اعراض ارتفاع ضغط العين ومتى يجب زيارة الطبيب؟

اعراض ارتفاع ضغط العين

إن مشكلات النظر والرؤية جزء لا يتجزأ من المشكلات الصحية بشكل عام، لذلك فإن حماية العين والحفاظ على صحتها من الضروريات الحتمية، وتعتبر مشكلة ارتفاع ضغط العين من أهم تلك الحالات الصحية الخاصة بالنظر، فما هي اعراض ارتفاع ضغط العين ؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو ارتفاع ضغط العين؟

يشير مصطلح ارتفاع ضغط العين إلى ارتفاع الضغط بداخل العين عن المعدل الطبيعي، يتم قياس ضغط العين بوحدة ملليمتر من الزئبق، ويتراوح ضغط العين الطبيعي بين 10 إلى 21 ملم زئبق، ويكون الضغط مرتفعاً في حال تخطى 21 ملم زئبق.

والجدير بالذكر أنه إذا تُركت الحالة بدون علاج وتم تطورها، قد تحدث مشاكل في البصر والرؤية قد تسبب الجلوكوما أو فقدان البصر الدائم لبعض الأفراد.

اقرأ أيضاً: ضغط العين والصداع، هل هناك علاقة بينهما؟

ما اعراض ارتفاع ضغط العين ؟

إن معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في العين في الواقع لا يعانون من أي أعراض، ولهذا السبب، تعد الفحوصات المنتظمة للعين مع أخصائي طب العيون مهمة للغاية لاستبعاد أي ضرر يصيب العصب البصري من ارتفاع الضغط بداخل العين.

ولكن هناك بعض الأعراض التي يجب عندها الذهاب إلى الطبيب لفحص العين جيداً، والتأكد من مدى وجود ارتفاع ضغط العين أو غيره من المشكلات، مثل ضعف النظر وتشوش الرؤية، ووجود هالات ضوئية أو مظلمة، ورؤية العوامات، وغيرها من الأعراض غير المألوفة.

مواضيع متعلقة

اعراض ارتفاع ضغط العين التي تتطلب زيارة الطبيب

Image result for talking to eye doctor
زيارة طبيب العيون

من المهم زيارة الطبيب لإجراء فحص العين كل فترة، أو في حالة وجود أي أعراض غريبة في العين، ولكن في الحالات الآتية المرتبطة بـ اعراض ارتفاع ضغط العين أو لا يُصبح الفحص ذو أهمية أكبر:

  • بالنسبة للأشخاص دون أي أعراض والذين تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا أو أقل، يجب إجراء الفحص مرة كل ثلاث إلى خمس سنوات على الأقل.
  • يجب أن تزيد عدد مرات الفحص للأشخاص الذين يكون عمرهم أكبر من 40 عاماً.
  • الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بـ الجلوكوما، يجب أن يقوموا بالفحوصات بشكل متكرر ومنتظم أكثر.

اقرأ أيضاً: ضغط العين الطبيعي وقياسه ونصائح مهمة للحفاظ على صحة العين.

ما أسباب ارتفاع ضغط العين؟

ينتج الضغط العالي داخل العين عن خلل في إنتاج وتصريف السوائل في العين، أي أن القنوات التي تستنزف السائل عادة من داخل العين لا تعمل بشكل صحيح.

يتم إنتاج المزيد من السوائل بشكل مستمر ولكن لا يمكن تصريفها، وذلك بسبب قنوات الصرف التي تعمل بشكل غير صحيح، وهذا يؤدي إلى زيادة كمية السائل داخل العين، وبالتالي زيادة الضغط، وحدوث اعراض ارتفاع ضغط العين المختلفة.

اقرأ أيضاً: علاج الجلوكوما بالليزر وأنواع الليزر المستخدمة في علاج الجلوكوما.

هل يمكن علاج ارتفاع ضغط العين؟

بعد أن تحدثنا عن اعراض ارتفاع ضغط العين والاسباب المؤدية إليه، من الطبيعي أن تتساءل الآن عن العلاج، إن الهدف الأساسي من علاج ارتفاع ضغط العين هو الحفاظ على صحة العين والبصر قبل أن تتطور الحالة وتؤدي إلى فقدان البصر أو الجولوكوما، ويتم تحديد العلاج بناءً على الحالة.

يعالج بعض أطباء العيون جميع أنواع الضغط المرتفع داخل العين الذي يزيد عن 21 ملم زئبق باستخدام الأدوية الموضعية، وهناك البعض الآخر لا يعالج الحالة طبياً ما لم يكن هناك دليل على تلف الأعصاب البصرية، وفي حالات أخر يقوم معظم الأطباء بالعلاج عند تزايد خطر الجلوكوما.

اقرأ أيضاً: طرق مختلفة لعلاج ارتفاع ضغط العين، وهل يمكن الوقاية منه؟

والآن أعزائي القراء، تحدثنا عن اعراض ارتفاع ضغط العين وأسباب تلك الحالة، والأوقات التي يجب فيها زيارة الطبيب، فإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/glaucoma/symptoms-causes/syc-20372839#:~:targetText=Glaucomaisagroupof,overtheageof60.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *