اعراض الايدز بعد الاصابة مباشرة.. وما أهمية فحص الإيدز؟

اعراض الايدز بعد الاصابة مباشرة

مرض الإيدز من الأمراض الخطيرة والمهددة للحياة، فهو يؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة للجسم وقد يسبب انهياره تماماً، ولأن المرض له مراحل متعددة يمر من خلالها، حيث يمكن ألا تظهر بعض الأعراض إلا بعد مرور سنوات، فإنه يجب معرفة اعراض الايدز بعد الاصابة مباشرة لضمان سرعة التشخيص، وهذا ما سناقشه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز

يحدث مرض الإيدز بسبب فيروس نقص المناعة البشرية، وعندما يتعلق الأمر بفيروس نقص المناعة البشرية، فمن المهم معرفة الأعراض المبكرة التي يجب البحث عنها عند الإصابة به، يمكن للاكتشاف المبكر للفيروس أن يساعد في ضمان العلاج السريع للسيطرة عليه ومنع تطوره إلى المرحلة الثالثة من الفيروس، وهي مرض الإيدز.

اقرأ أيضاً: مرض الإيدز .. ما بين الحقيقة والوهم.

أطباء الحساسية والمناعة

أعراض فيروس نقص المناعة البشرية

قد تظهر العلامات المبكرة لفيروس نقص المناعة البشرية كأعراض مشابهة لتلك التي تسببها الأنفلونزا، ويمكن أن تشمل هذه الأعراض:

تظهر الأعراض المبكرة للفيروس في العادة خلال شهر إلى شهرين بعد انتقال العدوى، على الرغم من إمكانية وصولها بعد أسبوعين من الإصابة، وقد لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض مبكرة بعد الإصابة بالفيروس من الأساس.

اقرأ أيضاً: أعراض الإيدز عند النساء والرجال.

مواضيع متعلقة

اعراض الايدز بعد الاصابة مباشرة

كما ذكرنا من قبل، فإن مرض الإيدز هو المرحلة الثالثة من تطور فيروس نقص المناعة البشرية، وعند وصول الفيروس إلى هذه المرحلة تكون الأعراض كالتالي:

  • حمى مرتفعة.
  • القشعريرة والتعرق الليلي.
  • الطفح الجلدي.
  • مشاكل التنفس.
  • السعال المستمر.
  • فقدان الوزن الشديد.
  • بقع بيضاء في الفم.
  • القروح التناسلية.
  • التعب المنتظم.
  • الالتهاب الرئوي.
  • مشاكل الذاكرة.

اقرأ أيضاً: أعراض مرض الإيدز عند النساء، 9 أعراض هامة وطرق الوقاية من الإيدز.

مراحل فيروس نقص المناعة البشرية

المرحلة الأولى

تُعرف المرحلة الأولى لفيروس نقص المناعة البشرية بعدوى الفيروس الحادة أو الأولى، يُطلق عليه أيضاً المتلازمة الفيروسية الحادة، خلال هذه المرحلة يعاني معظم الأشخاص من أعراض شبيهة بـ الأنفلونزا، قد يصعب تمييزها عن عدوى الجهاز الهضمي أو التنفسي.

المرحلة الثانية

المرحلة التالية هي مرحلة العدوى الكامنة، ويصبح فيها الفيروس أقل نشاطاً على الرغم من أنه لا يزال في الجسم، لا يعاني الأشخاص من أي أعراض خلال هذه المرحلة، يمكن أن تستمر فترة الانتقال هذه لعشر سنوات أو أكثر.

المرحلة الثالثة

وهي المرحلة النهائية من فيروس نقص المناعة البشرية، وحينها يتضرر جهاز المناعة بشدة ويصبح عرضة للعدوى بشكل كبير، وعندما يتقدم الفيروس إلى المرحلة الثالثة قد تصبح الأعراض المصاحبة للعدوى أكثر وضوحاً.

اقرأ أيضاً: أسباب مرض الإيدز وأعراضه ومراحله والأدوية المستخدمة في العلاج.

تحليل فيروس نقص المناعة البشرية

إن القيام بإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية في غاية الأهمية، لأن الشخص الذي لا يحصل على العلاج يمكن أن يستمر في نقل الفيروس حتى لو لم تظهر عليه أعراض، لذلك فإن العلاج يمكن أن يقضي على خطر انتقال الفيروس إلى الآخرين، وخاصة شريك الحياة.

يعد إجراء الاختبار هو الوسيلة الوحيدة التي تحدد وجود الفيروس من عدمه، هناك عوامل خطر معروفة تزيد من فرص الإصابة مثل مشاركة الإبر وتعدد العلاقات الجنسية، لذلك فمن يقوم بمثل هذه الأنشطة لابد له من رؤية الطبيب والتحدث معه حول إجراء الاختبار.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض وأسباب وتشخيص وعلاج مرض نقص المناعة الأولية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على اعراض الايدز بعد الاصابة مباشرة ومراحل فيروس نقص المناعة البشرية، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/hiv-aids/early-signs-hiv-infection

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *