اضرار القرنفل .. على الرغم من فوائده إلا أن له مخاطر تعرف عليها!

اضرار القرنفل

القرنفل من البهارات الشهيرة، التي يتم استخدامها منذ القدم في الطب الشعبي لفوائدها الرائعة وخاصًة لفوائدها في علاج ألم الأسنان، ولكن يجب معرفة اضرار القرنفل أيضًا لتوخي الحذر، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اضرار القرنفل .

اضرار القرنفل

القرنفل آمن للغاية بالنسبة لمعظم الناس عندما يُؤخذ عن طريق الفم بكميات شائعة في الغذاء، ولكن لا يعرف الكثير عن سلامة أخذ القرنفل عن طريق الفم في كميات طبية أكبر.

زيت القرنفل

تجب عدم استخدام زيوت القرنفل بشكل مباشر على البشرة، وبدلًا من ذلك يجب أن يتم تخفيفه إما في زيت الزيتون أو في الماء المقطر.

يعتبر زيت القرنفل بشكل عام آمن، لكن هناك دراسة كشفت عن أن زيت القرنفل يمتلك خواصًا سامة للخلايا، فهناك عنصرين رئيسيين في زيت القرنفل: الأوجينول eugenol، و B-caryophyllene، وقد كانت هذه المركبات فعالة بشكل خاص ضد الخلايا الليفية والخلايا البطانية.

استخدام زيت القرنفل في الفم أو على اللثة يمكن أن يتسبب في بعض الأحيان في تلف اللثة، ولب الأسنان، والجلد والأغشية المخاطية.

سجائر القرنفل

في بعض المناطق تستهلك فصوص القرنفل على نطاق واسع في شكل سجائر، وظهرت سجائر القرنفل كبديل لتدخين السجائر، ولكن الأبحاث تظهر أن السجائر القرنفل هي في الواقع اسوأ من السجائر التقليدية.

ففي حالة السجائر القرنفل، كانت توفر كمية كبيرة النيكوتين وأول أكسيد الكربون والقطران التي تدخل إلى الرئتين.

اقرأ أيضا: طريقة فرد الشعر بالقرنفل .. ما مدى صحتها؟ وفوائد القرنفل للشعر 

احتياطات خاصة وتحذيرات

الأطفال: في الأطفال، زيت القرنفل هو غير آمن بشكلٍ كافٍ ليأخذ عن طريق الفم، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية شديدة مثل النوبات وتلف الكبد واختلال توازن السوائل.

الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة أخذ القرنفل في الجرعات الطبية في الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وينصح بتجنب استخدامه.

اضطرابات النزف: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، وهناك قلق من أن تناول زيت القرنفل قد يسبب النزيف في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.

الجراحة: يحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول والتي يبدو أنها تبطئ تخثر الدم، كما أن هناك قلق من أن القرنفل قد يسبب النزيف أثناء أو بعد الجراحة، ويجب التوقف عن استخدام فصوص القرنفل على الأقل قبل أسبوعين من الجراحة المجدولة.

اقرأ أيضا: فوائد القرنفل للتخسيس .. وأهميته في تعزيز الهضم أثناء الرجيم 

مواضيع متعلقة

ستوري

فوائد القرنفل الصحية

على الرغم من اضرار القرنفل التي ذكرناها، إلا أنه لا يمكننا أن ننكر فوائده المذهله التي تشمل:

  • القرنفل يحسن الهضم عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة.
  • القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يحتوي القرنفل على الخصائص الوقائية من السرطان.
  • يساعد القرنفل على حماية الكبد.
  • يساعد السكري على السيطرة على مرض السكري.
  • يساعد القرنفل في الحفاظ على العظام.
  • القرنفل يعزز نظام المناعة.
  • القرنفل يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  • القرنفل علاج لأمراض الفم.
  • القرنفل منشط جنسي.
  • القرنفل علاج للصداع.

اقرأ أيضا: فوائد زيت القرنفل للجسم والبشرة ولعلاج الأمراض 

وفي النهاية وبعد معرفتك اضرار القرنفل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-cloves.html https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-251/clove https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0091305702010766?via%3Dihub

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *