اعراض الاكتئاب الذهاني وعلاجه

اعراض الاكتئاب الذهاني

إن ملف مرض الاكتئاب واسع للغاية، فهو يشمل العديد من الأنواع المختلفة، كما أن أعراضه تختلف حسب كل نوع، فهل تعرف ما هي اعراض الاكتئاب الذهاني ؟ وكيف يمكن علاج هذا النوع من الاكتئاب؟ تابع قراءة هذا المقال عزيزي القارئ لتتعرف على إجابة تلك التساؤلات.

ما هو الاكتئاب الذهاني؟

الاكتئاب الذهاني هو نوع فرعي من الاكتئاب الشديد الذي يحدث عندما يتضمن مرض الاكتئاب الحاد شكلاً من أشكال الذهان، قد يكون الذهان عبارة عن هلوسة (مثل سماع صوت يخبرك بأنك لست جيدًا أو لا قيمة لك) أو أوهامًا (مثل المشاعر الشديدة التي لا قيمة لها أو الفشل أو ارتكاب الخطيئة) أو بعض التداخلات الأخرى مع الواقع.

الاكتئاب الذهاني يصيب واحدًا تقريبًا من بين كل أربعة أشخاص من الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، ويدخلون إلى المستشفى لعلاج الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: 9 معتقدات خاطئة عن مرض الاكتئاب النفسي وحقيقتها.

أطباء طب نفسي

الفرق بين الاكتئاب الذهاني والاكتئاب الرئيسي

وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فإن الشخص المصاب بالذهان بعيد عن الواقع، من اعراض الاكتئاب الذهاني أنه قد يسمع المصابون بالذهان أصوات، أو ربما تكون لديهم أفكار غريبة وغير منطقية، على سبيل المثال، قد يعتقدون أن الآخرين يمكنهم سماع أفكارهم أو يحاولون إيذائهم، أو ربما يظنون أنهم مملوكون للشيطان أو مطلوبون من قبل الشرطة لارتكابهم جريمة لم يرتكبوها حقًا.

قد يصاب الأشخاص المصابون الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني بالغضب دون سبب واضح، أو قد يقضون الكثير من الوقت مع أنفسهم أو في السرير، والنوم أثناء النهار والبقاء مستيقظين في الليل، الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني قد يهمل المظهر من خلال عدم الاستحمام أو تغيير الملابس، أو قد يكون من الصعب التحدث إلى هذا الشخص.

مواضيع متعلقة

اعراض الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني

الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الذهاني عادة ما تظهر عليه الأعراض التالية:

  • الأوهام، أفكار أو معتقدات من غير المرجح أن تكون حقيقية.
  • الهلاوس السمعية، وفي بعض الحالات الشعور أو الشم أو الرؤية أو تذوق الأشياء غير الموجودة، سماع الأصوات هي هلوسة شائعة.
  • تعكس الأوهام والهلوسة دائمًا الحالة المزاجية للاكتئاب الشديد للشخص، على سبيل المثال، قد يصبحون مقتنعين بأنهم مسؤولون عن شيء ما، أو أنهم ارتكبوا جريمة.
  • من أهم اعراض الاكتئاب الذهاني التحريض النفسي، هذا يعني عدم القدرة على الاسترخاء أو الجلوس بلا حراك، والتلاعب والتحرك باستمرار.
  • في الطرف الآخر، قد يعاني الشخص المصاب بالاكتئاب الذهاني من “تخلف نفسي”، حيث تبطئ أفكاره وحركاته البدنية.
  • الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني لديهم خطر متزايد في التفكير في الانتحار.
  • الإثارة والقلق.
  • الإمساك.
  • الأرق واضطراب النوم.
  • القصور الفكري.
  • الجمود البدني.

اقرأ أيضاً: أعراض الاكتئاب عند النساء، والفرق بينه وبين اكتئاب الرجال.

تشخيص اعراض الاكتئاب الذهاني

الأشخاص المصابون بأمراض عقلية أخرى، مثل انفصام الشخصية، يعانون من الذهان أيضًا، لكن المصابين بالاكتئاب الذهاني عادة ما يكون لديهم أوهام أو هلوسة تتسق مع موضوعات حول الاكتئاب (مثل عدم الجدوى أو الفشل).

في حين أن اعراض الاكتئاب الذهاني في الفصام غالباً ما تكون غريبة أو غير معقولة وليست لها أي صلة واضحة بحالة مزاجية (على سبيل المثال، التفكير في أن الغرباء يتابعونهم دون سبب سوى مضايقتهم)، قد يتعرض الأشخاص المصابون بالاكتئاب الذهاني للإذلال أو الخجل من الأفكار ومحاولة إخفاءها، القيام بذلك يجعل تشخيص هذا النوع من الاكتئاب صعباً للغاية.

لكن التشخيص مهم لأن علاجه يختلف عن الاكتئاب غير الذهاني، أيضاً، وجود حلقة واحدة من الاكتئاب الذهاني يزيد من فرصة الاضطراب الثنائي القطب مع حلقات متكررة من الاكتئاب الذهاني، والهوس، وحتى الانتحار.

اقرأ أيضاً: ما أعراض الاكتئاب الجسدية؟ أعراض لا تتوقعها.

علاج الاكتئاب الذهاني

علاج الاكتئاب الذهاني

عادة، يتم إعطاء علاج للاكتئاب الذهاني في المستشفى، بهذه الطريقة، يكون لدى المريض مراقبة دقيقة من قبل أخصائيو الصحة العقلية، تستخدم الأدوية المختلفة لإدارة اعراض الاكتئاب الذهاني تحقيق الاستقرار في مزاج الشخص، بما في ذلك عادة مجموعات من مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للذهان.

تؤثر الأدوية المضادة للذهان على الناقلات العصبية التي تسمح بالتواصل بين الخلايا العصبية في مناطق الدماغ التي تنظم قدرتنا على إدراك وتنظيم المعلومات حول العالم من حولنا.

هناك عدد من الأدوية المضادة للذهان، أو مضادات الذهان، التي يشيع استخدامها اليوم، وتشمل هذه الريسبيريدون، أولانزابين، الكيتيابين، أريبيبرازول، كاريبرازين، وآسينابين، كل عقار له آثار جانبية فريدة وقد يختلف في ملفه الخاص بالفعالية السريرية، عادة، على الرغم من أن هذه الأدوية يمكن تحملها بشكل أفضل من مضادات الذهان السابقة.

اقرأ أيضاً: أسباب الاكتئاب الشاملة، وما دور الجينات؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض الاكتئاب الذهاني وكيفية علاجه، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/depression/guide/psychotic-depression#1 https://www.nhs.uk/conditions/clinical-depression/psychotic-depression/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *