ADVERTISEMENT

اضرار النسكافيه وفوائده المحتملة والكمية المسموحة منه

هل سمعت تحذيرات كثيرة بشأن شرب النسكافيه أو أي نوع من القهوة سريعة التحضير عموما؟ إذا كنت عاشقا للنسكافيه أو القهوة سريعة التحضير تعرف معنا في هذا المقال على اضرار النسكافيه والقهوة الفورية وكيف تؤثر على صحتك وكيف تشربها حتى تتجنب أضرارها.

ما هو النسكافيه؟

اشتهرت القهوة سريعة التحضير أو القهوة الفورية Instant Coffee باسم “نسكافيه” في الدول العربية وهي من أكثر المشروبات المستهلكة يوميا، وهي عبارة عن مستخرج من حبوب البن المجففة والمخمرة والمطحونة، ولكنها تعتبر أكثر تركيزا من القهوة العادية، وأصبحت تصنع بالكثير من الطرق إما بدون إضافات أو بإضافة مبيض القهوة أو نكهات أخرى لها.

ADVERTISEMENT

فوائد النسكافيه

قبل أن نصدمك ونحدثك عن اضرار النسكافيه مباشرة، يجب أن تعرف أن هناك فوائد له أيضا مثل فوائد القهوة العادية، وتشمل فوائده ما يلي:

  • تحتوي القهوة المجففة الخام على مضادات الأكسدة ومضادات البكتيريا الطبيعية التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض مختلفة مثل السرطان والالتهابات.
  • أثبتت الأبحاث أنها تحتوي على مضادات الهيستامين الذي يحمي من الحساسية.
  • بعض الدراسات ترجح أن للقهوة حتى الفورية منها لها علاقة بالوقاية من السكري من النوع الثاني وسرطان الكبد.
  • بسبب خصائصها المنبهة للأعصاب، فهي تقوم بتحفيز الجسم وزيادة النشاط.
  • قد تساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، ومرض باركنسون وألزهايمر.
  • تحتوي القهوة الفورية على نسبة كافيين أقل من الموجودة في القهوة العادية.

اضرار النسكافيه

هناك عدة أضرار محتملة للنسكافيه عند تناوله بكميات كبيرة جدا، وتشمل ما يلي:

الأكريلاميد في القهوة الفورية

يكمن السبب الأساسي لكل التحذيرات التي تسمعها بشأن النسكافيه أو القهوة الفورية عموما في احتوائه على مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تنتج من تفاعل معين يحدث عند تسخين بعض الأطعمة على درجة عالية، والقهوة الفورية تحتوي على نسبة من الأكريلاميد (358 ملجرام) وهي نسبة أكبر من القهوة العادية (179 ملجرام) بحسب الدراسات والأبحاث التي تمت عليها.

وهذه المادة لها بعض التأثيرات السلبية فتسبب تلف الأعصاب عند تعرض الجسم لها بكميات كبيرة وبتركيز عالي لفترات طويلة، وهذا من النادر حدوثه مع تناول بضعة أكواب من النسكافيه خلال اليوم.

ADVERTISEMENT

اضرار النسكافيه للحامل

على الرغم من احتواء القهوة الفورية على كمية أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، إلا أن هناك سؤال شائع يجب الإجابة عليه وهو “هل النسكافيه مضر للحامل؟” والإجابة هي أنه لا ينصح أيضا للحوامل بتناول النسكافيه خلال فترة الحمل أو على الأقل تناول كوب واحد فقط في اليوم، لأن الكافيين عموما قد يزيد من خطر الإجهاض أو نقص وزن الطفل عند الولادة.

اضرار النسكافيه للاطفال

تناول الكافيين عموما من الممكن أن يؤثر على صحة الأطفال والمراهقين، فتناول الكافيين بكميات كبيرة من الممكن أن يؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم فيسبب ضعف العظام وبطء نموها، كما يمكن أن يؤثر على جودة نوم الأطفال فيسبب الأرق واضطرابات النوم، ومن الممكن أن تظهر له أعراض أخرى مثل التهابات الجهاز الهضمي، الإسهال والجفاف، التبول المتكرر، الدوخة والصداع، صعوبة في التركيز والشعور بالقلق، زيادة ضربات القلب.

لذلك لا ينصح بتناول النسكافيه للأطفال الصغار، أما المراهقين الذين اعتادوا على تناول النسكافيه لزيادة التركيز والاستيقاظ سريعا في الصباح، فيجب تقليل الكمية التي يشربونها يوميا.

أضرار النسكافيه على الكلى

لا يمكن أن نقول هنا أن القهوة الفورية تضر بالكلى عموما، ولكن هناك تحذيرات بشأن القهوة العادية والكمية التي يتم تناولها خلال اليوم، فمثلا 4 أكواب من القهوة تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وتزيد هذه النسبة بإضافة مبيض القهوة فتزيد نسبة البوتاسيوم في الدم مما يؤثر على وظيفة الكلى، لذلك ينصح لمرضى الكلى بتقليل تناولهم من القهوة يوميا لأقل من 3 أكواب.

ADVERTISEMENT

أضرار النسكافيه على العظام

حتى الآن لا يوجد ما يثبت أن كمية الكافيين الموجودة في القهوة الفورية تؤثر على امتصاص الجسم للكالسيوم، ولكن هناك بعض الدراسات التي ربطت بين إصابة النساء بهشاشة العظام والكمية اليومية الكبيرة التي يتناولونها من القهوة.

اضرار شرب النسكافيه على الريق

بعض الأبحاث ترجح أن شرب القهوة المرة على الريق سواء كانت قهوة عادية أو فورية من الممكن أن تحفز إفراز أحماض المعدة وهي خالية، مما يؤثر على بطانة المعدة فتسبب بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بالغثيان والحموضة وارتجاع المريء كما يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي، ويمكن أن تزيد حدة الأعراض أيضا لمرضى قرحة المعدة.

معلومات نهمك: السعرات الحرارية في النسكافيه بأنواعه

الكمية المسموحة من النسكافيه

يجب أن تعرف أن ملعقة واحدة من القهوة الفورية تحتوي على 60 – 80 جرام من الكافيين، والكمية اليومية المسموح بها من الكافيين للشخص الطبيعي هي 400 جرام كحد أقصى، أما للأطفال والمراهقين فلا ينصح بأكثر من 100 جرام من الكافيين يوميا، وفي حالة الحوامل والمرضعات مسموح بـ 200 جرام من الكافيين على الأكثر (ولكن بعد استشارة الطبيب وبما يسمح به حسب حالتك)، أما إذا كنت مصاب بمرض معين فلا ينصح بتناول الكافيين أبدا إلا بعد استشارة طبيبك وسماحه لك بذلك.

ADVERTISEMENT

وأخيرا، بعد أن تعرفت على اضرار النسكافيه المحتملة أو القهوة الفورية عموما، ننصحك دائما بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة والحد منها إذا شعرت أنها تسبب لك أعراض غير طبيعية، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد