اضرار الفستق .. هل يؤثر على الوزن والضغط والهضم؟

اضرار الفستق

على الرغم من أن الفستق من المكسرات صحية نسبياً ويحتوي على على دهون غير مشبعة صحية، إلا أن تناول الكثير منه قد يكون له آثار جانبية على الوزن، وضغط الدم، والجهاز الهضمي، تابع المقال التالي لمعرفة اضرار الفستق

ما هي اضرار الفستق ؟

يحتوي الفستق على دهون غير مشبعة صحية، ويوفر العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل النحاس والمنغنيز والفوسفور و فيتامين ب6 و الثيامين، ولكن وعلى الرغم من أن االفستق صحي نسبياً، إلا أن تناول الكثير منها قد يكون له آثار جانبية منها:

  • زيادة الوزن.
  • رفع ضغط الدم.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: فوائد الفستق الحلبي للجسم وللرجيم وللمرأة الحامل وأضراره

كثرة تناول الفستق تزيد الوزن

النسبة عالية من البروتين والألياف يجعل الفستق وجبة خفيفة مرضية ومريحة لكثير من الناس، ومع ذلك وعند تناول الكثير من الفستق، يمكنه زيادة الوزن.

على سبيل المثال؛ إذا كنت تأكل كوبًا كاملاً من حبوب الفستق، فأنت تستهلك ما يقرب من 700 سعر حراري، ولأن فائض 3500 سعرة حرارية يعادل رطل من الدهون الزائدة في الجسم، فإن تناول نصف كوب إلى 1 كوب من فستق الفستق كل يوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن 0.7 إلى 1.4 رطل أي حوالي نصف كيلو جرام في الأسبوع.

انتبه؛ إن تناول الكثير من أي شيء ليس جيداً أبداً، وعادة ما تتضمن الآثار الجانبية نسبة أعلى من الدهون ومحيط خصر أكبر.

زيادة الوزن

اقرأ أيضا: الفستق والرجيم .. ما العلاقة بينهما؟ والقيم الغذائية في الفستق

مواضيع متعلقة

ستوري

كثرة الفستق المملح تزيد ضغط الدم

تحتوي حبوب الفستق الطبيعية على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم، أو حوالي 2 إلى 2 مجم لكل 1 أوقية، ومع ذلك؛ يمكن أن يحتوي الفستق المحمص مع الملح على ما يصل إلى 121 ملغ من الصوديوم لكل حصة، وهي نسبة ليست سيئة للغاية إذا كان بإمكانك التحكم في حجم الحصة.

ومع ذلك، تناول نصف كوب إلى 1 كوب من الفستق المملح يزيد من تناول الصوديوم بنسبة 263 إلى 526 ملغ، مما يزيد من ضغط الدم كأثر جانبي، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتحديد كمية الصوديوم لديك للحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وللحفاظ أيضًا على صحة القلب.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية في المكسرات بأنواعها وفوائد المكسرات للرجيم

مشاكل الجهاز الهضمي بسبب الفستق

يمكن أن يكون للفستق تأثيرات جانبية في الجهاز الهضمي في بعض الأشخاص، الذين يتفاعلون مع مركب يسمى fructans.

الفركتانز Fructans ليس مركب خطر، ولكن يمكن أن يزعج الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ والإسهال، والإمساك، وانتفاخ البطن وآلام البطن، وتعتمد درجة أعراض الجهاز الهضمي، إذا كنت غير متسامحة مع fructans على كمية الفستق التي تستهلكها.

وفي النهاية وبعد معرفتك اضرار الفستق ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/496643-side-effects-of-pistachio-nuts/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *