اضرار فول الصويا المحتملة وعلاقته بسرطان الثدي

اضرار فول الصويا

هل أنتم معتادون على إدراج فول الصويا أو منتجات الصويا الأخرى ضمن النظام الغذائي الخاص بكم؟ هل تعلمون ما هي الفوائد الصحية والغذائية التي يقدمها فول الصويا؟ هل تعلمون أيضاً ما هي اضرار فول الصويا والآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها؟ تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على إجابات هذه التساؤلات.

ما هو فول الصويا؟

فول الصويا هو نوع من البقوليات الأصلية في آسيا، لقد كان فول الصويا جزءًا من النظم الغذائية الآسيوية التقليدية منذ آلاف السنين، في الواقع، هناك أدلة على أن فول الصويا نما في الصين في وقت مبكر من 9000 قبل الميلاد.

حالياً يُستهلك الصويا على نطاق واسع، ليس فقط كمصدر للبروتين النباتي ولكن أيضًا كـ مكوّن في العديد من الأطعمة المصنعة، ومع ذلك، لا يزال فول الصويا غذاءً مثيراً للجدل، يشيد البعض بفوائده الصحية بينما يزعم البعض الآخر أنه قد يكون له آثار جانبية.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للصدر وفوائده الصحية للمرأة.

فوائد فول الصويا

قبل التحدث عن اضرار فول الصويا وآثاره الجانبية، من المهم أولاً أن نتعرف على الفوائد الصحية التي يقدمها، يتمتع فول الصويا بالكثير من الفوائد الصحية المهمة نظراً لقيمته الغذائية المرتفعة، وذلك كما يلي:

  • يحتوي فول الصويا على نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات والدهون والألياف.
  • فول الصويا مصدر رائع للعديد من المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنجنيز.
  • يحتوي فول الصويا على فيتامين سي وفيتامين ك والثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك.
  • قد يساهم في خفض مستوى الكوليسترول بالجسم.
  • يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة.
  • يمكن أن يساهم في تعزيز مستوى الخصوبة.

مواضيع متعلقة

اضرار فول الصويا على الغدة الدرقية

فـول-الصويا

  • يحتوي فول الصويا على مواد قد تؤثر سلبًا على الغدة الدرقية عن طريق منع امتصاص اليود، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الايسوفلافون في الصويا قد يمنع إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • من ناحية أخرى تشير الدراسات حول تأثير الصويا على وظائف الغدة الدرقية لدى البشر إلى أنه قد لا يكون له تأثير كبير.
  • في مراجعة لـ 14 دراسة، لم يكن لفول الصويا تأثير يذكر على وظيفة الغدة الدرقية، وخلص الباحثون إلى أن الأشخاص المصابين بمرض قصور الغدة الدرقية لا يحتاجون إلى تجنب الصويا طالما أن تناولهم لليود كافٍ.
  • بالإضافة إلى ذلك، وجدت تجربتان سريريتان عند النساء بعد انقطاع الطمث أن ما يصل إلى 120 ملغ يوميًا من الايسوفلافون في الصويا ليس له تأثير كبير على إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: فول الصويا لزيادة الوزن وفوائده وطرق مختلفة لتقديمه.

حقيقة اضرار فول الصويا على النساء

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون، والذي يعمل مثل الإستروجين في الجسم، نظرًا لأن العديد من سرطانات الثدي تحتاج إلى نمو هرمون الإستروجين، فمن المنطقي أن يزيد الصويا من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، هذا ليس هو الحال في معظم الدراسات.

في مراجعة 35 دراسة عن تناول الايسوفلافون الصويا ومعدل الإصابة بسرطان الثدي، قللت كمية الصويا الأعلى من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء الآسيويات قبل وبعد انقطاع الطمث.

بالنسبة للنساء في الدول الغربية، أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الصويا ليس له أي تأثير على خطر الإصابة بسرطان الثدي.

قد يكون هذا الاختلاف بسبب الأنواع المختلفة من فول الصويا الذي يتم تناوله في آسيا مقارنة بالنظام الغربي، يستهلك فول الصويا عادةً كاملاً أو مخمرًا في النظم الغذائية الآسيوية، بينما يتم معالجة فول الصويا في الدول الغربية أو في شكل ملحق.

اقرأ أيضاً: لماذا يشكل فول الصويا أهمية خاصة في سن اليأس؟

اضرار فول الصويا على الرجال

الصويا

لأن الصويا يحتوي على فيتويستروغنز phytoestrogens، فقد يقلق الرجال من إدراجه في نظامهم الغذائي، ومع ذلك، لا تشير الدراسات إلى أن الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

في مراجعة أجريت على 15 دراسة على الرجال، لم يؤثر تناول الأطعمة من فول الصويا أو مساحيق البروتين أو الايسوفلافون حتى 70 جرامًا من بروتين الصويا و 240 ملغ من الايسوفلافون الصويا يوميًا على مستويات هرمون التستوستيرون أو مستويات التستوستيرون الكلية.

والأكثر من ذلك، أنه في مراجعة 30 دراسة تم ربط ارتفاع استهلاك فول الصويا لخطر أقل بكثير من تطور مرض سرطان البروستاتا.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الاستفادة من فول الصويا لتخفيف الوزن؟

تنبيه هام

معظم فول الصويا يحتوي على الكائنات المحوّرة وراثياً فهناك الكثير من النقاش حول سلامة الكائنات المعدلة وراثياً، ومن الضروري إجراء مزيد من الدراسات العلمية طويلة الأجل لتحديد آثارها على البشر وبأي كمية تكون آمنة، بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم منتجات فول الصويا المعدلة وراثياً تصمد أمام جليفوسات المبيدات وهو أمر مثير للجدل.

تم العثور على بعض منتجات فول الصويا المعدلة وراثياً التي تحتوي على بقايا الجليفوسات ولها ملف تعريف غذائي أقل مقارنة بفول الصويا العضوي، لذلك، لتجنب الكائنات المعدلة وراثياً والتعرض للجليفوسيت وتمسك بفول الصويا العضوي.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن فوائد فول الصويا الصحية المذهلة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على حقيقة اضرار فول الصويا المحتملة والآثار الجانبية له، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/soy-good-or-bad#downsides

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *