اعراض الايدز على الجلد وكيفية التعرف عليها وعلاجها

اعراض الايدز على الجلد


بعض الحالات المصابة بمرض عوز المناعة البشري (الإيدز) يختبرون تغيرات على الجلد بشكل ملحوظ. تعرفوا معنا على اعراض الايدز على الجلد وكيفية تشخيصها من خلال المقال الآتي.

اعراض الايدز الأولية على الجلد

الطفح الجلدي هو أحد أعراض فيروس نقص المناعة البشرية الذي يحدث عادةً خلال الشهرين الأولين بعد الإصابة بالفيروس. وكالأعراض الأولية الأخرى لفيروس نقص المناعة البشرية، من السهل خلط أعراض هذا الطفح الجلدي ومعالجتها كأنها أعراض عدوى أو فيروس آخر. ولذلك، من المهم معرفة كيفية تحديد هذا الطفح الجلدي وكيفية علاجه. وفقًا لجامعة سان دييغو الصحية، فإن 90 في المائة من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعانون من أعراض وتغيرات بالجلد في مرحلة ما من المرض.

ويمكن أن يتطور الطفح بسبب الظروف التي يسببها فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، أو يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية التي تعالج فيروس نقص المناعة البشرية، وتسمى مضادات الفيروسات القهقرية.

تفيد وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية أن ثلاث فئات رئيسية من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية مسؤولة عن التسبب في طفح جلدي:

  • مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية غير النوكليوزيدية NNRTI)).
  • مثبطات النسخ العكسي للنيوكليوتيد (NRTI).
  • مثبطات الأنزيم البروتيني.

كيفية التعرف على اعراض الايدز على الجلد

سواء كان السبب هو دواء فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) نفسه، فإن الطفح الجلدي يظهر عادةً كبقعة حمراء مسطحة على الجلد والتي عادة ما تكون مغطاة بمطبات أو نتوءات حمراء صغيرة.

أحد الأعراض الرئيسية للطفح الجلدي هو الحكة، ويمكن أن تظهر على أي جزء من الجسم، ولكنها تحدث في معظم الأحيان على الوجه والصد ، وأحيانًا على القدمين واليدين. كما يمكن أن تسبب تقرحات الفم.

اقرأ أيضاً: متى تظهر اعراض الايدز بعد الممارسه ؟ وما مراحل المرض؟

أطباء الحساسية والمناعة

مدى شدة الأعراض

بعض أنواع الطفح الجلدي لفيروس العوز المناعي البشري خفيفة، ولكن هناك أنواع طفح جلدي أخرى يمكن أن تسبب أضراراً خطيرة على الجلد، مما يسبب تهديداً للحياة.

واحد من أنواع الطفح الجلدي النادر، ولكنه خطير، يمكن أن يتطور من خلال استخدام الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية هو متلازمة ستيفنز جونسون. عندما تغطي هذه الحالة 30٪ من الجسم فإنها تسمى تحلل البشرة السام.

أعراض هذه المتلازمة تتمثل فيما يلي:

  • وجود بثور على الجلد والأغشية المخاطية.
  • طفح جلدي يتطور وينتشر بسرعة.
  • حمى.
  • تورم اللسان.

مواضيع متعلقة

علاج اعراض الايدز على الجلد

التقدم الطبي الموجود للسيطرة على هذا المرض وتقوية أجهزة المناعة والحفاظ عليها جعلت من مشاكل الجلد أقل حدة وخطر وأقل انتشاراً. أصبحت مشاكل الجلد التي تتعرض لها بعض الحالات أيضاً أسهل في علاجها.

أكثر أشكال العلاج شيوعًا للتخلص من الطفح الجلدي الناتج عن فيروس العوز المناعي البشري هي الأدوية. اعتمادًا على سبب الطفح الجلدي، قد تكون الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل كريم الهيدروكورتيزون أو ديفينهيدرامين مفيدة في تقليل الحكة وحجم الطفح الجلدي. وقد يتطلب الطفح الجلدي الأكثر خطورة وصفة طبية من أحد الأطباء.

تغيير نمط الحياة

بالإضافة إلى الدواء، قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على تخفيف أعراض الطفح الجلدي قليلاً.

تجنب الحرارة وأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يحسن ويحد من الطفح الجلدي.

الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يجعل الطفح أسوأ.

اقرأ أيضاً: اعراض الايدز .. هل تختلف الأعراض بين النساء والرجال؟

في بعض الأحيان قد يتزامن بدء دواء جديد أو تجربة صابون جديد أو تناول طعام معين مع ظهور الطفح الجلدي. في هذه الحالة، من المحتمل أن تكون الحساسية هي السبب. لذا يجب على الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الاتصال بالطبيب الخاص بهم إذا لاحظوا حدوث طفح جلدي وفي حال عدم تأكدهم من سبب حدوثه.

في حال عدم تأكدك من سبب الطفح الجلدي واعتقادك بأنك قد تعرضت لفيروس نقص المناعة البشرية، قم بتحديد موعد مع الطبيب على الفور، ودعه يعرف أي تغيرات وتطورت تقع على الجلد. هذا سوف يساعد الطبيب على تشخيص حالتك بدقة. للمزيد من المعلومات حول اعراض الايدز على الجلد تواصل معنا، أو قم بترك استشارة طبية عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.healthline.com/health/hiv-rash-symptoms-treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *