اضرار الشيشة .. هل تعادل تدخين سيجارة أم أكثر ضرراً ؟

اضرار الشيشة


يعتقد الرجال أن الشيشة ليس لها أضرار مثل التدخين العادي والسجائر، لهذا لا تعتبر بالنسبة لهم نوع من أنواع التدخين أساساً، وبسبب تفضيلها قام مصنعوا التبغ بإضافة النكهات لها لتصبح بنكهة الفواكه، وتنتشر الشيشة بكثرة في البيوت وبين الرجال والنساء في البلدان العربية، ولكن تدخينها له آثار سلبية على صحتكم وصحة أولادكم، في هذا المقال تعرف على اضرار الشيشة والأمراض التي تسببها لك.

اضرار الشيشة

قد تدخنها يوم أو يومين في الأسبوع، ولكن ما تحصل عليه منها قد يعادل تدخين السجائر يوميا وأكثر:

الإصابة بالسرطان

  • يقوم مدخن الشيشة باستنشاق الدخان بعمق مما يزيد من نسبة وصول المواد السامة الموجودة في حجر الشيشة، وهي أول أكسيد الكربون والقطران والزرنيخ، فإنك عندما تدخن الشيشة بعمق لمدة ساعة كأنك تقوم بتدخين من 100 إلى 200 سيجارة عادية، ويسبب ذلك الإصابة بـ سرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان المثانة.
  • تدخين الشيشة مكان شخص آخر يعرضك لانتقال الأمراض المعدية.
  • المواد الموجودة في حجر المعسل أو التبغ والمسجلة على العبوة ليست موثوق بها، خصوصاً الأنواع المُنكهة من التبغ، والتي تصنع في مصانع مجهولة الهوية، ولا تعلم عنها الحكومات شيء.

مواضيع متعلقة

الإصابة بأمراض القلب

تدخين الشيشة المستمر يؤدي إلى تجلط الدم في الأوعية الدموية والشرايين، مما يسبب الإصابة بأمراض القلب، حتى وإن لم يكن  التدخين باستمرار فهو يزيد من نسبة التجلط في الدم وتلف الأوعية الدموية على المدى البعيد.

الإصابة بأمراض اللثة

من اضرار الشيشة أنها تسبب ارتفاع نسبة النيكوتين في الدم ونسبة الكوتينين في الصفائح الدموية أو البلازما، وتزداد نسبة الكوتينين في اللعاب، مما يؤثر على الغدد اللعابية وتجعلها تفرز بكمية أقل ويؤثر هذا على صحة الفم واللثة.

اقرأ أيضاً: إليك 15 نصيحة ذهبية للتوقف عن التدخين

البكتيريا والأمراض المعدية

الذي يحدث أن شخص ما يذهب إلى المقهى ويأخذ الشيشة من شخص آخر وضع فمه عليها، فيتعرض للكثير من الأمراض المنتشرة مثل جرثومة المعدة والتي تسبب زيادة حموضة المعدة والتهابات المعدة، وتطورت آلام بعض الأشخاص إلى الإصابة بـ قرحة المعدة، كما أن الطفيليات الموجودة على سطح الشيشة تسبب التهاب الرئة والإصابة بمرض السل.

اقرأ أيضاً: الالتهاب الرئوي..أهم الأسئلة والأجوبة بالصور

الضعف الجنسي

تضعف الشيشة من القدرات الجنسية للرجال ، وهذا لأنها تقلل من سريان الدورة الدموية في الجسم، ولا يصل تدفق الدم إلى أوردة العضو الذكري للرجل.

اقرأ أيضاً: زيادة الخصوبة عند الرجل بالطرق والصور

زيادة نسبة النيكوتين في الجسم

حقيقة لا تخفى على أحد أن تدخين الشيشة يسبب زيادة ترسب النيكوتين في الجسم، مما يساعد على ارتفاع هرمون الدوبامين، الذي وجوده في الجسم يشعر المدخن بالتحسن المزاجي، ولكن مع نقص النيكوتين في الجسم مرة أخرى يبدأ المخ في إرسال إشارات للدماغ على أنه غير مرتاح وبالتالي الشعور بتعكير المزاج والاكتئاب والغضب.

الإدمان للمراهقين

النكهة المصنع بها التبغ قد تؤدي إلى زيادة نسبة الأشخاص الذين يدخنون الشيشة، رغم خطورتها على صحتهم، وهذه الفواكه المضافة إلى التبغ غير معلومة المصدر، ولكنها تجذب المراهقين في بداية حياتهم.

اضرار الشيشة على الحوامل

يؤثر التدخين على صحة المرأة الحامل، وتدخين الشيشة يجعل المرأة الحامل تعرض طفلها للمخاطر الآتية:

  • قلة وزن الأطفال المولودين من أمهات مدخنات عن المعدل الطبيعي.
  • الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي للأطفال الذين ولدوا لأمهات مدخنات.

اضرار الشيشة على البشرة

تؤدي زيادة نسب المواد الموجودة في الشيشة إلى ظهور التجاعيد في سن صغير على الجلد والبشرة.

نكهات متوفرة منها الشيشة

يتوفر التبغ بأكثر من نكهة ، وهي:

  • التفاح
  • المشمش
  • العنب
  • الكابتشينو
  • الفراولة
  • البطيخ
  • العسل
  • البرتقال
  • النعناع

معتقدات خاطئة عند تدخين الشيشة

  • الشيشة ضررها أقل، هذا المعتقد غير صحيح ، الفكرة في مرور دخان الشيشة عبر الماء، مما يعطي الشعور بالرطوبة ويقلل من حرقتها عند لمس البخار للحلق.
  • الشيشة الفواكه تحتوي على فاكهة حقيقية، غير صحيح حتى وإن كان مدون على العبوة التي يأتي فيها التبغ نوع الفاكهة.
  • تدخين الشيشة يحسن المزاج ويعرفني على الكثير من الأشخاص، هذا وهم وحجة واهية فيمكنك ممارسة الرياضة يومياً لتقوية العضلات وتحسين المزاج ايضاً وأيضا تتعرف من خلالها على أشخاص أصحاء يجعلونك تعيش في وسط ونمط حياة صحي، فالرياضة ترفع من هرمون السعادة بشكل مثالي ولا تسبب أضرار على المدى البعيد مثل الشيشة!

اقرأ أيضاً: ممارسة الرياضة وكيفية الانتظام فيها

في الختام؛ نرجو أن نكون قدمنا لكم جميع المعلومات الخاصة بـ اضرار الشيشة على صحتكم وعلى الحوامل وعلى البشرة، لهذا قللوا منها بقدر الإمكان، ويمكنم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
https://www.bhf.org.uk/heart-health/risk-factors/smoking/shisha https://www.cdc.gov/features/hookahsmoking/index.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *