اضرار الوشم أو التاتو على الصحة .. و تأثيره السلبي!

اضرار الوشم


بعض الشباب من الجنسين لديهم هوس غريب برسم التاتو في أي منطقة من الجسم وبأي شكل بألوان مختلفة جميلة وجذابة، ومع تجدد صيحات الموضة يتجدد شكل الوشم وألوانه مما يجعلك ترغب في تغييره، ولكن ما لا يعلمونه أنه يسبب للجسم الكثير من الأمراض التي تؤثر على حياتهم، فبعد رسم الوشم تشتكي معظم الفتيات من حساسية الجلد وظهور طفح جلدي، ويسألن لماذا يظهر جلدي بهذا الشكل؟ فهذا أقل ضرر من اضرار الوشم ، فالوشم يصيب بالعديد من الأمراض من خلال الدراسات التي أجريت على النساء والرجال الذين يرسمون على أجسامهم الوشم.

وقبل التعرف على اضرار الوشم تعرف على المكونات المتداخلة في حبر الوشم…

حبر الوشم

يحتوي حبر الوشم على مواد مؤكسدة ضارة مثل معادن الكبريتيدات وصبغات عضوية، فهذا الحبر يؤثر على صبغة الميلانين الموجودة في الجلد بشكل طبيعي، مما يغير من لون الجلد ويؤثر على الجلد بعد مرور أعوام، ويضاف للحبر مواد غير معروفة من خلال الشخص الذي يقوم بالرسم، ويحتوي حبر الوشم على مواد أخرى مثل الفورمالين والكحول والميثانول ومواد تسبب سيولة الحبر، هذا كله إلى جانب احتوائه على الكربون الأسود وثاني أكسيد التيتانيوم وأكاسيد الحديد وأكريدين، وهي مواد تؤثر على صبغة الجلد، وتسبب الكثير من الأضرار.

مشاكل تواجهها عند رسم الوشم

عند رسم الوشم استعد لأن تواجه هذه المشاكل:

  • الوشم يتغير مع تغير الموضة وكذلك اللون، فإن كنت رسمته في عام من الأعوام قد تجد أن الموضة تغيرت وأصبح شكله مثير للسخرية.
  • شكل الجسم يتغير، ومن الممكن أن يصبح الوشم غير ملائم لشكل الجسم في هذه الفترة.
  • عند زيادة الحبر في البشرة، تحصل على شكل غير جذاب، ويبدو الوشم وكأن حوله ظلال.

مواضيع متعلقة

اضرار الوشم على الصحة

انتقال الأمراض

بعض الأمراض تنتقل عن طريق الدم ولا يلزم اتصال جنسي لتنتقل، مثل فيروس الكبد الوبائي، وفيروس نقص المناعة البشري المعروف بـ الإيدز ،  التيتانوس ، والعديد من الفيروسات التي لا حصر لها، فمعظم الأماكن التي تقوم برسم الوشم أو التاتو غير مصرح لها من خلال مراكز وزارة الصحة أن تقوم بهذا مما يجعل الآلات المستخدمة غير نظيفة ومحملة بالفيروسات.

اقرأ أيضاً: التهاب الكبدي سي..خطر يهدد حياة المصريين

الحساسية الجلدية

التهابات في الجلد مصحوبة بالشعور بالتهيج والحكة في المنطقة بسبب المواد المستخدمة في الحبر الموجود في الوشم وتزداد الحساسية مع التعرض لأشعة الشمس، لا تتوقف الإصابة بالحساسية على الأشخاص الذين لديهم ميل للحساسية أو للذين يضعون وشم دائم.

اقرأ أيضاً: حساسية الجلد وأسبابها وأعراضها وعلاجها

الأمراض المعدية

يسبب الوشم العدوى الجلدية على الرغم من تغيير الإبر واستعمال نوع جديد، وهذا بسبب أن حبر الوشم نفسه يحتوي على البكتيريا المنقولة من شخص آخر مصاب، ويسبب الطفح الجلدي والتورم والألم، ولا تظهر العدوى في وقتها ولكن بعد مرور 3 أسابيع تظهر العدوى.

الحفر والندوب

يقوم الجسم بطرد الأجسام الغريبة، مما يزيد من نسبة تكون الحفر والندوب على البشرة، بسبب حبر الوشم.

تغير لون الجلد

يحدث أن صبغة الميلانين الموجودة في الجلد المصبوغ بالتاتو تختفي، ويتغير لون الجلد الذي تم رسم الوشم عليه، بينما الجلد المحيط تتغير الصبغة فيه تدريجياً.

جلطات دموية

من الممكن أن تظهر بعض الكدمات الزرقاء على المنطقة التي قمت فيها برسم الوشم، وتظهر على شكل ورم.

اضرار الوشم على جهاز المناعة

من اضرار الوشم أنه يؤثر على كريات الدم البيضاء والتي نقصها يسبب ضعف المناعة، مما يقلل من مهاجمة الجسم للأمراض والبكتيريا، وهذه الكريات تحمي أيضاً من الأورام الليمفاوية أو السرطان.

اقرأ أيضاً : أسباب تورم الغدد الليمفاوية وكيفية تشخيصها

موانع الوشم

هناك عدة اضرار للوشم تحدث للشخص في حياته العامة عند القيام برسم الوشم، وهي:

  • لا يستطيع الشخص التبرع بالدم، على الرغم من أن الدم الذي ستقوم بالتبرع به لن يتم إعطاؤه للمريض مباشرةً وسيتم الكشف عنه للتأكد من سلامته ولكن قد يمنعك المسعفون من التبرع إن رسمت الوشم في وقت قريب، بسبب منع انتقال العدوى والفيروسات التي لا تظهر في البداية.
  • لا تستطيع استخدام جهاز السونار أو الأشعة المغناطيسية، لا تعرف الحياة كيف تجري، لهذا فقبل القيام برسم الوشم تأكد من أن اللون الذي ستلون به التاتو ليس اللون الأسود الذي يحتوي على الحديد ويقوم جهاز الأشعة المغناطسية بتسخينه، مما يعرض المكان المرسوم فيه للشعور بالألم والتورم.
  • إن كنت تعاني من تجلط الدم، وتأخذ أدوية للسيولة، من الأفضل عدم رسم الوشم، لأن الحبر يقوم بتجلط الدم ويمنع تدفقه، مما يأخذ وقت أطول في التعافي من الجلد، وهذا أيضاً من اضرار الوشم .

اضرار إزالة الوشم

  • ليس من السهل القيام بإزالة الوشم “التاتو” لأنها عملية مؤلمة للغاية، حتى وإن تطورت الإمكانيات مثل الليزر، ولكنها تقوم بفصل لون الصبغة ويأخذ إزالة الوشم بالليزر من 2 إلى 4 جلسات.
  • يأخذ وقت طويل في التعافي من الألم والتورم.
  • التكلفة العالية عند إزالة الوشم بالليزر.

اقرأ أيضاً: علاج البشرة بالليزر بكامل التفاصيل والخطوات

احتياطات عند رسم الوشم

  • اذهب إلى مكان مرخص من حكومة بلدك.
  • لا ينبغي استخدام نفس الإبر والشفرات مجدداً معك.
  • اطلب من الشخص أن يرتدي قفازات.
  • يجب أن تكون أسطح العمل نظيفة.
  • يجب أن يقوم الشخص بمسح منطقة الجلد التي يرسم عليها بمطهر.
  • يجب تغطية المنطقة بشاش معقم أو ضمادة.

الرعاية مع رسم الوشم

  • أزل الضماد بعد 24 ساعة.
  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس.
  • نظف الوشم بالماء بلطف.
  • استخدم المرطب على الجلد.
  • يستغرق الشفاء فترة قد تصل إلى أسبوعين.

الحناء بديل للوشم

يمكنكم استعمال الحناء بديل للوشم، فالحناء لها فوائد رائعة ومن أفضل فوائدها أنها لا تظل لمدة أعوام على البشرة، فيمكنكم باستخدام الحناء تغيير لون البشرة والشكل من فترة لأخرى، ومن فوائد الحناء للبشرة الآتي:

  • تطهر البشرة من البكتيريا والفطريات التي تصيب الجلد وتزيد من نضارتها.
  • تعالج الحناء الطبيعية أمراض الجلد مثل حساسية الجلد والإكزيما.
  • تحمي البشرة من السرطان، لأنها تقاوم انقسام الخلية الذي يسبب السرطان.

اقرأ أيضاً: فوائد الحناء العلاجية والجمالية للبشرة

في الختام؛ نرجو أن نكون وضحنا لكم اضرار الوشم للجسم والبشرة، وموانع استخدامه، ومكونات حبر الوشم، لذا عند اتخاذ القرار نرجو أن تفكروا كثيراً وأن تستشيروا طبيب، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/tattoos-and-piercings/art-20045067 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/in-depth/tattoos-and-piercings/art-20045067?pg=2 https://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm048919.htm http://www.healthline.com/health/beauty-skin-care-tattoos-piercings#overview1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *