اعراض الادمان على الحشيش بالتفصيل!

اعراض الادمان على الحشيش

الحشيش من أكثر المخدرات انتشارًا على مستوى العالم، وقد يتعاطاه البعض ظنًا منهم أنه لا يسبب الادمان، وفي هذا المقال نوضح خطورة الحشيش و اعراض الادمان على الحشيش وكذلك طرق علاج ادمان الحشيش.

لماذا يحدث الادمان على الحشيش؟

يحتوي الحشيش على مادة كيميائية تسمى THC  تشبه إلى حد كبير مادة تُصنع في الدماغ تُسمى (أنانداميد) وترسل رسائل بين الخلايا العصبية في جميع أنحاء الجسم.

فإذا تم استخدام الحشيش بانتظام، فيتوقف الدماغ عن صنع مادة الأنانداميد ويبدأ في الاعتماد على مادة THC من الحشيش بدلاً من ذلك.

حوالي 30 ٪ من الأشخاص الذين يستخدمون الحشيش قد يعانون من الادمان، كما أن أولئك الذين بدأوا استخدامه قبل سن 18 هم أكثر عرضة من 4 إلى 7 مرات للإدمان أكثر من الأشخاص الذين بدأوا في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا: الحشيش .. وتأثيره على المتعاطي جسديًا ونفسيًا وجنسيًا

اعراض الادمان على الحشيش

الادمان على الحشيش

أهم اعراض الادمان على الحشيش هي عندما تشعر أنك في حاجة ملحة لتعاطي الحشيش، وتتطور لديك اعراض انسحاب عندما لا تستخدمه، إليه وتتطور لديك أعراض انسحاب عندما لا تستخدمه.

تشمل اعراض الادمان على الحشيش الأخرى:

  • عدم الشعور بالجوع.
  • الشعور بالعصبية واضطراب المزاج.
  • الشعور بالقلق وعدم الراحة أكثر من المعتاد.
  • عدم القدرة على النوم.

يتحول إساءة استخدام الحشيش إلى الإدمان عندما لا يمكنك التوقف عن استخدامه على الرغم من أنه يؤثر على أشياء مثل عملك أو علاقاتك، واحذر؛ ما يقرب من 10 ٪ من الأشخاص الذين يستخدمون الحشيش بانتظام سوف يصبحون مدمنين عليه في مرحلة ما.

اقرأ أيضًا: تسمم الأطفال بالحشيش وأعراضه والإسعافات الأولية اللازمة

مواضيع متعلقة

علاج الادمان على الحشيش

إذا ظهرت اعراض الادمان على الحشيش بوضوح، يجب سرعة علاج هذا الادمان، وعلاج الادمان على الحشيش عادةً ما يركز على تغيير السلوك، وتشمل خيارات العلاج:

العلاج بالحديث: العلاج السلوكي المعرفي فعّال بشكل جيد للكثير من الناس، ويساعدك على فهم الأفكار والسلوكيات التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات واستبدالها بخيارات أكثر صحة.

المكافئة: وذلك عندما تمنح نفسك مكافأة على البقاء خاليًا من المخدرات، ويجب أن تتعاون مع أخصائي أو متخصص في علاج الإدمان لتحديد أهدافك ومكافآتك.

العلاج التحفيزي (MET): وتم تصميمه لمساعدتك في الالتزام بتغيير سلوكك، وعادةً ما يتضمن جلستين إلى أربع جلسات فقط، وسيعمل المتخصص في علاج الإدمان معك كشريك أكثر منه كخبير، وغالبًا ما يستخدم هذا العلاج مع أنواع العلاج الأخرى.

أدوية علاج ادمان الحشيش

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أي أدوية لعلاج تعاطي الحشيش، ولكن يتم إجراء دراسات لمعرفة ما إذا كانت الأدوية المستخدمة في النوم والقلق ومشاكل أخرى قد تساعد.

إذا كنت تعاني من حالة نفسية مثل القلق أو الاكتئاب؛ فقد يساعدك علاج تلك الحالة بالأدوية في التوقف عن ادمان الحشيش.

تحذير؛ قم باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، حيث يمكن لطبيبك مساعدتك في تحديد العلاجات الأفضل لك.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض الادمان على الحشيش بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/mental-health/addiction/marijuana-abuse

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *