كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل


هناك العديد من أنواع حبوب منع الحمل وتعتمد الآثار الجانبية على جرعة الهرمونات الموجودة في كل نوع، تعرف في هذا المقال على اضرار حبوب منع الحمل وأنواعها.

Advertisement

أنواع حبوب منع الحمل

هناك العديد من الوسائل المستخدمة لمنع الحمل ومنها ما يساعد أيضًا على الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا، وتعتبر حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأكثر انتشاراً لأنها ذات فعالية كبيرة وسهلة الاستخدام، وتنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين، وهما:

حبوب منع الحمل المركبة

يحتوي هذا النوع من حبوب منع الحمل على الإستروجين والبروجستيرون، وهناك أنواع عديدة من هذه الحبوب يتم الاختيار بينها تبعاً لعدد مرات نزول الدورة الشهرية التي ترغب فيها المرأة وتبعاً لتركيز الهرمونات الموجودة في الحبوب، وتنقسم حبوب منع الحمل المركبة إلى:

  • حبوب تقليدية تحتوي على 21 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة، وتبدأ الدورة الشهرية عند استخدام الحبوب غير النشطة.
  • الجرعات المستمرة تحتوي على 84 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة وتبدأ الدورة الشهرية 4 مرات في السنة عند استخدام الحبوب غير النشطة، وهناك بعض الأنواع التي تحتوي على الحبوب النشطة فقط.

اقرئي أيضًا: فوائد حبوب منع الحمل المركبة

حبوب منع الحمل الصغيرة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرمون البروجسترون فقط ولا يوفر هذا النوع الاختيارات المتنوعة التي توفرها الحبوب المركبة، وتحتوي كل الحبوب على نفس الكمية من هرمون البروجسترون، وتعتبر كمية هذا الهرمون في الحبوب الصغيرة أقل من كميته في الحبوب المركبة.

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

تعمل حبوب منع الحمل على منع الحيوان المنوي من تخصيب البويضة، حيث تقوم الهرمونات الموجودة في الحبوب بتعطيل عملية التبويض مما يعني عدم وجود بويضات ليتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي وبالتالي لا يحدث حمل، كما تعمل الهرمونات أيضًا على زيادة سُمك مخاط عنق الرحم مما يمنع دخول الحيوان المنوي.

متى يبدأ عمل حبوب منع الحمل؟

يحتاج الجسم إلى حوالي شهر لـ 3 أشهر ليعتاد على الحبوب، لذلك يجب استخدام وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري في الأسبوع الأول من استخدام الحبوب بانتظام، وبعد ذلك يمكن الاعتماد على الحبوب فقط لمنع الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضًا: مميزات استخدام الواقي الذكري لمنع الحمل وعيوبه

اضرار حبوب منع الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام حبوب منع الحمل، ومنها:

الغثيان

تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان عند البدء في استخدام حبوب منع الحمل، ولكن في الغالب يتلاشى هذا الشعور بمرور الوقت، وللتغلب عليه يمكن تناول الحبوب مع الطعام أو قبل النوم.

اقرئي أيضًا: علاج الغثيان بطرق سهلة ومختلفة

طراوة الثديين

قد تتسبب حبوب منع الحمل في طراوة وزيادة حجم الثدي ويتلاشى أيضًا هذا العرض بعد أسبوع من استخدام حبوب منع الحمل، ولكن عند ملاحظة أي كتلة أو ألم عند ملامسة الثدي يجب استشارة الطبيب بهذا الشأن.

الصداع

تزيد الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل في زيادة احتمالية الإصابة بالصداع النصفي، ويمكنك استخدام حبوب ذات جرعات قليلة من الهرمونات للتغلب على الصداع.

Advertisement

زيادة الوزن

لم تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين زيادة الوزن واستخدام حبوب منع الحمل، ولكن قد يحدث تراكم للسوائل في الجسم وخاصة في منطقة الثديين والفخذين مما يتسبب في زيادة الوزن.

النزيف

أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا لحبوب منع الحمل هو النزيف بين كل دورتين شهريتين وخاصةً مع الحبوب التي تحتوي على البروجستيرون فقط، وإذا كنتِ تعانين من استمرار الآثار الجانبية لمدة 3 أشهر يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة نوع الحبوب المناسب لجسمك وحالتك الصحية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على اضرار حبوب منع الحمل وتعرفتي على أنواعها المختلفة، يجب أن تحرصي على اختيار النوع المناسب لكِ مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة والعافية لكل النساء في العالم العربي.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع