اعراض الاكتئاب الخفيف وملاحظتها قبل أن تزداد حدة

اعراض الاكتئاب الخفيف


الاكتئاب الخفيف قد يكون من الصعب تشخيصه. قد تبدو العديد من الأعراض كردود عاطفية منتظمة. وعلى الرغم من أن الإسم قد يوحي بأن هذه ليست حالة خطيرة، إلا أن التغيرات في الحالة المزاجية قد تصبح أكثر حدة تدريجياً، وغالبًا ما تؤدي مستقبلاً في المعاناة من الاكتئاب الأكثر حدة. تعرفوا معنا من خلال المقال الآتي على اعراض الاكتئاب الخفيف وكيفية ملاحظتها والتعرف عليها قبل أن تزداد حدة.

كيف يصنف الاكتئاب؟

من الشائع الشعور بالحزن من وقت لآخر، لكن الاكتئاب هو حالة منفصلة يجب معالجتها بعناية. بصرف النظر عن التسبب في شعور عام بالحزن، من المعروف أن الاكتئاب يسبب مشاعر اليأس التي لا يبدو أنها تختفي أو تزول.

وعلى الرغم من كون مصطلح “الاكتئاب” أصبح شائعًا في المجتمع حالياً وأصبح يستخدم باستخفاف كمصطلح لوصف الشعور بالحزن، إلا أن الاكتئاب يعد أكثر تعقيداً وخطورة مما يبدو عليه. ليست كل حالات الاكتئاب هي نفسها. هناك تصنيفات مختلفة للاكتئاب، ويمكن أن يؤثر كل منها على حياتك بطرق مختلفة.

ويمكن تصنيف درجات الاكتئاب على النحو التالي:

  • خفيف.
  • معتدل.
  • شديد، أو حاد.

ويعتمد التصنيف الدقيق على العديد من العوامل، والتي تتضمن أنواع الأعراض التي تعاني منها وشدتها وعدد مرات حدوثها. ولا يمكننا نسيان أن بعض أنواع الاكتئاب قد تسبب ارتفاعًا مؤقتًا في شدة الأعراض.

اقرأ أيضاً: أنواع الاكتئاب..والأعراض المصاحبة لكل نوع

أطباء طب نفسي

اعراض الاكتئاب الخفيف

يمكن أن تشير تغيرات محددة في الحالة المزاجية والسلوك إلى حدوث اكتئاب خفيف، كما يمكن التعرف على اعراض الاكتئاب الخفيف من بعض الأعراض الجسدية أيضاً.

وتشمل الأعراض الشائعة للاكتئاب الخفيف الآتي:

الاكتئاب الخفيف

  • التهيج.
  • الأفكار السلبية.
  • الشعور بالإجهاد والتعب بشكل غير عادي.
  • الشعور باليأس.
  • الشعور بالحزن الشديد.
  • الشعور بأنك على وشك البكاء في الكثير من الأوقات دون سبب محدد.
  • كراهية الذات أو التقليل من احترام النفس.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.
  • فقدان الشعور بالتحفيز أو فقدان الاهتمام بما كان يحفزك أو يحركك في السابق.
  • الرغبة في البقاء وحدك.
  • وجود أوجاع وآلام جسدية دون سبب طبي لها.
  • فقدان التعاطف مع الآخرين.

ويمكن أن تشير التغييرات في السلوك أيضًا إلى الاكتئاب، حيث يمكن أن تتغير أنماط النوم، وقد تفقد شهيتك أو تزداد شهيتك بشكل ملحوظ. يمكن أيضاً للأشخاص الذين يعانون من اعراض الاكتئاب الخفيف اللجوء إلى معززات الحالة المزاجية، مثل السجائر والمخدرات والكحول.

إذا استمرت الأعراض طوال اليوم بمعدل أربعة أيام في الأسبوع لمدة عامين، فمن المرجح أن يتم تشخيصك باضطراب الاكتئاب المزمن. ويشار إلى هذه الحالة أيضًا باسم الاكتئاب الجزئي.

وعلى الرغم من أن الاكتئاب الخفيف ملحوظ، إلا أنه من الصعب تشخيصه. من السهل استبعاد الأعراض التي تعاني منها (كالحزن أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي اعتدت على القيام بها) وتجنب مناقشتها مع طبيبك.

اقرأ أيضاً: مرض الاكتئاب وحقائق و خرافات يجب عليك معرفتها

مواضيع متعلقة

أنواع الاكتئاب وعلاقتها بـ اعراض الاكتئاب الخفيف

قد تشير اعراض الاكتئاب الخفيف لأحد أنواع الاكتئاب التي سنذكرها الآن، فيما يلي ستة أنواع شائعة من الاكتئاب، وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد:

  1. اضطراب الاكتئاب المستمر أو الاكتئاب الجزئي أو الاكتئاب المزمن. وعادةً ما يوصف بالاكتئاب المعتدل أو الخفيف. الشخص المصاب بهذه الحالة سيعاني من الأعراض المذكورة أعلاه لمدة عامين تقريبًا. يمكن لأصحاب الاكتئاب المزمن عادةً إدارة حياتهم اليومية دون علاج، ولكن مع نسبة قليلة من المرح أو التمتع.
  2. الاكتئاب الشديد. والذي ينطوي على حالات مزاجية سيئة للغاية، مما قد يؤدي إلى أفكار انتحارية.
  3. الاضطراب العاطفي الموسمي. والذي عادةً ما يكون خلال الأيام القصيرة من الخريف والشتاء نتيجة قلة ضوء الشمس وتغيير أنماط النوم التي تؤدي لظهور اعراض الاكتئاب الخفيف لدى البعض.
  4. اكتئاب فترة ما بعد الولادة. والذي يؤثر على السيدات خلال فترة الحمل وبعد الولادة؛ يمكن أن يكون هذا الاكتئاب خفيفًا أو حاداً.
  5. اضطراب ما قبل الحيض. وهو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض، والذي يعرف باسم الدورة الشهرية.
  6. الاضطراب الثنائي القطب. والذي ينطوي على أعراض اكتئاب خفيف أو حاد بحسب كل حالة. ومع ذلك، تأتي هذه الأعراض قبل أو بعد فترة من الطاقة العالية والنشاط، والتي تصنف على أنها حالة من الهوس أو hypomanic.

اقرأ أيضاً: اعراض الاكتئاب الحاد وأهمية تحديدها مبكراً

طرق تشخيص وعلاج الاكتئاب الخفيف

في حال ملاحظتك لأي من اعراض الاكتئاب الخفيف المذكورة بالأعلى، غالبًا ما تكون زيارة الطبيب هي الحل الأمثل للبدء في التعامل مع المشكلة. يمكن للطبيب تقييم ما إذا كان الاكتئاب هو المسبب للأعراض التي تعاني منها، بالإضافة إلى تحديده لدرجة حدة الاكتئاب لديك.

وغالبا ما يتم علاج الاكتئاب الخفيف عن طريق تغيرات بسيطة في نمط الحياة؛ هذه قد تنطوي على تغيير النظام الغذائي للشخص وأنماط النوم، أو تحسين التوازن بين العمل والحياة. وقد يساعد أيضًا قضاء فترات زمنية محددة بعيدًا عن التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي في الحد من أعراض الاكتئاب قليلاً.

خيارات علاج الاكتئاب الخفيف تشمل:

اقرأ أيضاً: ادوية الاكتئاب والجنس .. كيف تؤثر مضادات الاكتئاب على العلاقة الجنسية؟

وعلى الرغم من أن تحديد وتشخيص اعراض الاكتئاب الخفيف قد تكون خادعة في بعض الأوقات، إلا أن علاج هذه الحالة لا يعد صعباً على الإطلاق. يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تقطع شوطًا طويلاً في زيادة مستويات السيروتونين في المخ، والتي يمكن أن تساعد في محاربة أعراض الاكتئاب.

أيضاً قد يكون تحديد الاكتئاب في مرحلة مبكرة مفيدًا. إذا كنت غير متأكد ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب. في النهاية إن كنت مصاب بالاكتئاب الخفيف أو الحاد يجب أن تبقى على اتصال بالطبيب وأن تبلغه بأي أفكار عن إيذاء النفس أو الانتحار أو الأذى للآخرين حرصاً على سلامتك وسلامة غيرك. يمكنك أيضاً استشارة أحد أطبائنا من هنا حول كل ما يتعلق بـ اعراض الاكتئاب الخفيف أو الحاد أو حتى الاضطرابات النفسية الأخرى.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/321385.php https://www.healthline.com/health/depression/mild-depression

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *