اضرار عملية التكميم على المدى البعيد .. ونصائح مهمة قبل العملية

اضرار عملية التكميم على المدى البعيد

من الجراحات المستخدمة في علاج السمنة الشهيرة عملية تكميم المعدة، حيث تساعد هذه الجراحة على تقليل حجم المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع بشكل أكبر، ومنع الإفراط في تناول الطعام، ولكن مثل كل جراحة، فكما أن هناك مميزات يمكن أن تكون هناك مخاطر وآثار جانبية، سواء على المدى القريب أو البعيد، فما هي اضرار عملية التكميم على المدى البعيد تحديداً؟ هذا ما سنناقشه اليوم أعزائي القراء، فتابعوا معنا هذا المقال.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

هي عملية جراحية يتم القيام بها في حالة السمنة المفرطة، حيث يتم تقليص حجم المعدة إلى حوالي 15% من حجمها السابق.

تساعد العملية الأشخاص البدناء على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، وبعد الجراحة يجب على الأشخاص اتباع نظام غذائي صارم يمكّن الجسم من التعافي، والتكيف مع الحجم الأصغر للمعدة، كما يحتاج الشخص الذي قام بالجراحة إلى وجبات أصغر وأكثر تواتراً على مدار حياته.

اقرأ أيضاً: ملف يشمل كل ما يهمك أن تعرفه عن تكميم المعدة.

مميزات عملية تكميم المعدة

يتم إجراء عملية تكميم المعدة للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وتقليل المشاكل الصحية المتعلقة بالوزن مثل:

مواضيع متعلقة

ستوري

أنواع مخاطر عملية التكميم

Image result for long term disadvantages of sleeve gastrectomy
أنواع مخاطر عملية التكميم

هناك نوعان من مضاعفات وأضرار جراحة تكميم المعدة، وهما الأضرار الحادة والمزمنة، المضاعفات الحادة هي تلك التي تحدث بعد فترة وجيزة من الجراحة، وتشمل النزيف والألم والجلطات الدموية، أما الأضرار المزمنة هي تلك التي تنشأ أو تستمر ستة أشهر أو أكثر بعد تاريخ الجراحة.

اقرأ أيضاً: هل سمعت عن تكميم المعدة بالمنظار الداخلي؟

اضرار عملية التكميم على المدى البعيد

تعتبر هذه الأضرار والمخاطر نسبية إلى حد كبير، فليس بالضروري أن تعاني منها جميع الحالات، ولكنها بشكل عام تشمل اضرار عملية التكميم على المدى البعيد ما يلي:

فشل العملية

هذه مشكلة خطيرة تحدث عندها تكون الجراحة غير فعالة لفقدان الوزن، حيث قد تكون المعدة لازالت كبيرة جداً، وقد يتجاهل المريض تعليمات التسريب، أو قد توجد مشكلة أخرى تمنع فقدان الوزن.

عدم تحمل الأطعمة

تتمثل إحدى فوائد هذا الإجراء في إمكانية تناول أغلب الأطعمة بعد العملية، بينما تتطلب العمليات الجراحية الأخرى لعلاج البدانة تجنب أطعمة محددة، هذا لا يعني أن الجسم سيتسامح مع جميع أنواع الأطعمة، ولكن هذا يعني فقط أنه لا يوجد طعام محظور بعد العملية، ولكتن الأفضل اتباع النظام الغذائي بعد عملية التكميم.

تمدد الأكمام

في الأيام الأولى بعد الجراحة، تكون أكياس المعدة لا تزال صغيرة جدًا، ويمكن أن تسع فقط نصف كوب من الطعام في وقت واحد، بمرور الوقت، تمتد حقيبة المعدة وتمكّن من استيعاب كميات أكبر من الطعام في مرة واحدة، وهذا يسمح بتناول وجبات أكبر، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى توقف فقدان الوزن أو زيادة الوزن.

عسر الهضم

عسر الهضم أو سوء الهضم أو اضطراب الهضم في المعدة، يمكن أن يكون أكثر تكراراً بعد عملية تكميم المعدة.

مرض الجزر المعدي المريئي

الحموضة المعوية إلى جانب الأعراض الأخرى لمرض ارتجاع المرئ، والتي تشمل الانتفاخ والغثيان والشعور بالامتلاء واضطراب المعدة، شائعة بعد هذه الجراحة وغالبًا ما تتطلب علاجًا.

انسداد المعدة

من الممكن أن يجعل ضيق المعدة هضم الطعام من الصعب أو ربما من المستحيل، عادة ما يتم إصلاح هذه المضاعفات بواسطة جراح يقوم بتمديد أو إصلاح المنطقة الجراحية التي أصبحت ضيقة.

اقرأ أيضاً: ما المخاطر قريبة المدى التي تحدث بعد تكميم المعدة؟

مخاطر أخرى لتكميم المعدة على المدى البعيد

بالإضافة إلى المضاعفات والأضرار السابقة، هناك أيضاً عدد من المخاطر المرتبطة بتكميم المعدة على المدى الطويل، وتشمل ما يلي:

  • الفتق.
  • الارتجاع المعدي.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • سوء التغذية.
  • القئ.

اقرأ أيضاً: عملية شد الترهلات بعد تكميم المعدة، وما الوسائل الأخرى للتخلص من الترهل؟

نصائح قبل عملية تكميم المعدة

يجب الاهتمام بالقيام بالإجراءات واتباع النصائح التالية قبل العملية:

  • محاولة خسارة الوزن والوصول للوزن المثالي بالطرق الأخرى مثل اتباع نظام صحي، أو ممارسة الرياضة.
  • عمل اختبار بدني شامل.
  • تقييم الصحة النفسية للمريض.
  • التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، وأدوية سيولة الدم، والأدوية المضادة للالتهاب، كما يجب أن تعطي طبيبك قائمة بالأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تتناولها.
  • مراجعة التاريخ الطبي للمريض.

اقرأ أيضاً: التكميم والحمل، متى يمكن الحمل بعد عملية تكميم المعدة؟

من هم المرشحون لعملية تكميم المعدة؟

Image result for long term disadvantages of sleeve gastrectomy
المرشحون لعملية تكميم المعدة

عادة ما تتم عملية تكميم المعدة فقط بعد المحاولات الأخرى لفقدان الوزن، عن طريق تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وبشكل عام يمكن أن تكون العملية خياراً في الحالات الآتية:

  • مؤشر كتلة الجسم BMI الخاص بك هو 40 أو أعلى (أي سمنة مفرطة).
  • مؤشر كتلة الجسم هو 35-39.9 (سمنة)، ولكن هناك مشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن مثل السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو انقطاع النفس أثناء النوم.
  • يجب أن يكون هناك استعداد للسير على نمط حياة صحي بعد العملية، والمتابعة طويلة المدى مع الطبيب.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اضرار عملية التكميم على المدى البعيد وأنواع هذه الأضرار، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183 https://www.medicalnewstoday.com/articles/319724.php https://www.verywellhealth.com/long-term-complications-after-gastric-sleeve-surgery-4158320

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *