اطعمة تسبب الامساك وأخرى تخلصك من الامساك

اطعمة تسبب الامساك


يعرف الإمساك بأنه صعوبة خروج الفضلات بشكل سهل وطبيعي كما اعتاد الشخص، كما أنه يصعب على الشخص المصاب بالإمساك دخول الحمام وتكون المدة التي سبق له دخول الحمام فيها والقيام بعملية الإخراج، من مرة إلى مرتين في الأسبوع، لذا إن كنت عانيت من الإمساك أو مازلت تعاني، تعرف على أسباب الإمساك و اطعمة تسبب الامساك وأطعمة تساعدكم على التخلص منه.

اعراض الامساك

هذه الأعراض تدل على الإصابة بأحد المشاكل الهضمية الشهيرة الإمساك، وهي:

  • صعوبة التبرز في الأسبوع كله من مرة إلى مرتين فقط.
  • عدم القدرة على دفع البراز للأسفل.
  • الشعور بانسداد المستقيم.
  • صلابة البراز الذي يخرج وقساوته.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الأطفال بطرق سهلة.

اسباب الامساك

هناك عدة أسباب ترتبط بالإمساك منها المتعلق بالعادات الغذائية الخاطئة، ومنها نتيجة الإصابة بالأمراض، وهي:

العادات الخاطئة

  • عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الجسم.
  • حركة الأمعاء البطيئة بسبب قلة معدلات الأيض في الجسم.
  • التوتر والشد العصبي.
  • السفر.

أسباب مرضية

نتيجة تناول الأدوية والإصابة بعدة أمراض يحدث الإمساك، منها التالي:

اقرأ أيضاً: أسباب الإمساك وطرق علاجه

أطباء الجهاز الهضمي والمناظير

مواضيع متعلقة

اطعمة تسبب الامساك

هذه الأطعمة تجنبوا تناولها عند الإصابة بالإمساك، وهي:

مشتقات الحليب

من قائمة اطعمة تسبب الامساك ستجدون أن الحليب هو من أوائل الأطعمة وهذا لأن الأمعاء عند الإصابة تجد صعوبة في امتصاص حمض اللاكتوز مما يعمل على زيادة معدلات الأحماض الدهنية في الجسم ، ويخفض من نسبة الألياف المهمة للتخلص من الإمساك، لهذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الجبن والحليب والأيس كريم.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الجبن الصحية وفوائدها

اللحوم الحمراء

يفضل عند الإصابة بالإمساك الابتعاد عن تناول لحم الأبقار ولحم الماعز وأي لحوم حمراء أخرى، لأنها تعتبر اطعمة تسبب الامساك لأنها تخفض من الألياف الغذائية في الجسم.

اقرأ أيضاً: الألياف الطبيعية وفوائدها والأطعمة التي تحتوي عليها

الموز

ينقسم الموز إلى نوعين موز ناضج وآخر غير ناضج، تناولوا الموز الأصفر الناضج لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في المعدة والتخلص من الإمساك، أما الموز غير الناضج الأخضر فهو لا يحتوي على نفس النسبة من الألياف التي يحتوي عليها الآخر، لهذا فهو من أحد اطعمة تسبب الامساك ويرجي الابتعاد عنه.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| تعرف على فوائد الموز المذهلة

الأرز الأبيض

عند الإصابة بالإمساك ابتعدوا عن الأرز الأبيض وتناولوا الأرز البني أو الكامل، لأن الأرز الكامل يحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على دفع الفضلات إلى خارج الجسم، بينما الأرز الأبيض مصدر للنشويات مما يجعله من الأطعمة التي تسبب عسر هضم .

المكرونة

المكرونة المعروفة لنا والشائعة بين الناس هي أيضاً تعتبر اطعمة تسبب الامساك وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات ، لهذا استبدلوها بمكرونة القمح الكامل، وهي مصنوعة من القمح بنسبة عالية مما يساعد على تسريع حركة الطعام في الأمعاء.

البطاطس أو البطاطا

البطاطس والبطاطا تحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تقلل من قدرة الأمعاء على تحريك الطعام بسرعة مما يجعلها اطعمة تسبب الامساك .

المقليات

الأكل الصحي إما مشوي أو مسلوق غير هذا يعتبر نوع من الأطعمة اللذيذة والشهية ولكنها غير صحية، لهذا بإمكانك استبدال الأكل غير الصحي بالأطعمة الصحية الشهية في الوقت ذاته، والتي تساعد على التخلص من الإمساك، لذا إن كنت تريد التخلص من الإمساك في أسرع وقت ابتعد عن اللحوم والبطاطس الأصابع المقلية والشيبسي.

المشروبات الغازية

إن أردت التخلص من الإمساك ابتعد تماماً عن المشروبات الغازية، لأنها أحد الأطعمة التي تسبب بطء في حركة الأمعاء.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| لماذا يجب الابتعاد فوراً عن المشروبات الغازية

القهوة والشاي

الكثير من الناس يعشقون القهوة والشاي، لن نؤكد أن هذه المشروبات مضرة غير في حالات الإمساك، فالمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين عموماً تعطل من حركة الأمعاء السريعة وتقلل من امتصاصها الجيد للطعام.

الشيكولاتة

هل تحب الشيكولاتة؟ تناولها ولكن في وقت آخر غير هذا، لأنها تحتوي على نسبة من الكافيين تقلل من حركة الأمعاء السريعة وتسبب المشاكل الهضمية.

الخبز الأبيض

أغلب الناس يعرفون ما هو الخبز الأبيض والمصنوع من دقيق الذرة، ولكنه مصدر هائل للنشويات والكربوهيدرات، والتي لن تفيد في حالة إصابتك لهذا ابتعد عن هذا النوع واستبدله بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل خبز النخالة أو الخبز المصنوع من الردة.

الوجبات السريعة

تجنبوا تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المفيدة لصحة الجسم، وتفتقد الألياف الغذائية.

مثلما توجد اطعمة تسبب الامساك ، فإننا نذكر لكم الأطعمة التي تعد من الملينات، وتساعدكم على التخلص من الإمساك.

اقرأ أيضاً: أفضل وأسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

الأطعمة الملينة التي تخلصك من الإمساك

الفواكه

تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل الخوخ والمشمش والتفاح والموز، هذه الأطعمة تساعد على التخلص من الإمساك وتعمل كملينات.

الخضروات الورقية

إن أعلى نسبة ألياف غذائية تستطيع أن تجدها في الخضروات الورقية والتي تساعد على التخلص من الإمساك سريعاً، فعند إصابتك بالإمساك قم بإعداد حساء السبانخ الصحي أو الملوخية ويمكنك تناول وقية من الخس.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الخضروات الورقية تحميك من السرطان

الخضروات

تناول الخضار الذي يحتوي على ألياف واحرص دائماً على أن تحفظه في المبرد في المنزل، مثل البروكلي واحرص عند إعداد القرنبيط أن تتجنب قليه.

الحبوب الكاملة

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر وخبز النخالة، وتناول الخبز المصنوع من الشوفان، واحرص على استبدال النشويات بأطعمة الحبوب الكاملة مثل مكرونة القمح، وهذا لأن الحبوب الكاملة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

اقرأ أيضاً: فوائد الحبوب الكاملة وأهم الأطعمة التي تحتوي عليها

البقوليات

لن تصدق أن أفضل أنواع الملينات الطبيعية هي البقوليات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي وتساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، ومن هذه البقوليات العدس والفول البني والأخضر، لهذا احرص على تناول حساء العدس إن كنت مصاب بالإمساك.

بذور الكتان والشيا

تساعد بذور الكتان والشيا على التخلص من الإمساك، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل من حركة الطعام داخل الأمعاء، كما أن بذور الشيا تحتوي على مادة هلامية تتمدد داخل الجهاز الهضمي وتزيد من كمية السوائل في القناة الهضمية، مما يحرك الطعام بسهولة داخل الأمعاء.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الشيا وأضرارها وحقيقة خسران الوزن باستخدامها

المكسرات

الفول السوداني هو أحد أهم الملينات الطبيعية لاحتوائه على زيت الأوميجا3 الذي يرفع من عملية التمثيل الغذائي ويوزان بين الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية في الجسم، ومن العجيب أنه يستخدم كملين في أدوية الملينات ، وبهذا تناولك للفول السوداني يخلصك من الإمساك.

المشروبات الدافئة

الشمر واليانسون والشاي الأخضر هي مشروبات مفيدة وتخلص الجسم من المواد المضادة للأكسدة ومن السموم، كما أنها ترفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتقلل من الانتفاخات وغازات البطن، وتساعد على التسكين من تهيج القولون العصبي والتخلص من آلام المعدة والبطن.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك بالأعشاب الطبيعية

الامساك عند الأطفال الرضع

الإمساك هو أحد المشاكل الأكثر شيوعاً عند الرضع، ومن الأفضل ابتعاد الأم المرضعة عن تناول اطعمة تسبب الامساك حتى لا يصاب الرضيع بالإمساك، وفي حالة إصابته على فترات فيكون هذا بسبب نقص هرمونات الغدة الدرقية فحددي موعد مع الطبيب فوراً، وفي كل الأحوال نقدم لك علاج الإمساك بطرق طبيعية للتخلص من الإمساك عند الرضع.

علاج الإمساك عند الرضع في المنزل

هذه الطرق آمنة على الرضيع في الحالات العادية ولكن في حالة الإصابة في الغدة الدرقية فيرجى مراجعة الطبيب، يمكن للأم القيام بها عن طريق التالي:

  • تدليك بطن الرضع، عن طريق وضع إصبعك تحت السرة بمسافة 2 سنتيمتر والتدليك بحركة دائرية لمدة من 2 إلى 3 دقائق.
  • قومي بعمل تمرين لطفلك بعد الأكل للتخلص من الإمساك والوقاية منه، عن طريق وضعه على ظهره وتحريك قدمه كحركة الدراجة.
  • اعطي طفلك حمام ماء دافئ للتخلص من التقلصات، لأن الماء الدافئ يساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
  • اعطي طفلك شمر أو يانسون دافئ في “الببرونة” زجاجة الحليب أو بالملعقة، وقومي بغلي الماء أولاً للتخلص من الميكروبات ثم بعد هذا قومي بوضع ملعقة من الشمر أو اليانسون في كوب واسكبي الماء عليه واتركيه ليدفأ مع تغطية الكوب بغطاء منعاً لتسرب البخار، أو ضعي الكوب في طبق به ماء بارد لسرعة تدفئته.
  • اعطي طفلك عصير التفاح إن كان بدأ تناول الطعام للتخلص من الإمساك، لأن التفاح يحتوي على نسبة عالية من الألياف.

اقرأ أيضاً: علاج الإمساك عند الرضع وطرق الوقاية منه

في الختام؛ نرجو أن نكون ذكرنا لكم قائمة بـ اطعمة تسبب الامساك ونرجو أن تبتعدوا عنها وأخرى ملينة تتناولوها للتخلص من الامساك، وعلاج الإمساك عند الرضيع بطرق آمنة وبسيطة، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/ibs/guide/treating-constipation#1 http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page2.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page3.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page4.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page5.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page6.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page7.htm http://www.medicinenet.com/top_foods_that_cause_constipation/page8.htm http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation/manage/ptc-20253026 https://draxe.com/natural-laxatives/ http://www.parents.com/baby/health/constipation/foods-that-cause-and-relieve-constipation-in-babies/

رد واحد على “اطعمة تسبب الامساك وأخرى تخلصك من الامساك

  1. معلومات صحية رائعة وراقية اشكركم على اهتمامكم بصحة اخوانكم العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *