اعراض الاستجماتيزم وأسبابه .. ومن يتعرض للإصابة به؟

اعراض الاستجماتيزم


استيقظت اليوم وأنا أشعر بالتعب في العين وزغللة، وصداع شديد، فهل يمكن أن تكون هذه الأعراض هي اعراض الاستجماتيزم ؟ لقد قمنا بالإجابة عن هذا السؤال في المقال التالي. تابعوا معنا ما يلي.

ما هو الاستجماتيزم؟

الاستجماتيزم هو مشكلة شائعة تحدث للعين نتيجة وجود خطأ في شكل القرنية، حيث يكون لعدسات العين، السطح الأمامي للعين، منحنى غير طبيعي. وهذا يمكن أن يُغير طريقة مرور الضوء أو انكساره لشبكية العين، مما يتسبب في حدوث رؤية ضبابية أو مشوهة.

ويوجد نوعان رئيسيان للاستجماتيزم وهما:

  • استجماتيزم القرنية: ويحدث هذا النوع عندما تكون القرنية مشوهة.
  • الاستجماتيزم العدسي: ويحدث عندما تكون عدسات العين مشوهة.

اعراض الاستجماتيزم

اهم اعراض الاستجماتيزم
اهم اعراض الاستجماتيزم

يمكن أن تختلف اعراض الاستجماتيزم من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يمكن أن لا يعانوا من أي أعراض على الإطلاق. وتتضمن اعراض الاستجماتيزم ما يلي:

  • رؤية ضبابية أو مشوهة في جميع الاتجاهات (عن قرب أو بعد).
  • صعوبة في الرؤية أثناء الليل.
  • إجهاد العين.
  • التحديق (الضغط على العين بشدة للتكمن من الرؤية).
  • تهيج العين.
  • الشعور بالصداع.

ويجب عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من اعراض الاستجماتيزم، ويمكن أن تكون بعض هذه الأعراض نتيجة حالة طبية أخرى جسدية أو في العين. ومن المهم أيضاً تذكر أن الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، قد لا يستطيعون معرفة أنهم يعانون من رؤية ضبابية، لذلك تُعتبر فكرة جيدة أن يخضع الأطفال لفحص العين بصورة معتادة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج الاستجماتيزم عند الاطفال بالليزر؟

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب حدوث الاستجماتيزم

السبب الرئيسي لحدوث الاستجماتيزم غير معروف، لكن تساهم الجينات بشكل كبير. فعادة ما يوجد المرض منذ الولادة، لكن يمكن أن يتطور في مرحلة متقدمة من العمر. ويمكن أن يحدث أيضاً نتيجة حدوث إصابة في العين أو بعد الخضوع لجراحة في العين. وعادة ما يحدث الاستجماتيزم مع قصر النظر أو طول النظر.

هل أنا معرض للإصابة بـ اعراض الاستجماتيزم ؟

يمكن أن يُصيب الاستجماتيزم الأطفال والبالغين، وقد تكون أكثر عرضة للإصابة بالاستجماتيزم إذا كنت تعاني من أياً من التالي:

  • تاريخ عائلي من الاستجماتيزم أو أي اضطرابات أخرى في العين مثل، القرنية المخروطية (تدهور القرنية).
  • وجود ندوب أو خدوش في القرنية أو تكون رقيقة في السمك.
  • الإصابة بطول النظر الحاد، الذي يقوم بخلق ضبابية في الرؤية القريبة.
  • وجود تاريخ من بعض عمليات العين المعينة مثل، جراحة إعتام عدسة العين (الاستئصال الجراحي للعدسات الغائمة).

اقرأ أيضاً: علاج القرنية المخروطية الخفيفة والشديدة بطرق مختلفة.

بعض طرق علاج اعراض الاستجماتيزم

علاجات الاستجماتيزم
علاجات الاستجماتيزم

لا تتطلب الحالات الخفيفة من الاستجماتيزم علاج، ويمكن أن يقوم طبيبك بعلاج الاستجماتيزم الذي يُسبب مشاكل في الرؤية، بواسطة إحدى الطرق التالية:

العدسات التصحيحية

النظارات التصحيحية أو العدسات التصحيحية التي يتم وصفها بواسطة الطبيب هي أكثر طرق العلاج انتشاراً، وهي أقل الطرق توغلاً (لا تتطلب أي تدخل جراحي).

العدسات الليلية

هو نوع من العلاج يتم فيه استخدام عدسات لاصقة صلبة لتصحيح انحناء القرنية غير المنتظم بصور مؤقتة. وسوف تقوم بارتداء هذه العدسات لمدة معينة من الوقت، فيمكن أن تقوم بارتدائهم أثناء الليل ونزعهم بالنهار. وبعض الأشخاص لديهم رؤية واضحة أثناء اليوم بدون الحاجة لاستخدام أي عدسات تصحيح أو العدسات الليلية. وفوائد هذه العدسات تظهر فقط عند استخدامهم، وسوف تعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن استخدام العدسات.

الجراحة

يمكن أن يقوم الطبيب باقتراح الجراحة الانكسارية، إذا كانت حدة الاستجماتزم شديدة. ويتضمن هذا النوع من الجراحة استخدام الليزر أو سكاكين صغيرة لإعادة تشكيل شكل القرنية، وسوف تقوم هذه العملية بتصحيح الاستجماتزم بصورة دائمة.

وأشهر عمليات الاستجماتزم تتضمن عملية الليزك، استئصال القرنية الضوئي وبضع القرنية الشعاعي. وتحمل كل هذه الجراحات بعض المخاطر، وتحدث مع الطبيب عن مخاطر وفوائد هذه العمليات قبل الخضوع لعملية علاج الاستجماتيزم.

اقرأ أيضاً: علاج الاستجماتيزم .. ملف شامل حول علاج الاستجماتيزم بوسائل مختلفة.

أطباء عيون

والآن وبعد أن تعرفنا على ما هو الاستجماتيزم وأشهر الأعراض المصاحبة له، يمكنك الانتباه عزيزي القارئ والقارئة لحدوث أي شئ غير طبيعي في منطقة العين والاهتمام بهذه النعمة الغالية. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/astigmatism https://www.webmd.com/eye-health/understanding-astigmatism-symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *