واقي من اضرار الاشعة فوق البنفسجية يمكنك شرائها وارتدائها.
  • ارتداء الملابس الداكنة قد يشعرك بالحرارة لكنه يحميك من أشعة الشمس.
  • لا ترتدي الملابس ذات الأقمشة الرقيقة أو الخفيفة، فهي تسمح بمرور الأشعة لتؤثر على جلدك.

ارتداء النظارات الشمسية

ارتداء النظارات الشمسية يحمي عينيك من الإصابة بمرض إعتام عدسة العين و خطر الإصابة بسرطان العين ، وأيضا حماية جلد المنطقة الرقيق المحيط بالعينين من تعرضهم للإصابة بحروق الشمس، والتجاعيد.

وهناك مواصفات لنظارات الشمس التي توفر لك الحماية القصوى:

  • ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي من موجات الأشعة فوق البنفسجية الطويلة UVA والمتوسطة UVB.
  •  اقرأ نسبة عامل الحماية، ولاحظ أن النظارات الشمسية غير الطبية لا تمنع إلا 70% فقط ولا توفر حماية عالية.
  • اختار النظارات الكبيرة ذات الإطار والعدسات الكبيرة.

اقرأ أيضا : النظارة الطبية والشمسية والرياضية كيف تختار النظارة المناسبة لك

الوقوف في الظل

ابحث عن الأماكن الموجودة في ظل وقف فيها، مثل الاحتماء بظل شجرة، الوقوف في الظل بدون التدابير السابقة لا يمنع إلا 50% من الأشعة، ويمكنك استخدام المظلة لتحجب عنك الشمس وتحميك.

تحقق من كمية الاشعة فوق البنفسجية

طورت وكالة حماية البيئة معمع دائرة الأرصاد الجوية مؤشرات لقياس الأشعة البنفسجية، يمكنك معرفتها من برامج ومواقع التنبؤات الجوية فهي توضح درجات الحرارة، وكمية الاشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها، وهذه المؤشرات هي من A UV من 0 إلى 10 و سنوضحها:

  • المؤشر A -2 يعني التعرض للحد الأدنى من الأشعة فوق البنفسجية.
  • المؤشر A 3-4 يعني التعرض لكمية قليلة من الأشعة.
  • المؤشر A 5-6 هو تعرض متوسط للأشعة فوق البنفسجية.
  • المؤشر A 7-9 يدل على تعرض كبير وخطر.
  • المؤشر A +10 خطر جدا، والأفضل عدم البقاء في الخارج.

تجنب الخروج أوقات الذروة

تجنب الخروج في أوقات الذروة حيث تزداد كمية الأشعة فوق البنفسجية التي نتعرض لها، وأوقات الذروة هي من 10 صباحا إلى 4 عصرا، إن خرجت ولاحظت أن ظلك قصير فهذا يعني أن أشعة الشمس عمودية، وأنك تتعرض لكمية كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، وابحث عن أقرب مكان ظليل لتحمي نفسك من اضرار الاشعة فوق البنفسجية .

الحذر من البيئات العاكسة

تجنب الخروج في بيئات عاكسة لأشعة الشمس، مثال، رمال الشاطئ تعكس 25% والمياه تعكس كمية أكبر، أيضا الثلوج تعكس بنسبة 80% من الأشعة، و الظل يعكس حوالي 50% من الأشعة.

رياضة التسلق

لا تمارس رياضة التسلق عند ارتفاع درجات الحرارة، لأنك عند تسلق الجبال ترتفع وتتعرض لكمية أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، كأنك تقترب من الشمس، فكلما ارتفعنا 300 متر من سطح البحر زادت نسبة تعرضنا للأشعة بمقدار 4%.

ستائر حاجبة

هناك ستائر تحجب ضوء الشمس، يمكن تركيبها على نوافذ منزلك، أو نوافذ سيارتك لتحميك في الداخل، وهي تمنع 20% من الأشعة فوق البنفسجية التي قد تدخل.

مصادر الإشعاع الاصطناعي

يرغب البعض في الحصول على تسمير للبشرة (تان)، وقد يستخدمون أجهزة الضوء الصناعي، وهذا خطر فهي تؤثر على صبغة الجلد، وقد تسبب سرطان الجلد.

اقرأ أيضا : مصادر الضوء الطبيعي و الصناعي و تأثيرها على صحتنا البدنية و النفسية

الحماية ضد كل أنواع الأشعة فوق البنفسجية

الأشعة فوق البنفسجية تنقسم إلى نوعين:

  • موجات طويلة UVA
  • موجات متوسطة UVB

وكلاهما غير مرئي، وخطر على صحة الإنسان، والموجات الطويلة هي الأخطر لكن الموجات المتوسطة قد تسبب أضرارا كبيرة لمناطق محددة، وعليك التؤكد عند استخدام واقي الشمس، أو ارتداء الملابس والنظارات الواقية أنها تحمي من كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية.

مواضيع متعلقة

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على البشرة

عليك أن تفهم كيف تؤثر علينا الأشعة فوق البنفسجية وأضرارها على الجلد ومنها:

  • جفاف الجلد، والبثور، وفقدان الجلد لمرونته، والعلامات المبكرة للشيخوخة، وهي من الآثار الشائعة الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية على فترات طويلة من الزمن.
  • سرطان الجلد يشمل سرطان الخلايا الحرشفية والقاعدية، شكل خطير من السرطان قد يسبب ندوبا خطيرة، والتشوه، ويحدث لأجزاء الجسم التي تتعرض للشمس، وهم الرأس والعنق واليدين.
  • الميلانوما هو الشكل الأكثر شدة من سرطان الجلد، وقد يسبب الوفاة، ويمكن أن يحدث الميلانوما في أي مكان على الجسم، بما في ذلك المناطق الأقل عرضة مثل الساقين والظهر، ويعتقد أن حدوث حروق الشمس المكثفة (التي غالبا ما تكون نادرة) في مرحلة الطفولة، هو السبب الرئيسي لظهور سرطان الجلد في وقت لاحق.

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على العينين

بشرتك ليست الجزء الوحيد من الجسم الذي يمكن أن تتلفه الشمس، كثير من الناس يعانون من مضاعفات العين متوسطة إلى شديدة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية، لذا لابد من ارتداء النظارات الشمسية الواقية من الأشعة فوق البنفسجية في أي وقت كنت تخطط فيه للخروج في الهواء الطلق، فالأشعة قد تؤدي إلى:

  • احتمال الإصابة بـالتهاب القرنية، وأعراضه عادة ما تقل وتزول في غضون يومين.
  •  احتمال الإصابة بسرطان الجلد الخبيث في مقلة العين، وسرطان الخلايا القاعدية على الجفون، في الحالات الشديدة من سرطان العين، قد تحتاج العين بأكملها إلى إزالة جراحيا.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية على مدار حياتك هو واحد من الأسباب الرئيسية لإعتام عدسة العين، إذ تفقد عدسات العين الشفافية، وتحد من الرؤية وتعالج بعملية جراحية.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب تلف في شبكية العين، بما في ذلك الضمور البقعي، مع مرور الوقت يسبب فقدان الرؤية القراءة، وقد يؤدي إلى العمى الكلي.

بعد أن تعرفت على اضرار الاشعة فوق البنفسجية على صحتك وكيفية تجنبك لتلك الأضرار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا لو سببت لك أشعة الشمس أي مشكلة.

المصادر
http://www.cancer.org/cancer/cancercauses/sunanduvexposure/skincancerpreventionandearlydetection/skin-cancer-prevention-and-early-detection-u-v-protection http://www.cancer.org/cancer/cancercauses/sunanduvexposure/skincancerpreventionandearlydetection/skin-cancer-prevention-and-early-detection-u-v-protection https://www.osha.gov/Publications/OSHA3166/osha3166.html http://www.cancer.org/cancer/cancercauses/sunanduvexposure/skincancerpreventionandearlydetection/skin-cancer-prevention-and-early-detection-u-v-protection http://www.cdc.gov/cancer/skin/basic_info/sun-safety.htm http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf https://www.epa.gov/sunsafety/uv-index-scale-0 http://www.americanskin.org/resource/safety.php http://enhs.umn.edu/current/5103/uv/prevention.html http://www.americanskin.org/resource/safety.php http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf http://www.skincancer.org/prevention/uva-and-uvb/understanding-uva-and-uvb http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf http://www.americanskin.org/resource/safety.php http://www.skincancer.org/prevention/uva-and-uvb/understanding-uva-and-uvb http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf http://www.who.int/uv/publications/proUVrad.pdf

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *