الجهاز اللمفاوي وكيفية الحفاظ على صحته بالأطعمة

الجهاز اللمفاوي

يعتبر الجهاز اللمفاوي من الأجهزة المهمة جدا في جسمك والتي تحافظ على صحتك من الأمراض بشكل كبير، ويعتبر أيضا بمثابة جهاز إخراج السموم من جسدك، لذلك من المهم جدا معرفة كيف تقوم بتنقية جهازك اللمفاوي من السموم التي تؤذيه، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف هذه الطرق.

أهمية الجهاز اللمفاوي

يعتبر الجهاز اللمفاوي لديك بمثابة نظام الصرف الخاص بجسمك، فهو يقوم بتنقية وإبعاد المواد والنفايات من جسمك بشكل دائم، وبدون وجود الجهاز اللمفاوي في جسمك فإن أجهزة القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي ستبدأ في التوقف.

لذلك عندما يكون السائل في الجهاز سميك وبطئ بسبب السموم فإن ذلك سيؤدي إلى عدم حصول العضلات لديك على كمية الدم المطلوبة لها، بالإضافة إلى أن أعضاءك ستشعر بالألم، وطاقتك ستصبح أقل، فكل عضو من أعضاء جسمك سيشعر بالألم مع إرهاق الجهاز اللمفاوي، وبالتالي من الضروري تنظيف الجهاز اللمفاوي لديك حتى تستطيع أعضاء جسمك القيام بوظائفها، حيث يمكن أن يؤدي انسداد الجهاز اللمفاوي إلى حدوث نوبة قلبية، أو حدوث السرطان اللمفاوي.

اقرأ أيضا: العقد اللمفاوية.. وأسباب تورمها وكيفية تشخيصها

مواضيع متعلقة

أطعمة لتنظيف الجهاز اللمفاوي

يمكنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي سليم في حياتك أن تحافظ على صحة الجهاز اللمفاوي لديك ويمكنك اتباع النصائح التالية:

تجنب الأطعمة المصنعة

بالرغم من أن العلماء لم يقوموا بعد بإثبات أن الأطعمة التي تحتوي على السكريات تسبب تراكم السموم في جسمك، لكن تقليل تناولك للأطعمة المصنعة خاصة التي تحتوي على السكريات من شأنه أن يساعد على تقليل السموم في جسمك، لذلك تجنب كل من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على السكريات، والكربوهيدرات أو التي تحتوي على النكهات والمواد الحافظة.

اقرأ أيضا: أضرار المواد الحافظة في الأطعمة المعلبة للأطفال

اللحوم الحمراء، والمحار، والدهون المهدرجة

قم بالتقليل من تناول تلك الأشياء فالمحار واللحوم الحمراء صعبة الهضم وتسبب انسداد الجهاز اللمفاوي لديك، يمكنك استبدال اللحوم الحمراء بأخرى من اللحوم العضوية للحصول على احتياجك من البروتين، أما الدهون المهدرجة فيمكن أن تتأكسد بسهولة وبالتالي تسبب انسداد الجهاز اللمفاوي والشرايين.

اقرأ أيضا: أفضل وأسوأ الاطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

منتجات الألبان والدقيق الأبيض

يمكن لمنتجات الألبان اليومية والمنتجات التي تصنع من الدقيق الأبيض أن تسبب تشكل المخاط الذي قد يؤدي إلى انسداد الجهاز اللمفاوي لديك، لذلك قم بالتقليل من استهلاكك اليومي من تلك المنتجات أو استبدالها بحليب اللوز أو حليب الأرز، يمكنك أيضا استبدال الدقيق أو الطحين الأبيض بالدقيق الذي يتكون من حبوب القمح الكاملة التي تحتوي على الفيتامينات و العناصر الغذائية.

اقرأ أيضا: ما هي الفيتامينات التي تحتاج إليها؟

تناول الخضروات والفواكه العضوية

ابحث دائما عند تسوقك عن الخضروات والفواكه العضوية، فهذه الأطعمة العضوية تساعد في التقليل من نسبة السموم في الجسم وبالتالي مساعدة الجهاز اللمفاوي في التخلص منها، أيضا تساعد المنتجات العضوية على إنتاج الإنزيمات التي تقوم بتنظيف الجهاز اللمفاوي لديك، يمكنك معرفة المنتجات العضوية من خلال الملصق الموجود على المنتج والذي يحتوي على رقم 9 أمام الرمز الشريطي ( البار كود ).

اقرأ أيضا: فوائد الفواكه المجففة صحيا.. تعرف عليها

تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والبذور

تمنحك كل من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، والمكسرات مثل الجوز واللوز والشيا الفيتامينات والمواد اللازمة لجسمك والتي تساعد الجهاز اللمفاوي على القيام بوظائفه.

حافظ على استهلاك ما يعادل 700 إلى 900 ميكرو جرام من فيتامين A باليوم، حتى تمنع دخول الجراثيم والفيروسات إلى جسمك، حيث تقدر النسبة المسموح بها من فيتامين سي بـ 75 إلى 90 ميلجرام باليوم، ويساعد فيتامين c على تعزيز الجهاز المناعي ومنع الإصابة بالعدوى.

أما النسبة المسموح بها من فيتامين E تقدر بـ 15 ملليجرام، ويعتبر هذا الفيتامين مضاد للأكسدة ويمنع تفاعلات الأكسدة والاختزال التي يمكن أن تؤذي الشرايين والجهاز اللمفاوي، أيضا تناول فيتامين B والذي يساعد على منح الطاقة، تناول أيضا الزنك الذي يعتبر من المعادن التي تقوي الجهاز المناعي من خلال ما يمنحه له من البروتين.

اشرب الماء

اشرب على الأقل 8 أكواب من الماء يوميا فجسمك يحتاج إلى الترطيب والسماح للجهاز اللمفاوي بالتخلص من السموم الزائدة من جسمك، كما يجب عليك أن تتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفواكه المحملة بالسكر.

القيام باختبار الحساسية

يجب عليك أن تقوم بإجراء اختبار الحساسية من الطعام لمعرفة إن كنت تعاني من الحساسية تجاه طعام معين يمكن أن يؤدي إلى انسداد الجهاز اللمفاوي لديك مثل منتجات الألبان والجلوتين، وبالتالي منع هذه الأطعمة من نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا: أعراض حساسية الطعام.. والأطعمة التي تسببها وطرق علاجها

استخدم مزيلات العرق الطبيعية

فمضادات العرق المعتمدة على الألمونيوم يمكن أن تسبب منع التعرق بشكل طبيعي وتزيد من نسبة الإصابة بالسموم في جسمك وبالتالي تسبب انسداد الجهاز اللمفاوي لديك، أيضا يمكن أن يؤدي تراكم الألمونيوم إلى حدوث مرض الزهايمر.

اقرأ أيضا: علاج التعرق الزائد بطرق بسيطة

تجنب أيضا منتجات العناية بالجمال التي تحتوي على المواد الكيميائية على بشرتك، وقم بشراء المنتجات الطبيعية والعضوية التي تحتوي على نسبة قليلة من المواد الكميائية.

وفي النهاية عزيزي القارئ احرص دائما على صحتك عامة وصحة الجهاز اللمفاوي خاصة من خلال اتباع نظام حياة صحي من خلال النصائح التي ذكرناها، يمكنك أيضا استشارة أحد أطباءنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.wikihow.com/Cleanse-the-Lymph-System

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *