اضرار الخيار .. احذر من الحساسية وهذه المخاطر التالية


اضرار الخيار

الخيار من الخضروات الممتازة وخاصًة في فصل الصيف، لكن بعض الناس يعانون من الآثار الجانبية بعد تناول الخيار، سواء كانت حكة الجلد أو التجشؤ المحرج، وتحديد ما يسبب رد الفعل غير المرغوب فيه سيخبرك ما إذا كنت بحاجة للتخلي عن الخيار، أو ببساطة البحث عن طرق جديدة للاستمتاع به، تابع المقال التالي لمعرفة اضرار الخيار المحتملة.

اضرار الخيار

الخيار وعسر الهضم

يحتوي الخيار التقليدي على مركب يسمى كيوكربيتاسين cucurbitacin، وقد يقوم المزارعون بإزالة تلك المادة من بعض أنواع الخيار، مما يؤدي إلى تقليل الغازات وطعم أقل مرارة.

إذا كان عسر الهضم يمثل مشكلة عند تناولك للخيار، فيوصي تضمينه بكميات بسيطة في أطباق السلطة وغيرها من الوصفات.

الخيار والحساسية

قد يسبب الخيار أيضا الحساسية، حيث يحدث تورم أو حول الفم والحلق واللسان عادةً كأعراض لمتلازمة الحساسية الفموية، وقد تواجه أيضا حكة في الجلد إذا كان لديك حساسية من نباتات الرغويد ragweed.

طهي الأطعمة يزيل عادًة من الحساسية وردود الفعل التحسسية لبعض الأطعمة، وبما أن الخيار يتم تقديمه طازجًا، فيمكن استبداله بخضروات هشة أخرى للسلطة.

مخاطر الغلاف البلاستيكي على الخيار

يتساءل بعض الناس عما إذا كان الغلاف البلاستيكي الذي يغلف خيار السوبر ماركت يحتوي على مواد كيميائية ضارة تحل محل  الشمع الطبيعي في بعض جلود الخضراوات بما في ذلك الخيار، والتي غالبًا ما تُفقد في معالجة المنتجات في الأسواق.

يساعد قشر الخيار على الاحتفاظ بالرطوبة ومقاومة نمو العفن أو الأمراض البكتيرية في عملية الشحن، افرك الخيار أو قشر الخيار قبل تناول الطعام.

اقرأ أيضا: فوائد الخيار .. إليك 15 فائدة منهم لصحة البشرة والشعر وكامل الجسم

تعليمات هامة

كيف تختار أفضل أنواع الخيار؟

الخيار حساس للغاية للحرارة، لذلك حاول اختيار تلك التي يتم عرضها في الثلاجات في السوبر ماركت، ابحث عن الخيار ذو القوام الصلب وتحقق مما إذا كان لونه أخضر فاتح أو متوسط إلى أخضر داكن.

تجنب الخيار الأصفر المنتفخ الذي يحتوي على مناطق رطبة، وانتبه سوف تجد بذور أقل في الخيار الأقل سمكًا.

كيفية تخزين الخيار؟

يساعد تخزين الخيار في الثلاجة على الحفاظ على نضارته لفترة أطول، وإذا لم يتم استخدام الخيار بكامله في وجبة واحدة، فقم بتغليف الباقي بإحكام بالبلاستيك أو ضعه في وعاء مغلق بحيث لا يجف.

حاول تناول الخيار في غضون يوم أو يومين من شرائه، وإلا سيصبح مصابًا لينًا أو غير طازج، خاصًة إذا تم الاحتفاظ به لأكثر من أسبوع.

مواضيع متعلقة

المغذيات في الخيار

على الرغم من ذكرنا لأضرار الخيار إلا أناا لا نستطيع أن ننكر فوائده الجمه، فارتفاع محتوى الماء في الخيار يجعله خيار رائع في الصيف وتشمل المغذيات في الخيار.

القيمة الغذائية للخيار

  • الخيار غني بفيتامين A، وفيتامين C، وحمض الفوليك، في حين أن جلد أو قشر الخيار غني بالألياف ومجموعة كبيرة من المعادن، بما في ذلك الماغنيسيوم والموليبدينوم والبوتاسيوم.
  • يحتوي الخيار على السيليكا، وهو معدن يساهم إلى حد كبير في تعزيز الأنسجة الضامة، ومن المعروف أنه يساعد في شفاء و التخفيف العديد من المشاكل الجلدية، مثل التورم تحت العين، وحروق الشمس.
  • يحتوي الخيار أيضا على حمض الأسكوربيك، وحمض الكافئيك، اللذان يمنعان فقدان المياه، وبالتالي يتم تطبيق الخيارفي كثير من الأحيان موضعيًا للحروق والتهاب الجلد.

اقرأ أيضا: فوائد الخيار للرجيم .. وكيف يُستخدم الخيار للتخسيس ؟

فوائد الخيار الصحية

  • العناية بالبشرة.
  • منع الإمساك وحصوات الكلى.
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • إدارة مرض السكري.
  • الحفاظ على الصحة العامة.

وفي النهاية وبعد معرفتك اضرار الخيار ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/463677-side-effects-of-eating-cucumbers/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/cucumber.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *