اضرار خلع ضرس العقل .. هل يمكن أن تكون أكثر من منافعه؟

اضرار خلع ضرس العقل


خلع ضروس العقل يعني أن هناك ضرس أو أكثر من ضروس العقل الخاصة بك تسبب لك مشاكل أو آلام؛ قد يتم خلع ضرس العقل بالتدخل الجراحي، ولكن هل هناك اضرار لـ خلع ضرس العقل أم أنها مجرد آثار جانبية ومضاعفات فقط؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال من خلال المقال الآتي.

ضروس العقل

ضروس العقل هي آخر أربعة من أسنان الطحن (الأضراس) الكبيرة الموجودة في الجزء الخلفي من فمك؛ من المحتمل أن تبدأ في الظهور بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى منتصف العشرينات من العمر، على الرغم من أن بعض الأشخاص يجدون أنها قد تظهر لديهم في وقت مبكر أو لاحق عن هذا الوقت.

في بعض الأحيان لا تظهر أو تنمو ضروس العقل بشكل صحيح (ملتوية أو مائلة)؛ هذا يمكن أن يسبب مشاكل مثل الألم والتورم والعدوى. خلع ضروس العقل قد يخفف من هذه الأعراض.

اقرأ أيضاً: علاج الم ضرس العقل ببعض النصائح البسيطة .. تعرفوا عليها معنا

خلع ضرس العقل

سيختلف الإجراء الخاص بخلع ضرس العقل الخاص بك بحسب حالتك، واعتمادًا على مدى صعوبة إزالة أسنانك. ضروس العقل العليا عادةً ما تكون أسهل عند إزالتها مقارنةً بالضروس السفلية. يمكن لطبيب الأسنان أو جراح الفم أن يخبرك بالضبط بما يمكن توقعه.

وعادةً ما ستتم عملية الخلع تحت التخدير الموضعي؛ يعمل المخدر الموضعي على منع ألم اللثة تمامًا، لكنك ستبقى مستيقظًا أثناء عملية الخلع. قد يكون التخدير العام أحد الخيارات أيضاً، خاصةً إذا كنت ستقوم بخلع الضرس في المستشفى.

بمجرد أن يصبح المخدر ساري المفعول، سيستخدم طبيب الأسنان أو الجراح أدوات خاصة لخلع الضرس تدريجياً، وعمل جرح باللثة إذا لزم الأمر. إذا قطع طبيب الأسنان أو الجراح اللثة، فقد تحتاج إلى غرز مذابة لإغلاق الجرح.

اقرأ أيضاً: نصائح بعد خلع ضرس العقل وما يجب فعله بعد خلع الضرس مباشرة

مواضيع متعلقة

اضرار خلع ضرس العقل

لا يمكن اعتبار أن خلع ضرس العقل له أضرار، ولكن هناك آثار جانبية ومضاعفات قد تحدث.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية هي الآثار غير المرغوب فيها ولكن في الغالب تكون مؤقتة، وقد تحصل عليها بعد إجراء العملية. الآثار الجانبية الرئيسية لخلع ضروس العقل هي:

  • ألم وتورم وكدمات حول فكك.
  • صعوبة في فتح فمك.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • تعب.
  • أسنان ولثه حساسة حول مكان إزالة الضرس.

من المتوقع أن تتحسن أي آثار جانبية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد خلع ضرس العقل.

المضاعفات

المضاعفات هي عندما تحدث مشاكل أثناء أو بعد العملية؛ وقد تشمل ما يلي:

  • إصابة الأنسجة في جميع أنحاء المنطقة حيث تمت إزالة ضروس العقل الخاصة بك.
  • الأضرار العرضية للأسنان القريبة.
  • سنخ جاف. وهو عندما تتكون جلطة دم من جرحك وتكشف العظام والأعصاب تحتها؛ يمكن أن تكون مؤلمة وتسبب رائحة الفم الكريهة للغاية.
  • الأضرار التي تلحق بالأعصاب. يمكن أن تسبب الألم، والوخز، شعور بأن هناك دبابيس وإبر وخدر بالمنطقة المصابة. يمكن أن يؤثر ذلك على شفتيك ولسانك ولثتك وأسنانك. عادةً ما تكون مؤقتة، لكن هناك فرصة صغيرة في أن تكون دائمة.
  • كسر الفك، على الرغم من أن هذا أمر نادر للغاية.

معظم الناس لا يواجهون أي مشاكل بعد إزالة ضروس العقل الخاصة بهم، لكن يجب أن تحصل على نصيحة طبية إذا كان لديك أعراض لأي من المضاعفات المذكورة أعلاه. المخاطر والمضاعفات تختلف من حالة لأخرى، لذلك قبل الخضوع لأي إجراء طبي يقوم الطبيب بشرح نسبة تعرضك لأي منها وفقاً لحالتك.

اقرأ أيضاً: الم بعد خلع ضرس العقل … اكتشف طريقة التخلص منه

فترة التعافي والحد من اضرار خلع ضرس العقل

الحد من اضرار خلع ضرس العقل
قد يستغرق الأمر بضعة أيام لتشعر بتحسن تام بعد خلع ضرس العقل. من المحتمل أن تشعر ببعض الألم والانزعاج بعد العملية، هذا الألم عادةً ما يكون في أسوأ حالاته في أول يومين.

يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، وقد يقترح عليك طبيب الأسنان أو الجراح تناولك الدواءين لأنهما يمكنهما العمل بشكل جيد لتخفيف الألم.

اتبع التعليمات الواردة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع الدواء الخاص بك واسأل الصيدلي إذا كنت بحاجة إلى أي نصيحة.

بالإضافة إلى بعض الألم، قد يكون لديك أيضًا بعض التورم والتصلب في الفك لبضعة أيام؛ هذا يمكن أن يجعل من الصعب فتح فمك، استخدام كمادات ثلج ملفوفة في منشفة يمكن أن يساعد في تقليل التورم.

الحفاظ على الجرح نظيف

شطف فمك سوف يحافظ على نظافة الجرح ويساعده على الشفاء؛ افعل ذلك بلطف شديد خلال الـ 24 ساعة الأولى. إذا كنت تشطف بقوة، قد تقوم بتحريك جلطات الدم التي تجمعت على الجرح، وهذا يمكن أن يسبب نزيف.

قم بشطف فمك بعد أن تأكل مع غسول الفم المضادة للميكروبات أو الماء المالح؛ هذا يساعد على التخلص من قطع الطعام الباقية والعالقة بفمك. قم بتنظيف أسنانك كالمعتاد، وقدر الإمكان، اقترب تدريجياً من الجرح على مدار بضعة أيام. بعد ثلاثة أو أربعة أيام، يجب أن تكون قادرًا على إزالة أي غرز تذوب برفق.

إذا بدأ الجرح في النزيف بعد العملية، فيمكنك العض على قطعة من الشاش أو منديل لمدة خمس دقائق لإيقافه.

لا تأكل طعامًا ساخنًا أو باردًا إذا كان جرحك ينزف، لأن ذلك قد يجعل النزيف يبدأ من جديد.

اقرأ أيضاً: بعد خلع ضرس العقل جراحيا … إليك أهم النصائح لتتعافى بشكل أسرع

الأكل والشرب

يجب ألا تأكل أو تشرب على الإطلاق خلال الساعات القليلة الأولى بعد العملية، ثم خلال الأيام القليلة الأولى، احرص على تناول الأطعمة اللينة أو السائلة فقط.

يمكنك العودة تدريجياً إلى نظامك الغذائي المعتاد، ولكن في البداية، حاول ألا تمضغ على مناطق فمك التي تلتئم. من الأفضل أن تتجنب المشروبات الكحولية أو المشروبات الساخنة أو الباردة لمدة الـ 24 ساعة الأولى.

والآن بعد أن تعرفتم على كيفية تجنب والحد من اضرار خلع ضرس العقل يمكنكم بكل سهولة اتخاذ قرار التخلص منه دون أي قلق. للمزيد من المعلومات حول ضرس العقل وأسباب خلعه تواصلوا معنا، وقوموا بترك استشاراتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/wisdom-teeth-adult#1 https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/wisdom-tooth-extraction/about/pac-20395268

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *