اضرار الحبوب المنومة .. خطر كارثي يهدد صحتك

اضرار الحبوب المنومة


بعض الناس يتناولون بكثرة الحبوب المنومة، لأنهم يعانون من السهر المرضي لعدة أيام أو النوم لساعة واحدة بمعدل أقل من الطبيعي وهو من 6 إلى 8 ساعات، ولكن لهذه الأدوية الكثير من الأضرار والمخاطر التي تسبب لك كارثة، فبدلاً من علاج الأرق سيظهر لك الكثير من المشاكل أنت في غنى عنها، كما أن مفعول المنومات يذهب سريعاً، أي أن لها مميزات ولكن قصيرة الأجل ولا تدوم؛ في هذا المقال تعرف على اضرار الحبوب المنومة وكيف تتوقف عنها وتتغلب على الأرق؟

أسباب تناول الحبوب المنومة

  • عدم النوم لفترة كافية.
  • الاضطرابات النفسية التي تجعل نومك صعب، مثل الضغوط الأسرية و ضغوط العمل.
  • الإرهاق الجسدي ورغم هذا لا تستطيع النوم.
  • السهر لمدة طويلة وعدم النوم، يجعلك تصاب بالأرق.
  • شرب السجائر و تدخين الشيشة يؤثر على النوم، بسبب مادة النيكوتين.
  • تناول القهوة والشاي بكثرة قبل موعد النوم.
  • تناول مشروبات الطاقة تسبب الأرق.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم مباشرةً.

اقرأ أيضاً: مشروبات الطاقة .. تجنب الاعتماد عليها

أنواع الحبوب المنومة

بعض هذه الحبوب ليس ضاراً ولكن من الأفضل استشارة الطبيب، فقد تكون حالتك لا تحتاج إليها، مثل:

  • البنزوديازيبينات benzodiazepines، هذه الأدوية تعالج القلق والأرق، ولكن مفعولها لا يدوم ، فهي قصيرة الأجل.
  • زوبيكلون والتي يشار إليها بكلمة “زي” ، وهي نوع من المنومات، ولكن لا تصرف إلا تحت إشراف الطبيب، لأنها تسبب الإدمان عليها وتسبب صداع حاد.

وعموماً تناول الحبوب المنومة من تلقاء نفسك ليس في صالحك لأن لها أضرار جانبية وقد تعتاد عليها.

اقرأ أيضا: هل يمكن إدمان الأدوية النفسية ؟؟

مواضيع متعلقة

اضرار الحبوب المنومة

هناك العديد من الأضرار التي تسببها لك تناول الحبوب المنومة، وهي:

مقاومة الجسم

هذه طبيعة الجسم أنه يقاوم أي جرعة تتناولها فمن الممكن أن يتقبل هذه الأدوية لكنه بعد هذا سيعتاد على الجرعة، ويحتاج دماغك إلى تناول كمية أكبر لينتبه، هل سمعت عن الذين يتناولون الحبوب المنومة ولكنهم الآن لا يستطيعون أن يتوقفوا عنها؟ هم كثيرون، لأن هذه هي طبيعة الدماغ، ولن يتم القضاء على الأرق إلا بزيادة الجرعات، وهذا يعرضك لإدمانها.

الكسل

بعد تناول المنومات تفقد السيطرة على عقلك بل تسيطر هذه الحبوب عليك، لهذا فإن من المهم لك معرفة أنك عندما تقوم بتناول الحبوب المنومة، سيكون لديك الرغبة في استكمال النوم ولن تستفيق إلا بعد انتهاء مفعولها، مما يعرضك لخسارة العمل، بسبب عدم استيقاظك ونشاطك.

فوبيا النوم

قد لا ترغب في تكرار تجربة النوم مرة أخرى!، بعدما استيقظت من النوم وأخبرتك زوجتك أنك كنت تمشي وأنت نائم، مثل هذه الاضطرابات تحدثها الحبوب المنومة وغيرها مثل التبول أثناء النوم وفوبيا النوم والهلع عندما يأتي موعد النوم.

اقرأ أيضاً: المشي أثناء النوم .. الأسباب والعلاج

الإدمان

الاعتياد على تناول المنومات هو أحد أخطر اضرار الحبوب المنومة ؛ هذا لأن عقلك لا يستطيع الاستجابة التلقائية للجرعة التي تقوم بتحديدها مما يعرض جسمك للرغبة في زيادة الجرعات، في البداية قد لا تشعر بمخاطر هذه الزيادة وتصفها بالقليلة وتقوم بزيادة النسبة، ولكن ما يحدث أنك تقوم بزيادة كمية أكبر مما اعتاد عليها جسمك ويطلب دماغك في كل مرة زيادة، مما يجعلك تعاني من إدمان المنومات وتشعر بصداع حاد عندما لا تتناولها.

الموت المفاجئ

هذه الحبوب تؤثر على صحتك مما يجعلك عرضة للموت المفاجئ، ظهرت هذه النتيجة من خلال دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة على شريحة من الشباب يتناولون الحبوب المنومة، لمعرفة اضرار الحبوب المنومة عليهم، ووجدت الدراسة أن هؤلاء الشباب هم الأكثر عرضة للموت في أعمار مبكرة لأنها تزيد من سرعة دقات القلب.

ألزهايمر

الاعتماد على الحبوب المنومة يجعلك تفقد ذاكرتك، فتناول الحبوب لمدة 3 أشهر متواصلة؛ يجعلك تفقد انتباهك وتركيزك تدريجياً حتى تفقد الذاكرة وتصاب بمرض العصر ألزهايمر

الرغبة في الانتحار

من اضرار الحبوب المنومة أن الشخص الذي يتناولها بعد زيادة كمية الجرعات تظهر لديه ميول انتحارية وتأتي له الكثير من الأفكار الانتحارية.

زيادة الوزن

الحبوب المنومة تؤدي إلى فتح الشهية بشراهة، فإذا دخلت في الحمية ليس عليك تناول الحبوب المنومة لأنها تؤثر عليك وتزيد من شراهتك.

حساسية الجلد

من أحد اضرار الحبوب المنومة التي تؤثر على مظهرك أنها تشوه الوجه وتؤدي إلى زيادة الحساسية وتورم الوجه، وتسبب الطفح الجلدي.

الأمراض النفسية

تسبب المنومات الإصابة بأحد الأمراض النفسية مثل اضطراب ثنائي القطب، وتقلب المزاج والعنف في التصرفات، مما يسبب لك مشاكل الفصل من العمل، وتؤثر على حياتك الزوجية.

مشاكل في الجهاز الهضمي

تؤثر المنومات على صحة الجهاز الهضمي، وتسبب اضطراب الأمعاء، مما يزيد من نسب إصابتك بالإمساك أو الإسهال، والإصابة بالقيء، وإن تم تناولها بشكل مستمر لفترة تؤدي إلى ارتجاع المريء

اضرار الحبوب المنومة الأخرى

هناك أضرار أخرى تؤثر على صحة الجسم يسببها تناول المنومات، وهي:

  • الضعف الجنسي.
  • إزدواج الرؤية أو زغللة العين
  • النغزات في جميع أنحاء الجسم أو الوخزات.
  • زيادة التبول.
  • ضيق النفس.
  • كما أنها تتفاعل مع الكحول وتسبب الإغماء والدوار.

بعد التعرف على اضرار الحبوب المنومة ، وتأثير زيادة الجرعات على صحتك، فإن من المهم لك قبل تناولها معرفة طرق طبيعية تخلصك من الأرق.

طرق طبيعية للتخلص من الأرق

هذه الطرق يمكنك الاستعانة بها وإن لم تستطع التغلب على الأرق، إذهب إلى طبيب فوراً، وهي:

  • الانضمام إلى جلسات تعليم السباحة، مهم لك لأن الماء الذي يوجد في بركة السباحة سيساعدك على استرخاء الجسم.

اقرأ أيضا: فوائد السباحة المذهلة لصحة الجسم

  • الاستماع إلى الموسيقى، فالموسيقى الهادئة تجعلك مسترخي وتحسن من مزاجك، والبعض يفضل الاستماع إلى الترانيم والتواشيح الدينية والآيات القرآنية للهدوء النفسي.
  • الانضمام إلى صفوف التأمل مثل اليوجا.
  • ممارسة النشاط اليدوي للنساء مثل الكروشية، وبالنسبة للرجال يمكنهم التلوين واللعب مع أطفالهم.
  • التغيير من ألوان غرفة النوم ونظام الغرفة، كتغيير وضع السرير والإضاءات يغير من حالتك المزاجية.

اقرأ أيضاً: 20 نصيحة للتخلص من الأرق

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع اضرار الحبوب المنومة وكيفية التخلص من الأرق بطرق طبيعية، لهذا نرجو ألا تتناولونها إلا تحت إشراف الطبيب، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/sleep-disorders/guide/understanding-the-side-effects-of-sleeping-pills#1 http://www.webmd.com/sleep-disorders/guide/understanding-the-side-effects-of-sleeping-pills#2 http://www.webmd.com/sleep-disorders/guide/understanding-the-side-effects-of-sleeping-pills#3 http://www.everydayhealth.com/news/risks-taking-sleeping-pills/ https://www.nps.org.au/medical-info/clinical-topics/news/sleeping-pills-and-older-people-the-risks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *