اضرار المنظفات المنزلية وبدائلها الصحية للوقاية منها

اضرار المنظفات المنزلية


نستخدم عادة المنظفات المنزلية في تنظيف المنزل لتوفر علينا الكثير من العناء كبديل للطرق التقليدية وهي الماء والصابون، وللمنظفات المنزلية نتائج مبهرة ولكن هل نعرف اضرار المنظفات المنزلية وتأثيرها على صحتنا ؟ ، تعرّفوا على اضرار المنظفات المنزلية وبدائل صحية لها وطرق الوقاية من أضرار منتجات تنظيف المنزل.

اضرار المنظفات المنزلية

تؤثر منتجات التنظيف على صحتنا وذلك لأنها تحتوي على مواد عضوية متطايرة ومركبات كيميائية مثل مادة الأمونيا، وهذه هي الأضرار:

  • حساسية العين أو تهيجها.
  • التهابات الحلق.
  • الصداع.
  • أمراض الجهاز التنفسي مثل مرض الربو  والربو المهني وحساسية الصدر.
  • مشاكل مزمنة في التنفس وقد تؤدي أحياناً إلى الوفاة.
  • قد تسبب منظفات المراحيض وأرضيات الحمام حروق شديدة في الجلد.
  • اختلال الغدد الصماء.

اقرأ أيضاً:ما يجب أن تعرفه عن الحروق وأنواعها 

أضرار المنظفات المنزلية على الخصوبة

تؤثر على الخصوبة وتقلل من فرص الإنجاب، وتقلل من عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، بسبب تأثير المواد الكيميائية على الهرمونات، كما أن تلامسها مباشرةً على الجلد يؤدي إلى قلة الخصوبة عند النساء.

مواضيع متعلقة

ستوري

أنواع منتجات تنظيف المنزل

اضرار المنظفات المنزلية

هناك عدة أنواع تحتوي على مركبات عضوية سامة للجسم ومن أنواع منتجات المنظفات المنزلية هي:

  • مبيض الكلور.
  • منظفات المطبخ وسوائل غسل الأطباق.
  • العطور المستخدمة في تعطير رائحة البيت والسيارة.
  • مواد كيميائية تستعمل في التنظيف الجاف.
  • منظفات مفروشات المنزل والسجاد.
  • منظفات الأثاث المنزلي والأرضيات المصنوعة من الخشب.
  • منظفات المطابخ والأفران.

لماذا المنظفات المنزلية مضرة؟

اضرار المنظفات المنزلية

قد تتساءل ربة المنزل لماذا المنظفات المنزلية سيئة إلى هذا الحد ؟ لهذا نقدم لكِ أسباب للمنظفات المنزلية المضرة بصحتنا، وهي :

  • منتجات المنظفات المنزلية تحتوي على أمونيا والتي تسبب مشاكل حادة في التنفس، لذا لا ينصح بخلط المنظفات التي تحتوي على أمونيا مع مواد التبييض التي تحتوي على كلور ونشادر.
  • المنظفات المنزلية تحتوي على مواد سامة مثل ثنائي إيثانول أمين ومادة 4،1-ديوكسان التي يشتبه أنها مسرطنة، وكلوريد الفينيل وهي مادة مسرطنة قوية، ومواد أخرى تسبب حروق عند ملامستها لسطح الجلد.
  • الأبخرة والغازات المتصاعدة من المنظفات المنزلية نتيجة احتوائها على مواد كيميائية تسبب مشاكل في العين والرئة، لذا ينصح المعانون من أمراض القلب بالابتعاد عن المنظفات المنزلية.
  • خلط المواد التي تحتوي على نشادر وكلور مع مواد كيميائية مثل الأمونيا في بعض المنظفات مثل منظفات الأفران و المراحيض، ينتج غاز الكلورامين و يشكل استنشاقه خطراً على صحة الرئة.

اضرار المنظفات المنزلية على البيئة

أشارت بعض الدراسات إلى أن المنتجات العطرية الموجودة في المنظفات المنزلية تتفاعل مع الهواء الخارجي وتكون مادة الفورمالين أو الفورمالدهايد والتي تكون جسيمات دقيقة جداً تتفاعل مع طبقة الأوزون، وينتج عن هذا التفاعل انتشار أمراض الربو والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، والفورمالين هو مادة مسرطنة للإنسان لذا ينصح بالابتعاد عنها.

اقرأ أيضاً: أسباب الأزمات القلبية وكيفية التعامل معها

الوقاية من اضرار المنظفات المنزلية

اضرار المنظفات المنزلية

هل يمكنكم منع اضرار المنظفات المنزلية والوقاية منها لحماية أنفسكم وأطفالكم؟ نعم يمكنكم بقراءة واتباع هذه النصائح عند شراء المنظفات المنزلية :

  • عند شراء المنظفات المنزلية احرصوا على قراءة العبوة من الخارج وشراء التي تحتوي على كميات أقل من المركبات الكيميائية العضوية المتطايرة.
  • احرصوا على شراء منظفات لا تحتوي على مهيجات للصدر والجلد والمنظفات القابلة للاشتعال كالعطور.
  • لا يتم إجبار الشركات المنتجة للمنظفات المنزلية على كتابة وتدوين جميع المكونات على العبوة، وهناك بعض المنتجات تحمل علامة أو اسم “طبيعية أو خضراء” موجودة في بعض البلدن العربية كمعطرات الهواء ليست بالضرورة آمنة.
  • عند التنظيف افتحوا جميع النوافذ ليكون المنزل جيد التهوئة أثناء عملية التنظيف.
  • ابحثوا عن منظفات منزلية أكثر حماية وآماناً من خلال مكاتب حماية البيئة والتي توفر قائمة بمنتجات التنظيف الآمنة على البيئة والإنسان ومنها منظفات السيارة والمنزل.

بدائل صحية للمنظفات المنزلية

اضرار المنظفات المنزلية

يمكنكم العودة للتنظيف بالطرق التقليدية، قد لا تعطي نفس مفعول منتجات التنظيف المنزلي وذلك للاختلاف الشديد بين المواد الطبيعية و الكيميائية ولكن تذكروا أنها لا تسبب اضرار المنظفات المنزلية الصناعية على صحتكم، ويمكنكم شرائها من محلات المنظفات.

الخل والليمون لتنظيف الزجاج

استخدموا الصابون والماء الدافئ وأضيفوا الخل والليمون لهما في زجاجة بخاخ قديمة، ورشوها على الأثاث أو الزجاج مع استعمال ورق جرائد ليزداد الأثاث لمعاناً.

البخور كمعطر للجو

يمكنكم استعمال خلطات الأعشاب الطبيعية كمعطر للجو أو استعمال البخور، ومنها أنواع كثيرة كالبخور اليمني أو البلدي في مصر ويأتي من منطقة الصعيد، ويشتهر البخور السعودي أو الخليجي بالرائحة المميزة، يمكنكم شرائها واستعمالها لتعطير منازلكم.

اقرأ أيضاً: فوائد الزعتر واستخداماته المذهلة في المنزل كمعطر ومبيد حشري !

بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأرضيات

يمكنك شراء بيكربونات الصوديوم التي تستعمل لتنظيف الأرضيات مع القليل من الأمونيا والخل وحامض اليوريك، ومع استعمال الأمونيا يجب فتح النوافذ وتهوئة المنزل جيدا.

شرائح الليمون لنظيف الملابس

يمكن وضع الملابس في ماء ساخن وليس مغلياً مع شرائح ليمون وملعقة كبيرة من الخل، وتركها لمدة 10 دقائق، فتعمل شرائح الليمون على تعطيرها وتطهيرها من الجراثيم مع الماء الساخن.

تنظيف المراحيض وأحواض الاستحمام

يجب ارتداء جوارب قبل القيام بتنظيف المراحيض منعاً لانتقال البكتيريا والجراثيم، واستخدام قطعة قماش مغموسة في بيكربونات صوديوم مع الفرك بالفرشاة الدوارة للمرحاض ، وفرشاة الأرضيات لحوض الاستحمام.

تنظيف بالوعات الحمام والمطابخ

اتركي قدر من الماء على النار حتى الغليان ثم ارفعيه من على شعلة الحرارة، ثم قومي بإضافة بيكربونات الصوديوم  إلى ملعقة كبيرة خل وملعقة كبيرة ملح، ثم صبي المزيج في البالوعات واتركيه لمدة من ربع إلى نصف ساعة ثم اسكبي عليه الماء المغلي.

تنظيف أحواض المطبخ

يمكنكم تنظيف أحواض المطبخ المصنوعة من المعدن أو قطع الأثاث المصنوعة من النحاس، باستخدام خليط الملح والخل وفركه بقطنة.

تنظيف الأفران

التصاق الدهون والزيوت بالأفران يجعلها مخبأ للحشرات والصراصير، ومن المزعج تركها دون تنظيف، لتنظيف الأفران يفضل إشعال الفرن على درجة حرارة 200 درجة سيليزوس لمدة ربع ساعة ووضع كوب زجاج مضاد للحرارة به يحتوي على القليل من الأمونيا و يجب تهوئة المكان أثناء القيام بهذه العملية ومسح الأوساخ بقطعة قماش مبلولة بعد إطفاء الفرن.

نذكركم بضرورة تجنب منظفات المنزل الكيميائية للوقاية من اضرار المنظفات المنزلية واستخدام طرق بديلة لها، شاركونا تجاربكم حول استخدام الطرق التقليدية وفاعليتها في تنظيف منازلكم، وإذا أصبتم بأحد اضرار المنظفات المنزلية يجب عليكم التوجه إلى طبيب فوراً أو استشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.organicconsumers.org/news/how-toxic-are-your-household-cleaning-supplies http://www.greencleancertified.com/green-cleaning-facts/HOUSEHOLD-CLEANING-PRODUCTS-MAY-DO-MORE-HARM-THAN-GOOD https://www.babycenter.com/0_which-household-cleaners-could-hurt-your-fertility_10317249.bc http://www.today.com/health/dirty-truth-about-cleaning-products-wbna26903507 http://sierraeeg.com/warning-cleaning-products-can-cause-brain-damage/ https://greatist.com/health/27-chemical-free-products-diy-spring-cleaning

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *