كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اضرار اليانسون ولماذا لا يجب الإكثار منه؟

اضرار اليانسون


بالرغم من وجود العديد من الفوائد لليانسون، إلا أنه قد يتسبب في بعض المشاكل الصحية، لذا يجب معرفة اضرار اليانسون ومخاطره الصحية، حتى يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأضرار، وكذلك تفاعلاته مع بعض الأدوية.

Advertisement

فوائد اليانسون

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول بذور اليانسون، أو استخدام زيت أو مسحوق اليانسون، لعلاج الكثير من الحالات الصحية، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

من المتعارف عليه بشكل شائع أن اليانسون يستخدمه الكثيرون لتحسين الصوت وتقوية الأحبال الصوتية، كما يشربه البعض للاسترخاء والتخلص من القلق والاكتئاب.

ولكن إلى جانب هذه الفوائد فهو يساعد على تحسين حالة الجهاز الهضمي، وحركة الأمعاء، كما قد يساعد في حالات يعالج الإمساك وعسر الهضم، ويحمي من الإصابة بـ قرحة المعدة ويخفف أعراضها لدى المصابين بها.

يمكن أن يضيفه البعض إلى الأطعمة والوصفات الغذائية للحصول على فوائده بدلاً من تناوله كمشروب، ولكن بالرغم من ذلك فلا يجب الإفراط في تناوله لأسباب هامة، سنعرضها لك الآن لتعرف اضرار اليانسون على صحتك.

لمعرفة المزيد عن فوائد اليانسون يمكنك قراءة هذا المقال: فوائد اليانسون المذهلة وآثاره الجانبية.

Advertisement

اضرار اليانسون

قد يكون تناول اليانسون عن طريق الفم آمناً لدى البعض، ولا يتسبب في أي أضرار، ولكن يحتوي اليانسون على مواد كيميائية لها آثار تشبه هرمون الإستروجين، لذا فقد يتسبب في بعض المشاكل، خاصة لدى بعض الحالات كما يلي:

  • يمكن أن يؤدي اليانسون إلى الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من النباتات التي تشبه اليانسون، وتشمل الكراوية، الكمون، الكزبرة، الكرفس، الهليون والشبت والشمر.
  • بسبب تشابه تأثيره مع تأثير الإستروجين، فلا يجب تناوله في حالة بعض الأمراض الحساسة للهرمونات والتي قد تتفاقم بزيادة الإستروجين، مثل سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الرحم.
  • لا يُفضل الإكثار منه في حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث قد يُسبب بعض المشاكل الصحية، وغير معروف مدى أمانه في هذه الحالات، لذا يجب استشارة الطبيب المتخصص لطفلك لتجنب اضرار اليانسون على صحته.
  • لا يُنصح بالإكثار منه للأطفال، وخاصة عن طريق الفم، ولكن قد يكون آمناً عند تطبيقه على فروة الرأس لهم كما تفعل بعض الأمهات، ولكن يُنصح باستشارة الطبيب فيما يخص هذا الموضوع.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للرضع .. تعرف على حقيقة فوائد اليانسون للاطفال !

تفاعلات اليانسون مع الأدوية

يجب الحذر عند تناول اليانسون مع بعض الأدوية، كما يلزم استشارة الطبيب لتجنب اضرار اليانسون الصحية في هذه الحالات، وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • حبوب منع الحمل، حيث أنها تحتوي على الإستروجين، لذا لا يجب تناول اليانسون معها لأنه قد يقلل من فعالية حبوب منع الحمل، بسبب نفس تأثيرات اليانسون المشابهة للإستروجين.
  • حبوب الإستروجين، لا يجب تناول اليانسون عند استخدامها كعلاج لبعض الحالات، لأن ذلك سوف يقلل من آثار حبوب الإستروجين، على الرغم من أن تأثيرات اليانسون ليست قوية مثل حبوب الإستروجين، ولكنه سيؤثر على فعاليتها.
  • دواء تاموكسيفين، وهو العقار الذي يتم استخدامه لعلاج بعض أنواع السرطان والوقاية منها، خاصة أنواع السرطان الحساسة للإستروجين، لذا لا يجب تناول اليانسون معها، لتجنب التأثير على فعالية هذا الدواء.

يُفضل استشارة الطبيب في حالة وجود أي من الحالات السابقة لتجنب اضرار اليانسون، وحماية نفسك من أي تفاعلات أو آثار جانبية خطيرة.

اقرأ أيضاً: فوائد اليانسون للحامل .. يخفف الأرق ويسهل الولادة، لكن هل له أضرار؟

Advertisement

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اضرار اليانسون، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.emedicinehealth.com/anise/vitamins-supplements.htm https://www.healthline.com/nutrition/anise#section4 https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-582/anise