أضف استشارتك

اضطرابات الدورة الشهرية اثناء الرضاعة ومتى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها؟

اضطرابات الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية تسبب تأخير الدورة الشهرية بعد الولادة، كما يمكن أن تغيب الدورة الشهرية تمامًا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذا كنتي تتسائلين عن اضطرابات الدورة الشهرية اثناء الرضاعة وأسبابها، ومتى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها؟ فتابعي المقال التالي لتجدي الإجابة على تساؤلاتك.

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية اثناء الرضاعة

قد تكون هرمونات الحمل مسؤولة عن الرضاعة الطبيعية، كما أن البرولاكتين هو الهرمون الأساسي المسؤول عن إنتاج لبن الأم، ويتم إنتاجه من الغدة النخامية، التي تقع في الدماغ، والرضاعة الطبيعية تحافظ على ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين، لذلك ومع استمرار الرضاعة الطبيعية يمنع البرولاكتين  الحيض، لذلك ستكون الدورة الشهرية على الأرجح قصيرة أو لا تحدث من الأساس، وتعود الدورة الشهرية لطبيعتها بمجرد فطام الطفل.

يعتمد الطفل على حليب الثدي فقط خلال الأشهر القليلة الأولى من حياته، ولكن ومع زيادة العمر وبداية تناوله للأطعمة الصلبة، وقلة استهلاكه نسبيا للبن الأم، تشعر الغدة النخامية بهذا التغيير، ويقل إنتاج البرولاكتين، الأمر الذي يُعيد الدورة الشهرية لطبيعتها نسبياً.

اقرئي أيضا: ما هي العلاقة بين الرضاعة الطبيعية والدورة الشهرية ؟ 

أعراض مفاجئة في الدور الشهرية أثناء الرضاعة

قد تلاحظين تغييرات أخرى غير متوقعة أثناء الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية:

فقد تجدين على سبيل المثال أن طفلك ليس مهتما بالرضاعة ويقل معدل رضاعته عن المعتاد، ويُعتقد أن هذا الأمر يرتبط بتغيرات الطعم في الحليب، كما يمكن أن يكون الوضع عكس ذلك، لأن البرولاكتين يسيطر على إنتاج الحليب، لذلك قد لايُنتج الكثير من اللبن خلال الدورة الشهرية، لذا يرغب الطفل في الرضاعة أكثر في كثير من الأحيان.

اقرئي أيضا: قلة دم الدورة الشهرية .. تعرفي على الأسباب والعلاج 

مواضيع متعلقة

متى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها؟

ليس هناك جدول زمني محدد لعودة الدورة الشهرية لطبيعتها لأن كل امرأة مختلفة، لكن هناك احتمالات أنه إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة جدا قبل الحمل، أن تعود لطبيعتها بسرعة بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية، ويعتبر الإطار الزمني لعودة الدورة الشهرية لطبيعتها من ستة أشهر إلى سنتين لدى معظم النساء.

ومن المهم أيضا معرفة أن عدم وجود دورة شهرية أثناء الرضاعة الطبيعية لا يعني بالضرورة نقص الإباضة، حيث تستبعد بعض النساء الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية مع غياب الدورة الشهرية، وهذا هو أيضا السبب الرئيسي للحمل الغير متوقع في الأمهات المرضعات.

أسباب أخرى لاضطراب الدورة الشهرية

هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على دورة الطمث العادية، حتى أثناء الرضاعة الطبيعية، فقبل افتراض أن الرضاعة الطبيعية هي سبب اضطراب الدورة الشهرية، يجب عليك النظر في الأعراض أخرى، ومناقشتها مع الطبيب لاستبعاد أسباب أخرى، مثل:

اقرئي أيضا:اسباب مشكلة ألياف الرحم والتشخيص وكيفية العلاج الحديث بدون جراحة

يجب استشارة الطبيب على الفور أيضا إذا كنت تعانين من أي ألم شديد، أو غزارة الطمث، أو أي تغيرات غير طبيعية في الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية.

وفي النهاية وبعد معرفة اسباب اضطرابات الدورة الشهرية اثناء الرضاعة ، ومتى تعود الدورة الشهرية لطبيعتها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.healthline.com/health/parenting/period-while-breast-feeding#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *