كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

اطعمه ترفع فيتامين د

اطعمه ترفع فيتامين د


يعتبر فيتامين د العنصر الوحيد الذي ينتجه الجسم عند تعرضه للشمس ومع ذلك فإن الكثير من الناس لا يتعرضون للشمس كما أن الطعام الذي يتناولونه لا يحتوي على فيتامين د لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف اطعمه ترفع فيتامين د في الجسم.

Advertisement

اطعمه ترفع فيتامين د

السلمون

السلمون من الأسماك الدهنية الشائعة ويعد مصدراً كبيراً لفيتامين د فإضافة سمك السلمون في نظامك الغذائي يمكن أن يحدث فرقاً في مستوى فيتامين د في الجسم.

الرنجة والسردين

تعد أسماك الرنجة من أفضل مصادر فيتامين د كما يمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، كما يعد السردين المعلب مصدراً جيداً لفيتامين د، وكذلك بعض الأنواع الأخرى من الأسماك الدهنية مثل الماكريل تعتبر مصادر جيدة لفيتامين د.

التونة المعلبة

تعد التونة المعلبة واحدة من أكثر الأطعمة التي يتناولها العديد من الأشخاص وذلك لطعمها اللذيذ وسهولة تحضيرها بالإضافة إلى سعرها المنخفض نسبياً.

كذلك تعد التونة المعلبة واحدة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات المهمة مثل احتواءها على فيتامين ك وفيتامين د وفيتامين ب3، وبالرغم من وجود هذه المغذيات في التونة المعلبة إلا أنها تحتوي على ميثيل الزئبق الذي قد يسبب بعض الأضرار الصحية.

اقرأ أيضاً: فوائد تناول الأسماك

زيت كبد سمك القد

يوجد بعض الأشخاص الذين لا يفضلون الأسماك بالرغم من فوائده لذلك ينصح بتناول زيت كبد السمك في هذه الحالة وذلك لأنه غني بفيتامين أ وفيتامين د بنسبة كبيره.

كما أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 التي يعاني أشخاص كثيرة من نقص فيها والتي تعتبر من أهم المغذيات للحفاظ على صحة القلب.

Advertisement

صفار البيض

فضلاً عن تواجد فيتامين د في الأسماك توجد اطعمة أخرى ترفع من نسبة فيتامين د مثل صفار البيض، حيث يعد مصدر جيد لفيتامين د بالإضافة إلى بعض المعادن المهمة كالفسفور.

المشروم

يعد المشروم من أهم مصادر فيتامين د حيث يمكن أن ينتج المشروم فيتامين د عند تعرضه للشمس وتناول المشروم يمد الجسم بكمية مناسبة من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد المشروم للرجيم.

أطعمة مدعمة ترفع فيتامين د

أحياناً لا يفضل بعض الأشخاص تناول الأسماك أو في حالات أخرى أن الشخص نباتي، في هذه الحالة يمكن تعويض فيتامين د من خلال الأطعمة المدعمة ومن أمثلتها التالي:

الحليب البقري

يوجد بلدان عديدة تقوم بتزويد الحليب البقري ببعض المغذيات منها فيتامين د، وذلك لأن الحليب البقري يعد واحد من أشهر أنواع الحليب وأكثرها انتشاراً، فضلاً عما يحتويه من معادن هامة كالكالسيوم والفسفور والريبوفلافين.

حليب الصويا

في الأغلب لا يتواجد فيتامين د إلا في المنتجات الحيوانية لذلك يعد النباتيون وبعض الأطفال الذين لا يتناولون تلك المنتجات معرضون لخطر نقص فيتامين د، ولهذا السبب يتم تزويد حليب الصويا به وببعض الفيتامينات الأخرى كذلك.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية المختلفة لحليب الصويا

Advertisement

عصير البرتقال

من المغذيات المدعمة التي يمكن الحصول منها على فيتامين د هو عصير البرتقال المدعم، حيث يوجد بعض أشخاص يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وحساسية الحليب، لذلك يتم تزويد عصير البرتقال بالمغذيات المهمة الموجودة في الحليب مثل فيتامين د والكالسيوم.

الحبوب ودقيق الشوفان

كما ذكرنا سابقاً أن فيتامين د عنصر مغذي مهم للجسم إلا أن مصادره الغذائية قليلة، لذا يمكن لمن يتبعون نظام غذائي للتخسيس الحصول عليه من دقيق الشوفان والحبوب المدعمة حتى وإن كان يتواجد بكميات قليلة بهم.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على اطعمه ترفع فيتامين د يجب عليك معرفة أن هذه الأطعمة لا تُغني عن التعرض للشمس كمصدر أساسي لفيتامين د، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#11