اضرار مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية التغلب عليها

اضرار مواقع التواصل الاجتماعي

تفتح الفيسبوك الخاص بك، وتحدثه مرارا وتكرارا بعد نشر حالة لك، لأنك تريد معرفة رد فعل أصدقائك حول ما نشرته، ولا يمكنك الانتظار حتى تعرف إن أعجبهم ذلك المنشور أم لا؟ هل كانوا يعلقون على حالتك؟ هل تستنزف هذه الأمور وقتك وطاقتك؟ كيف تتخلص من هذا الشعور الملح بمتابعة مواقع التواصل، لتستمتع بحياتك أكثر، في هذا المقال سنوضح كيفية التخلص من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي عليك.

اضرار مواقع التواصل الاجتماعي

تؤثر مواقع التواصل علينا بشدة خاصة على حالتنا النفسية، فهي تحفز رغبتنا في الإشباع الفوري ،مما يشعرنا بالسعادة لفترة قصيرة، عندها نحتاج لتكرار الفعل مرة أخرى.

على سبيل المثال، التحقق من الفيسبوك أو الانستجرام كل بضع دقائق فقط لمعرفة ما هو رد فعل الآخرين على مشاركاتك، حتى لو أدى هذا لعدم جلوسك مع أصدقائك المقربين، أو منعك من قضاء الوقت مع عائلتك، أو لم يعد هناك وقت لتمارس هواياتك.

اقرأ أيضا : فوائد الأجازة … و تأثيرها على الصحة النفسية

دكاترة طب الأسرة

تغذي مواقع التواصل الرغبة في الحصول على الموافقة على أفعالنا وتأييدها، أو الرغبة في حب الظهور، إذ يمكن أن تشتري ساعة فاخرة جديدة فقط، لوضعها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو تنشر أنك في مطعم فاخر لإظهار ذلك للآخرين، وأنت لست بحاجة إلى ذلك، ولا تحقق لك تلك الأفعال السعادة، بل هي تضييع للوقت والمال.

اقرأ أيضا : التغيير…كيف تغير حياتك للأفضل؟

مواضيع متعلقة

التخلص من اضرار مواقع التواصل الاجتماعي

سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في التخلص من سيطرة مواقع التواصل عليك لتستمتع بحياتك أكثر، وهي:

إغلاق صوت تنبيهات الهاتف

إن كان هاتفك يرن كلما كان هناك إشعار من الفيسبوك أو رسالة من الوتس اب، فلن تستطيع القيام بعملك، وستفقد التركيز، ويضيع وقتك، الحل أن تحول هاتفك لصامت، أو تضعه بعيدا عنك، خاصة إذا كان لديك عمل مهم يجب القيام به، ولا يجب أن تشعر بالسوء بسبب ذلك، فلا يحق لأحد أن يتوقع منك ردا فوريا، فهم يمكنهم الانتظار.

توقف عن قول أنه لا توجد مشكلة

تجلس مع صديقك لمحادثته، لكن تتركه لتتابع الفيسبوك، تذهب في رحلة لكن لا تستمتع بها، بل تهتم بالتقاط الصور لتضعها على الانستجرام أو الفيسبوك، وتتابع ردود الفعل عليها، هذا يدل على وجود مشكلة، وعليك الإعتراف بها حتى تتمكن من معالجتها.

اقرأ أيضا : إدمان الانترنت مرض العصر.. علاماته وأضراره وعلاجه

لا تأخذ هاتفك في كل مكان

حاول أن تخرج بدون هاتفك، اعتبرها مغامرة تقوم بها، خاصة لو كنت ستخرج مع أصدقائك، أو ستغيب عن منزلك لفترة قصيرة، أو تذهب للتسوق، وقد يجعلك هذا تلاحظ أشياء لم تكن تنتبه إليها، وتستمتع أكثر بتلك الأشياء، إذا كنت تتوقع مكالمة مهمة، أو السفر لمسافات طويلة، يمكنك أخذ هاتفك معك.

توقف عن الرد على كل مكالمة تتلقاها

لا تحتاج الرد على كل مكالمة، خاصة لو كنت في العمل يمكنك معاودة الاتصال بالأشخاص فيما بعد، أو تحويل المكالمات على البريد الصوتي، فإذا كان المتصل يحتاجك في أمر ضروري سيترك لك رسالة.

مارس أنشطة أخرى

يمكنك ممارسة أنشطة أخرى لتستمتع بحياتك، كـممارسة التمارين الرياضية، قضاء وقت أكثر مع عائلتك وأصدقائك، أن تخصص وقتا لأنشطة كنت تؤجلها لأنه لم يكن لديك وقت مثل تعلم الموسيقى أو الرسم، واستمتع بكل نشاط تقوم به.

نرجو أن تساعدك تلك الخطوات على التخلص من سيطرة مواقع التواصل عليك، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا إن كنت تعاني من أي مشاكل صحية أو نفسية.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.lifehack.org/articles/productivity/5-ways-get-over-approval-addiction-and-instant-gratification.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *