اعراض الاكتئاب واختلافها من شخص لآخر

اعراض الاكتئاب


يعد الشعور بالراحة من وقت لآخر جزءًا طبيعيًا من الحياة، ولكن عندما تتأرجح مشاعر مثل اليأس وفقدان الأمل ولا تختفي، فقد تكون مصابًا بالاكتئاب. الاكتئاب يغير من طريقة تفكيرك وشعورك ومدى فاعليتك في الأنشطة اليومية، ويمكن أن يتداخل مع قدرتك على العمل والدراسة والأكل والنوم والاستمتاع بالحياة. مجرد محاولة تخطي اليوم يمكن أن تكون ساحقة. تعرفوا معنا على باقي اعراض الاكتئاب الأخرى من خلال المقال الآتي.

مرض الاكتئاب

في حين أن بعض الناس يصفون الاكتئاب بأنه مثل “العيش في ثقب أسود” أو أن لديهم شعور بالهلاك الوشيك، فإن البعض الآخر يشعر بأنه هامد وخالي وغير مبالي. الرجال على وجه الخصوص يمكن أن يشعروا بالغضب والقلق.

في حال كنت تعاني من الاكتئاب، وإذا تركت الأمر دون علاج فقد تصبح حالة صحية خطيرة. لكن من المهم أن تتذكر أن الشعور بالعجز واليأس من أعراض الاكتئاب، وليس حقيقة موقفك، وبغض النظر عن مدى شعورك باليأس، يمكنك أن تتحسن، ولكن عليك أولاً فهم سبب الاكتئاب والتعرف على اعراض وأنواع الاكتئاب المختلفة لكي تتمكن من اتخاذ الخطوات الأولى للشعور بالتحسن والتغلب على المشكلة.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة الاكتئاب بالوسواس القهري؟

ما هي اعراض الاكتئاب ؟

يختلف الاكتئاب من شخص لآخر، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة. من المهم أن تتذكر أن هذه الأعراض يمكن أن تكون جزءًا مما تشعر به في بعض الأيام بسبب الحزن مثلاً، ولكن كلما زاد عدد الأعراض لديك وزادت قوتها، وكلما طال أمدها، زاد احتمال تشخيصك بالاكتئاب.

أكثر 10 أعراض شائعة لمرض الاكتئاب تشمل:

  1. مشاعر العجز واليأس. نظرة قاتمة على الحياة، والشعور بأنه لن يتحسن شيء أبدًا ولا يوجد شيء يمكنك القيام به لتحسين وضعك.
  2. فقدان الاهتمام في الأنشطة اليومية. عدم الاهتمام بالهوايات السابقة أو التسلية أو الأنشطة الاجتماعية أو العلاقة الزوجية؛ فقدان القدرة على الشعور بالبهجة والسرور بوجه عام.
  3. تغيرات الشهية أو الوزن. انخفاض كبير في الوزن أو زيادة في الوزن، وتغيير يزيد عن 5 ٪ من وزن الجسم في شهر واحد.
  4. اضطرابات النوم. إما الأرق، وخاصةً الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح أو عدم القدرة على النوم، أو النوم الزائد.
  5. الغضب أو التهيج. الشعور بالإثارة، أو القلق، أو حتى وجود ميول عدوانية. بالإضافة إلى انخفاض مستوى التسامح لديك وسهولة تعريضك للغضب، والشعور بأن كل شيء يؤثر على أعصابك بشكل سلبي.
  6. فقدان الطاقة. الشعور بالإرهاق والتباطؤ والاستنزاف الجسدي. قد يشعر جسمك بالكامل بالثقل، وحتى المهام الصغيرة تصبح مرهقة بالنسبة لك أو تستغرق وقتًا أطول حتى تكتمل.
  7. كراهية الذات. مشاعر قوية بأنه لا قيمة لك أو الشعور بالذنب، بالإضافة إلى انتقاد نفسك بشدة بخصوص أخطائك وأخطائك المتكررة.
  8. السلوك المتهور. الانخراط في سلوك سلبي كنوع من أنواع الهروب من الواقع مثل تعاطي المخدرات أو المقامرة القهرية أو القيادة المتهورة أو الرياضات الخطرة.
  9. مشاكل التركيز. مشكلة في التركيز أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  10. الأوجاع والآلام غير المبررة. زيادة في الشكاوى الجسدية مثل الصداع وآلام الظهر وآلام العضلات وآلام في المعدة.

اقرأ أيضاً: اعراض الاكتئاب الخفيف وملاحظتها قبل أن تزداد حدة

مواضيع متعلقة

هل هذه اعراض الاكتئاب أم الاضطراب الثنائي القطب؟

يتضمن الاضطراب الثنائي القطب، المعروف أيضًا باسم الاكتئاب الهوسي، تحولات خطيرة في الحالة المزاجية والطاقة والتفكير والسلوك. ولأنه يشبه إلى حد بعيد الاكتئاب عندما يكون في مرحلته المنخفضة، غالباً ما يتم تجاهله وتشخيصه بشكل خاطيء.

وقد يؤدي التشخيص الخاطيء لمشكلة خطيرة لأن تناول مضادات الاكتئاب للاضطراب الثنائي القطب يمكن أن يجعل حالتك في الواقع أسوأ. فإذا مررت بمراحل واجهت فيها مشاعر مفرطة من النشوة، وتراجع في الحاجة إلى النوم، أو أفكار متسارعة وسلوك مندفع، فكر في الحصول على تقييم للاضطراب الثنائي القطب.

تعرفوا على كل ما يتعلق بالاضطراب الثنائي القطب من هنا.

الاكتئاب وخطر الانتحار

الاكتئاب هو عامل خطر رئيسي للانتحار. اليأس العميق وفقد الأمل المصاحبين للاكتئاب يمكن أن يجعلوا الانتحار يبدو وكأنه السبيل الوحيد للهروب من الألم. إذا لاحظت أن أحد أفراد أسرتك مصاب بالاكتئاب، خذ أي حديث أو سلوك انتحاري بجدية وراقب علامات التحذير:

  • الحديث عن القتل أو إيذاء النفس.
  • التعبير عن مشاعر اليأس القوية أو المحاصرة.
  • الانشغال غير العادي بالموت.
  • التصرف بتهور، كما لو كانت لديهم رغبة في الموت (مثل تخطي أضواء إشارة المرور الحمراء).
  • استدعاء أو زيارة الناس ليقول وداعاً.
  • ترتيب الشئون المعلقة (التخلي عن الممتلكات الثمينة، ومحاولة الحصول على خاتمة مع بعض الأشخاص أو لبعض المواقف).
  • قول أشياء مثل “الكل سيكون أفضل بدوني” أو “أريد الموت”.
  • التحول المفاجيء من الاكتئاب الشديد للعمل بهدوء وسعادة.

إذا كنت تعتقد أن أحد الأصدقاء أو أحد أفراد عائلتك يفكر في الانتحار، فعبّر عن قلقك وقم بطلب المساعدة على الفور. التحدث بصراحة عن الأفكار والمشاعر الانتحارية يمكن أن ينقذ حياة شخص.

يمكنك أيضاً زيارة هذا الموقع التابع لمنظمة منع الانتحار للحصول على مساعدة، وللتحدث إلى أحدهم من أجل معرفة ما يمكن فعله.

اقرأ أيضاً: لا تجعل أي افكار انتحارية تكون سببا في تدمير سعادتك وسعادة من حولك

كيف تختلف اعراض الاكتئاب حسب الجنس والعمر؟

غالبًا ما يختلف الاكتئاب حسب العمر والجنس، مع اختلاف الأعراض بين الرجال والنساء، أو الشباب وكبار السن.

اعراض الاكتئاب عند الرجال

من المرجح ألا يعترف الرجال المكتئبون بمشاعر الكراهية واليأس. بدلاً من ذلك، يميلون إلى الشكوى من التعب والتهيج ومشاكل النوم وفقدان الاهتمام بالعمل والهوايات. كما أنهم أكثر عرضة لأعراض مثل الغضب والعدوان والسلوك المتهور وإدمان المخدرات.

اعراض الاكتئاب عند النساء

النساء أكثر عرضة لـ اعراض الاكتئاب مثل الشعور الواضح بالذنب، والإفراط في النوم، والإفراط في تناول الطعام، وزيادة الوزن. يتأثر الاكتئاب عند النساء أيضًا بالعوامل الهرمونية أثناء الحيض والحمل وانقطاع الطمث.

في الواقع، يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة على ما يصل إلى واحدة من كل سبع نساء يعانين من الاكتئاب بعد الولادة.

اقرئي أيضاً: اسباب الاكتئاب عند النساء والفرق بينه وبين اكتئاب الرجال

الاكتئاب في سن المراهقة

غالبًا ما يكون التهيج والغضب والإثارة من أبرز اعراض الاكتئاب لدى المراهقين، وليس الحزن. قد يشكون أيضًا من الصداع أو آلام المعدة أو أي آلام جسدية أخرى.

الاكتئاب لدى كبار السن

يميل كبار السن إلى التذمر أكثر من الأعراض الجسدية بدلاً من العلامات والأعراض العاطفية للاكتئاب: أشياء مثل التعب والأوجاع والآلام غير المبررة ومشاكل الذاكرة. وقد يهملون أيضًا مظهرهم الشخصي ويتوقفون عن تناول الأدوية اللازمة للحفاظ على صحتهم.

متى يجب طلب المساعدة من أحد المختصين؟

إذا لم يكن الدعم من العائلة والأصدقاء وتغييرات نمط الحياة الإيجابية كاف، فقد حان الوقت لطلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية. هناك العديد من العلاجات الفعالة للاكتئاب، بما في ذلك:

العلاج النفسي. غالبًا ما يتضمن العلاج النفسي الفعال للاكتئاب استشارة الطبيب المعالج الذي يمكن أن يوفر لك أدوات لعلاج الاكتئاب من مجموعة متنوعة من الزوايا ويحفزك على أخذ الخطوات اللازمة لعلاج اعراض الاكتئاب بفاعلية. وقد يوفر لك العلاج أيضًا المهارات والبصيرة لمنع الاكتئاب من العودة مرة أخرى.

الأدوية. قد يكون الدواء ضروريًا إذا كنت تشعر بارغبة في الانتحار أو العنف. ولكن على الرغم من أنه يمكن أن يساعد في تخفيف اعراض الاكتئاب لدى بعض الأشخاص، إلا أنه ليس علاجًا ولا يعد عادةً حلاً طويل الأجل. كما أنه يأتي مع آثار جانبية وعيوب أخرى لذلك من المهم معرفة كل الحقائق اللازمة عن الأدوية لاتخاذ قرار مستنير.

اقرأ أيضاً: ادوية الاكتئاب والجنس .. كيف تؤثر مضادات الاكتئاب على العلاقة الجنسية؟

الجميع يشعر بالحزن واليأس في بعض الأحيان، ولكن اعراض الاكتئاب تمتد لأكثر من ذلك وينطوي عليها العديد من العلامات الأخرى التي قد تحذرك مبكراً من الإصابة به. لا تتردد في طلب المساعدة إن شعرت بأنك في حاجة إليها.. أيضاً يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا حول كل ما يدور ببالك.

المصادر
https://www.helpguide.org/articles/depression/depression-symptoms-and-warning-signs.htm https://www.nhs.uk/conditions/clinical-depression/symptoms/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *