ستوري

اضرار الكاجو .. احذر من الإفراط في تناوله لتجنب تلك المخاطر

اضرار الكاجو

على الرغم من فوائد الكاجو الصحية المذهلة وقيمته الغذائية الفريدة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي يجب معرفتها لتوخي الحذر، تابع المقال التالي لمعرفة اضرار الكاجو .

اضرار الكاجو

يحتوي الكاجو على 5 جرامات من البروتين لكل أونصة وهو مصدر للدهون الجيدة، مما يجعله خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة ولكن باعتدال، ومع ذلك يمكن أن يكون للكاجو آثار جانبية ضارة بالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية أو بحاجة إلى تجنب الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، ونوضح لك في التالير اضرار الكاجو :

الصوديوم

الإفراط في تناول الشئ حتى وإن كان جيد للصحة بشكل عام يؤدي إلى الضرر، خاصة مع ما يضيفه الكاجو من أملاح إلى جسدك، إلا إن كنت حريص على تناوله بدون ملح.

إفراطك في تناول الكاجو يعني إضافة كميات كبيرة من الصوديوم إلى النظام الغذائي الخاص بك، في الوقت الذي تكون فيه النسبة المطلوبة 1500 مليجرام للشخص البالغ من الصوديوم يوميا، والحد الأعلى المسموح به حوالي 2300 مليجرام، ويمكن للكاجو المملح أن يضيف إليك 87 جرام من الصوديوم في الأوقية الواحدة، ويسبب ارتفاع الصوديوم:

اقرأ أيضا: نصائح ذهبية لمقاومة ملح الطعام.

الحساسية

يرتبط الخوف من الحساسية بسبب الكاجو عند الصغار أكثر، كما وجدت بعض الدراسات أن الحساسية المفرطة أو تقيد الشعب الهوائية، كان أكثر شيوعا في الكاجو من الزبدة الفول السوداني.

بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الكاجة قد يصابون بالإسهال والغثيان والتشنج في ابطن، كما قد يشعر البعض بوجود صعوبة في التنفس، والرشح والسعال، لذلك يجب استشارة الطبيب فورا في حال ظهور هذه الأعراض.

اقرأ أيضا: أعراض حساسية الطعام.. وأطعمة تسببها وعلاجها.

التفاعلات الدوائية المحتملة

  • يحتوي الكاجو على نسب عالية من الماغنسيوم تصل إلى ما يقرب 82.5 مليجرام للأوقية الواحدة، مما قد يسبب التفاعل مع مجموعة من الأدوية التي تتفاعل مع المغنسيوم، وتمنع امتصاص بعض المضادات الحيوية.
  • أيضا قد يتفاعل المغنسيوم مع أدوية ضغط الدم وحاصرات قنوات الكالسيوم، مما يزيد من احتمال الآثار الجانبية الضارة للأدوية مثل الغثيان واحتباس الماء.
  • أيضا قد يفاعل الكاجو مع أدوية السكري، وأدوية الغدة الدرقية، ومدرات البول.

زيادة الوزن

أوقية صغيرة من الكاجو تحتوي على 163 سعرة حرارية ودهون صحية غير مشبعة، ويمكن أن تساعدك هذه الوجبة على زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها.

زيادة الوزن الزائد يضعك في خطر لارتفاع نسبة الكوليسترول والسكري ومتلازمة التمثيل الغذائي metabolic syndrome والسرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب والعديد من الحالات الطبية الأخرى.

حصوات الكلى

الكاجو يحتوي على أملاح الأكسالات، والتي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم، ويمكن أن يؤدي الكالسيوم المتراكم إلى تكوين حصوات الكلى.

خلصت البحوث التي أجريت حول هذا الموضوع إلى أن الأشخاص المعرضين، لتطوير حصوات الكلى يجب أن يفكروا في تناول كميات صغيرة إلى معتدلة من الكاجو.

اقرأ أيضا: فوائد الكاجو الصحية المتعددة لمختلف الأمراض .. ولمرضى السكري أيضاً

 

فوائد الكاجو الصحية

على الرغم من اضرار الكاجو السابق ذكرها، إلا أنه من بين المكسرات الصحية، وتشمل فوائد الكاجو الصحية:

  • منع أمراض القلب.
  • الحفاظ على صحة العضلات والأعصاب.
  • تقليل مخاطر مرض السكري.
  • يكافح السرطان.
  • تعزيز تشكيل خلايا الدم الحمراء.
  • تعزيز العظام وصحة الفم.
  • تقليل مخاطر فقر الدم.
  • منع حصوات المرارة.
  • تعزيز نظام المناعة.

مواضيع متعلقة

قيمة الكاجو الغذائية

  • الكاجو مغذي جدًا وهي مصدر غني للبروتينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك.
  • الصوديوم موجود أيضًا بكميات صغيرة جدًا.
  • يحتوي الكاجو أيضا على فيتامينات مثل فيتامين ج، وفيتامين ب 1 (ثيامين)، وفيتامين ب 2 (ريبوفلافين)، وفيتامين ب 3 (نياسين)، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، وفيتامين هـ (ألفا توكوفيرول)، وفيتامين ك (فييلوكوينون).
  • الكاجو مصدر لحمض الأوليك ويوفر كمية جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة، وكميات قليلة من الدهون غير المشبعة المتعددة، مع عدم وجود الكوليسترول الضار إذا استُهلكت بشكل مناسب.

وفي النهاية وبعد معرفتك اضرار الكاجو وفوائده أيضا، نذكرك  دائما الاعتدال هو الأفضل لصحتك، وفي حال كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/506270-negative-effects-of-eating-too-many-cashews/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/seed-and-nut/health-benefits-of-cashews.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *