ADVERTISEMENT

اضرار الشمس على البشرة و طرق الوقاية منها

اضرار الشمس على البشرة تصبح كبيرة عند التعرض المفرط لها خاصة وقت الظهيرة حيث تتعرض بشرتنا لأشعة الشمس الفوق بنفسجية مما يؤدي إلى تلف خلايا البشرة و ظهور التجاعيد المبكرة ، علامات تقدم السن ، و العديد من المخاطر الأخرى، فدعونا نتعرف عليها .

اضرار الشمس على البشرة

الحروق الجلدية

تحدث الحروق الجلدية نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس الفوق بنفسجية خاصة و قت الظهيرة و تنقسم لدرجتين :

ADVERTISEMENT

الدرجة الأولى:

  • تصيب الطبقات الخارجية من البشرة و تظهر علامات حروق الشمس بعد ساعات قليلة من التعرض للشمس ، و يستمر أثرها من أيام إلى عدة أسابيع على حسب الحروق و حساسية البشرة .
  • يمكن تقليل الألم باستخدام بعض المسكنات كالاسبرين ، أو استخدام الدهانات الموضعية المرطبة و الكمادات الباردة .

الدرجه الثانية:

  • يصيب طبقات الجلد العميقة و النهايات العصبية و غالبا ما يكون مؤلم أكثر ، و يحتاج لوقت أطول للشفاء ، و يتميز باحمرار البشرة و التورم و ظهور بعض التقرحات.
  • إذا تكونت بعض الأكياس المائية لا تبادر في إزالتها فهي تكون بمثابة مركز ترطيب للبشرة المتضررة ، و إزالة أكياس المياه قد تعمل على انتشار العدوى ، و إذا ظهرت الأكياس المائية فننصح بالذهاب إلى الطبيب .

التجاعيد

من اضرار الشمس على البشرة أنها تؤدي لظهور التجاعيد ، فهي تؤثر على الألياف الجلدية والمادة الموجودة فيها أي الكولاجين المسئول عن مرونة الجلد مما يسبب تجعد الجلد و ترهله .

تفاوت درجات البشرة

التعرض الكثير للشمس يسبب تفاوت في درجات لون البشرة فتبدو بعض المناطق داكنة أكثر من مناطق أخرى ، و يحدث هذا خلال فصل الصيف بسبب الجلوس أمام البحر و السباحة ثم يعود الجلد للونه الطبيعي بعد ذلك ،  و قد تؤثر الشمس أيضا على بعض الأوعية الدموية الصغيرة في البشرة فيظهر الجلد باللون الأحمر .

النمش

هو عبارة عن ظهور بقع بنية اللون في الجلد ، و يظهر في أماكن البشرة المعرضة لأشعة الشمس  ، و يكثر بصورة ملحوظة في فترات الصيف خصوصا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة و ذوي الشعر الأحمر أو الأشقر .

قد تتمثل بعض أعراض السرطان في المراحل الأولى في صورة النمش  ، فيجب الإسراع في استشاره الطبيب إذا تغير شكل أو لون البقع أو شعرت بوخذ .

ADVERTISEMENT

الكلف

يتميز بظهور بقع بنية على الجبهة و الوجنتين و الأنف و الذقن ، و تظهر في فترات الحمل ، و من المفترض أن تزول تلقائيا و لكن إذا استمرت لفترات طويل يجب استشارة الطبيب ، و يجب استخدام واقي الشمس عند الخروج لأن أشعة الشمس قدتزيد الحالة سوءا ، و قد تحتاج للعلاج  باستخدام بعض الكريمات الموضعية .

علامات تقدم السن

هي بقع بنية أو رمادية اللون و لا تظهر نتيجه التقدم في السن ، و لكن في الواقع أنها تزداد مع التقدم في السن  و تظهر نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس .

التقران السفعي

التقران السفعي بقع جلدية ملونة ذات قشور وتظهر غالبا في الرأس ، العنق ، أو اليد نتيجة التعرض الكثير لأشعة الشمس ، وهي من العلامات المبكرة للإصابة بـسرطان الجلد و غالبا ما تظهر لدى الأشخاص فوق ال 40 سنة ، و من أكثر المعرضين للإصابة بها ذوي الشعر الأحمر و أصحاب العيون الزرقاء و الخضراء ، و يجب الإسراع في علاجها لتفادي العواقب الوخيمة فقد تؤدي إلى السرطان.

التهاب الشفاه السفعي:

  • هو من أنواع التقران السعفي ، و هي عرض ما قبل السرطان و تظهر في الشفاه السفلى في صورة بقعة ذات قشور أو جفاف ، و تكسر في الطبقة الخارجية من الشفاه .
  • تتمثل الأعراض في تورم الشفاه و اختفاء الحدود الفاصلة بين الشفاه و البشرة ، إذا لم يتم الإسراع في علاجها قد تتطور الحالة إلى سرطان الخلايا الحرشفية .

الإصابة بالسرطان

من أسوأ اضرار الشمس على البشرة أنها تعرضها لخطر الإصابة بالسرطان و أمراض أخرى مشابه له منها :

ADVERTISEMENT

سرطان الخلايا الحرشفية :

هو تورم جلدي غير سرطاني يظهر في صورة عقيدات حمراء ، و هو نمو تقشري ينزف أو يتطور أو قرحة لا تلتئم . و يظهر غالبا في الأنف ، الجبين ، الأذن ، الشفاه السفلي ، اليدين و أي منطقة تعرضت للشمس لفترات كبيرة ، ويمكن علاجها إذا تم اكتشافها باكرا و لكن إذا تطورت الحالة فالعلاج يكون على حسب سوء الحالة .

مرض البوين هو الشكل المبكر جدا لمرض السرطان المعروف باسم سرطان الخلايا الحرشفية أيضا و لكنه يختلف عنها بأنه ينمو و ينتشر في باقي الجسم و يظهر في صورة بقع حمراء مغطاه بالقشرة

سرطان الخلايا القاعدية :

  • هو من أنواع سرطان الجلد و يتلف الخلايا المحيطة به ، و يصاب به البالغين .
  • يظهر في صورة بثور بيضاء مع وضوح الأوعية الدموية ، أو صورة بقعة ملونة بلون اللحم أو بنية اللون في الظهر و الصدر .

سرطان الميلانوما :

أحد أنواع سرطان الجلد الشائعة و أكثرهم خطورة ، وتظهر علامته في تغير شكل الشامات أو المناطق الصبغية في الجسم، فاسرع باستشارة الطبيب إذا لاحظت تغير في حجم أو لون شامة ومن أعراضه النخز والنزيف، و يمكن معالجته إذا تم اكتشافه باكرا .

اعتام عدسة العين

هي منطقة ضبابية على العين تحجب الضوء من الوصول لشبكية العين ، وهي غير مؤلمة و لكنها قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة للعين كالرؤية الضبابية ،التوهج من الضوء ، ضعف النظر ، و يمكنك تجنب الإصابة بها بارتداء قبعة أو نظارة شمسية أثناء التواجد في الشمس .

ADVERTISEMENT

الوقاية من اضرار الشمس على البشرة

أفضل حل للوقاية من اضرار الشمس على  البشرة  هو عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس خاصة في الوقت مابين 10 صباحا – 4 عصرا وهي الفترة التي تحتد فيها قوة أشعة الشمس .

  • استخدام واقي الشمس بعامل حمايه لا يقل عنSPF 30 .
  • ارتدي قبعة أو نظارة شمسية لتحجب الشمس عن وجهك قدر المستطاع و إذا لاحظت أي تغيير في بشرتك سارع بالذهاب للطبيب .
  • تجنب تسمير البشرة :ينظر البعض لتسمير البشرة علي أنها أحد مظاهر الجمال و لكن ذلك اللون الذهبي ينتج عنه تضرر الطبقه الخارجيه من البشرة .

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد