كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اضرار الكيتو دايت التي يجب أن تعرفها أولاً

اضرار الكيتو دايت


أظهرت الكثير من الدراسات أن نظام الكيتو دايت يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن بشكل كبير، ولكن ما هي اضرار الكيتو دايت الصحية؟ ولماذا لا يجب عليك اتباعه دون استشارة طبيب متخصص؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على كل اضرار رجيم الكيتو والآثار الجانبية الناتجة عن اتباعه.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يتشابه كثيراً مع رجيم أتكنز، والفكرة منه تناول عدد كبير من السعرات الحرارية من البروتين والدهون، وتقليل الكربوهيدرات سهلة الهضم، مثل السكر، المعجنات والخبز الأبيض.

يؤدي ذلك إلى وضع الجسم في حالة استقلابية تُسمى الكيتوزية أو فرط كيتون الجسم، وبالتالي يصبح الجسم فعال في حرق الدهون بشكل كبير للحصول على الطاقة.

يعتبر نظام غذائي قصير الأجل يركز على فقدان الوزن السريع بدلاً من السعي لتحقيق الفوائد الصحية، لذا فسوف نلقي الضور على اضرار الكيتو دايت وتأثيره على صحتك.

اضرار الكيتو دايت على مرضى السكر

قد تساعد الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، ولكن عندما يلجأ الجسم إلى حرق الدهون للحصول على الطاقة، فإنه يقوم بصنع الكيتونات.

تؤثر هذه الكيتونات بشكل سلبي على مرضى السكر، وخاصة السكري من النوع الأول، حيث تؤدي زيادة الكيتونات في الدم إلى زيادة مرضك، لذا يجب استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات في نظامك الغذائي.

انفلونزا الكيتو من اضرار نظام الكيتو

تشمل اضرار رجيم الكيتو حدوث مجموعة من الأعراض التي تشبه أعراض الإنفلونزا، وذلك نتيجة محاولة الجسم للتكيف على هذا النظام الغذائي الجديد المحتوي على القليل جداً من الكربوهيدرات.

عند قيام جسمك بحرق الكيتونات بدلاً من الجلوكوز للحصول على الطاقة تبدأ أعراض الإنفلونزا في الظهور، والتي تشمل الغثيان، القئ، الإمساك، الدوخة، صعوبة النوم، الصداع، التهيج، رائحة الفم الكريهة وغيرها من الأعراض.

تعرف أكثر على انفلونزا الكيتو من خلال هذا المقال: انفلونزا الكيتو .. ما هي أعراضها وطرق علاجها؟

اضرار نظام الكيتو دايت على الكلى والقلب

من اضرار الرجيم الكيتوني زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى الحادة، لأنه يؤدي إلى فقدان الإلكتروليت مثل الصوديوم، المغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك بسبب زيادة التبول، كما يمكن أن يؤدي ذلك أيضاً إلى عدم انتظام ضربات القلب، لأن الإلكتروليتات ضرورية لدق القلب بشكل طبيعي.

نظام اليويو الغذائي من اضرار كيتو دايت

يمكن أن يؤدي نظام الكيتو دايت إلى اتباع نظام تغذية اليويو، وهو ما يعني فقدان الوزن ثم إعادة اكتسابه مرة أخرى بما يشبه حركة اليويو، لأن الأشخاص الذين يتبعون رجيم الكيتو يجدون صعوبة في الاستمرار على هذا التقييد الغذائي بشكل دائم.

الأضرار الأخرى لنظام الكيتو دايت

  • قد تكون هناك أعراض تشبه أعراض الانسحاب التي تحدث عندما ينقطع الشخص عن تناول الكافيين بعد إدمانه.
  • الإصابة بعسر الهضم البسيط من اضرار الكيتو دايت.
  • من المحتمل أن يُسبب مشاكل للقلب، ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، وخاصة عند إصابتك بالسمنة.

لهذه الأسباب والأضرار لا يجب تغيير نظامك الغذائي واتباع رجيم الكيتو بدون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض للإصابة بتلك الآثار الجانبية الخطيرة.

اقرأ أيضاً: الرجيم الكيتوني .. ما هو؟ وما فوائده الصحية؟ وما الآثار الجانبية المحتملة؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك اضرار الكيتو دايت، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/ketogenic-diet-101 https://www.healthline.com/health-news/worst-side-effects-of-the-keto-diet https://www.webmd.com/diet/ss/default.htm