اضرار الشمر .. انتبه عند استخدام الشمر في الحالات الآتية

اضرار الشمر

الشمر نبات عشبي مشهور يُستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وذلك لفوائده الصحية، ومساهمته في حل الكثير من المشاكل الصحية، ويستخدم بأشكال متعددة، ولكن هل للشمر أضرار عند استخدامه؟ تابع المقال التالي لمعرفة اضرار الشمر .

ما هي اضرار الشمر ؟

بعض مكونات زيت الشمر مثل الأنيثول، وعدد قليل من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في النبات نفسه يمكن أن تكون خطيرة إذ تم تناولها بكمية كبيرة جدا، ويجب أن تتذكر أن المركبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والميكروبات في جرعات منخفضة يمكن أن تكون ضارة أيضا، والإفراط في استخدام الشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وبعض المشاكل العصبية.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر الصحية للجهاز الهضمي والحامل والتخسيس وآثاره الجانبية.

اضرار بذور الشمر

قد يسبب تناول بذور الشمر آثار جانبية، مثل زيادة الحساسية لأشعة الشمس، وحدوث الطفح الجلدي، كما يمكن أن يعجل الشمر حدوث الحيض، وهناك بعض القلق من أن استخدام الشمر يمكن أن يسبب نمو الثدي قبل الأوان لدى الفتيات، وبعض الأشخاص يكون لديهم حساسية من الشمر، واستخدام أي كمية من البذور يمكن أن تسبب لهم رد فعل تحسسي.

تفاعل الشمر مع الأدوية

الشمر قد يتفاعل مع بعض الأدوية، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للصرع، كما أن بذور الشمر تحتوي على مادة تسمى estragole استراغول، والتي تبين أنها تسبب أورام الكبد في الفئران، ولكن لايزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث  للتحقق من أي آثار ضارة محتملة على الإنسان.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة

اضرار شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر عموما جيد جدا للصحة العامة، لدرجة أنه غالبا ما يُعطى للرضع من أجل تهدئتهم ومنع المغص،  ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجزر أو الكرفس تجنب شاي الشمر، ويرجع ذلك إلى علاقة نبات الشمر الوثيقة بالمواد المسببة للحساسية.

وعلاوة على ذلك، فإن النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي، أو يخضعن لعلاج سرطان الثدي لا ينبغي أن يتناولن شاي الشمر إلا بعد استشارة الطبيب، حيث أن آثار شاي الشمر المماثلة لهرمون الاستروجين يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة في هذه الحالة.

اقرأ أيضا: أعراض الولادة المبكرة و أسباب حدوثها وعوامل الخطورة الناتجة عنها

آثار شاي الشمر على الحمل

قد يؤدي تأثير شاي الشمر على الهرمونات إلى تحفيز وتسهيل الولادة عند انتهاء مدة الحمل، ولكن مثل جميع الأدوية النباتية الأخرى، يجب استخدام شاي الشمر تحت إشراف الطبيب.

لا توجد أي دراسات تؤكد سلامة استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يسبب تناوله الولادة المبكرة إذا استُخدم قبل الأوان خلال فترة الحمل.

شاي الشمر أيضا قد يعبر المشيمة ويعطل نظام الغدد الصماء لدى الجنين، لذا احذري استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر شاي وبذور ومكملات الشمر على الحامل؟

اضرار زيت الشمر

يحتوى زيت الشمر على عنصر عضوي يسمى trans-anethole ويعزز إنتاج هرمون الاستروجين، وعلى الرغم من أن هذا مفيد للأمهات المرضعات، لكنه ضار للنساء الحوامل، والنساء المصابات بسرطان الثدي أو الرحم، لأن هرمون الاستروجين الزائد هو السبب الرئيسي لمثل هذه السرطانات.

عند الاستخدام المفرط لزيت الشمر، يكون له آثار مخدرة ويمكن أن يؤدي إلى التشنجات، والهلوسة، وعدم التوازن العقلي، والأشخاص الذين يعانون من الصرع أو مع تاريخ من الصرع يجب عليهم استخدام زيت الشمر.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ اضرار الشمر وآثارة الجانبية، والحالات الطبية التي يجب الحذر عند استهلاك الشمر فيها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-fennel.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/fennel-tea.html https://www.livestrong.com/article/518268-can-eating-too-much-fennel-seed-be-harmful/ pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/287259-fennel-seeds-pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/490412-fennel-tea-pregnancy/ https://www.drugs.com/mtm/fennel.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *