ADVERTISEMENT

اضرار خل التفاح على الجهاز الهضمي والدم وأعضاء الجسم

يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية التي يستخدمها الناس منذ زمن طويل، حيث يُستخدم في الكثير من الأغراض الطبية، والمنزلية، والتجميلية، وفي أغراض الطهي أيضاً، ولكن ماذا عن اضرار خل التفاح ؟ وهل صحيح أن الإفراط في استخدامه يسبب آثاراً جانبية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

اضرار خل التفاح على أعضاء الجسم

لا تحدث اضرار خل التفاح بشكل دائم، ولكنها فقط تكون عند الاستخدام المفرط له، أو استخدامه بطريقة خاطئة، أو عند عدم عمل اختبار حساسية قبل استخدامه، لذلك في البداية يجب تحري جميع احتياطات الأمان قبل استخدام خل التفاح، ومن أضرار خل التفاح ما يلي:

ADVERTISEMENT

حروق الجلد

بسبب الطبيعة الحمضية القوية لخل التفاح، قد يسبب حروق عند وضعه مباشرة على الجلد، فقد حدثت عدة حالات لحروق الجلد بين الصبية والفتيات بسبب استخدام خل التفاح على الجلد، أو على الوجه، لذلك يجب تحري الدقة، والاستخدام المعتدل، وتخفيف خل التفاح قبل استخدامه، مع أخذ مشورة الطبيب لتجنب حدوث الحروق.

حروق الحلق

قد يتسبب خل التفاح في حروق المرئ، حيث تم عمل إحصائية للسوائل الضارة التي يبتلعها الأطفال بالخطأ، وُجد أن حمض الخليك الموجود في الخل هو الأكثر شيوعاً في حروق الحلق، ولكن لا توجد حالات تثبت أن خل التفاح نفسه تسبب في حروق للحلق، ولكنه مازال يعتبر مادة كاوية، ويجب الاحتفاظ بها بعيداً عن الأطفال.

تآكل ميناء الأسنان

تعتبر الأطعمة والمشروبات الحمضية سبباً هاماً في تدمير ميناء الأسنان، وقد تم وضع المشروبات الغازية والعصائر الحمضية في مقدمة تلك المواد المسببة لتآكل ميناء الاسنان، ولكن البحوث أظهرت أن حمض الخليك قد يضر أيضاً بميناء الأسنان ويسبب تآكلها.

اضرار خل التفاح على الدم

انخفاض مستوى البوتاسيوم

هناك تقارير عن حالات انخفاض في نسبة البوتاسيوم في الدم، وحدوث ضعف للعظام، بل وفقدان صحة العظام بالكامل، وترجع تلك الحالة إلى تناول كميات كبيرة من خل التفاح، كما يمكن أن يتسبب في هشاشة العظام حتى للشباب.

ADVERTISEMENT

تفاعلات الأدوية

قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح، مثل بعض أدوية مرض السكري، كالأدوية المحفزة للأنسولين، وبعض الأدوية المدرة للبول، فهذه الأدوية تجعل الجسم يفرز كثيراً من البوتاسيوم، ولا ينبغي أن تستهلك كميات كبيرة من خل التفاح عند تناول هذه الأدوية.

انخفاض نسبة السكر في الدم

خل التفاح يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، قد يكون ذلك مفيداً في بعض حالات مرضى السكري من النوع 2، ولكن انخفاض السكر في الدم بشكل كبير، يمكن أن يسبب الدوار وفقدان الوعي، وبالنسبة لمرضى السكري، يجب استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح بغرض تنظيم سكر الدم.

أضرار خل التفاح على الجهاز الهضمي

عسر الهضم

خل التفاح قد يسبب أعراض هضمية غير سارة، وقد وجدت دراسات عديدة أن خل التفاح وحمض الخليك قد يقللان الشهية، ويزيدان من مشاعر الشبع والامتلاء، مما يؤدي إلى انخفاض طبيعي في عدد السعرات الحرارية، ولكن هناك دراسة تشير إلى أن فقدان الشهية يكون بسبب عسر الهضم الذي يسببه خل التفاح.

تأخير إفراغ المعدة من الطعام المهضوم

خل التفاح يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم، وذلك عن طريق خفض معدل الطعام الذي يترك المعدة ويدخل الجهاز الهضمي السفلي، وهذا يبطئ عملية امتصاص الطعام، ومع ذلك فإن هذا التأثير قد يؤدي إلى زيادة أعراض حالة “جاستروبارسيس” وهي حالة شائعة عند مرضى السكري من النوع الأول.

ADVERTISEMENT

في هذه الحالة لا تعمل أعصاب المعدة بشكل صحيح، لذلك يبقى الطعام في المعدة لفترة طويلة، ولا يتم إفراغ المعدة بمعدل طبيعي.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن أنهيت قراءة هذا المقال، وتعرفت على جميع اضرار خل التفاح، والآثار الجانبية له، نذكرك بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام خل التفاح لأي غرض، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد