ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

أضرار الشاي الأخضرالشاي الأخضر هو أحد المشروبات التي يتم استهلاكها، وذلك بسبب فوائده الصحية المتنوعة وتأثيره على الجسم، ولكن ما هي أضرار الشاي الأخضر؟ تابعونا في هذا المقال حيث نوضح لكم تأثيره عليكم.

ADVERTISEMENT

أضرار الشاي الأخضر

يمكن أن يتسبب الشاي الأخضر في حدوث عدد من الأضرار والآثار الجانبية المحدودة خاصةً إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ومن أبرز الآثار الجانية له التالي:

  • قد يسبب الأنيميا لدى الأشخاص الذين يعانون من نزيف داخلي في الجسم، وكذلك النساء والأطفال.
  • يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية ويؤثر على فاعليتها خاصةً أدوية القلب وأدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب والقلق.
  • قد يسبب الإجهاض في حالة تم تناوله بكميات كبيرة.
  • عند تناول كميات كبيرة منه قد يؤدي إلى شعور الشخص بحالة من القلق والصداع.

أضرار الشاي الأخضر للكبد

هناك بعض التقارير والأبحاث التي أشارت إلى أن تناول الشاي الأخضر يمكن أن يسبب حدوث تلف في الكبد أو إصابة به، ولكنها حالات نادرة، كما أن هذه الأبحاث قد تكون محدودة نوعًا ما إلا أن الأطباء ينصحون الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد بالفعل بتجنب تناوله.

ADVERTISEMENT

يؤثر على امتصاص الحديد

يمكن أن يتسبب عنصر الكاتشين الموجود بالشاي الأخضر في التأثير على قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد الموجود بالأطعمة، كما أن استهلاكه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث الأنيميا أو فقر الدم.

بالرغم من أنه آمن لأغلب الأشخاص الأصحاء إلا أن المصابين بالأنيميا يجب عليهم تجنب شرب الشاي عند تناول الوجبات والفصل بين تناول الشاي وبين الوجبات بمعدل ساعة على الأقل.

ADVERTISEMENT

حساسية الكافيين

قد يعاني البعض من حساسية الكافيين، وبالتالي يكونون أكثر عرضة للتعرض للآثار الجانبية الناتجة عن استخدامه.

أضرار الشاي الأخضر على المعدة

قد يتسبب عنصر الكافيين الموجود في الشاي الأخضر في حدوث آلام المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بحالة من عدم الارتياح، وذلك في حالة تم تناوله بكميات كبيرة.

أضرار الشاي الأخضر على الكلى

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى، والذين يخضعون للغسيل الكلوي أن يحذروا من تناول هذا الشاي، لأنه يجعلهم عرضة للإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

ADVERTISEMENT

أضرار الشاي الأخضر للرجال

لا توجد دراسات تشير إلى وجود تأثير عكسي على الرجال لهذا النوع من الشاي بالتحديد، إلا أن تناوله بكثرة سيؤدي إلى حدوث نفس الآثار الجانبية السابقة التي ذكرناها خاصةً أنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

هل هناك أضرار للشاي الأخضر على المبايض؟

لا توجد أي دراسات تشير إلى وجود أضرار على المبايض، فعلى العكس ووفقًا لدراسة تم القيام بها على الفئران لدراسة تأثير الشاي الأخضر على متلازمة تكيس المبايض، وجد أن الشاي الأخضر قد يكون فعالاً في خفض نسبة هرمون التستوستيرون الحر، لذا يمكن اعتباره علاجًا مساعدا لهذه المتلازمة.

كم مرة يمكن شرب الشاي الأخضر في اليوم؟

تختلف الكمية التي يمكن تناولها من شخص لآخر، حيث يمكن تناول كمية من الشاي الأخضر تتراوح ما بين 3 أكواب إلى 5 أكواب إلا أنه من المهم جدًا ألا يتم تناول أكثر من 8 أكواب في اليوم، وذلك حتى تحافظ على المستويات الآمنة لتتجنب الآثار الجانبية له.

ADVERTISEMENT

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على أضرار الشاي الأخضر وتأثيره على الجسم، ننصحكم بتناوله باعتدال، وذلك للحصول على فوائده العديدة مع تجنب الأضرار.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد