اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض التي يسببها

اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

إذا كنت مصابا بـ التهاب المفاصل الروماتويدي فقد يسبب لك أعراض أخرى قد لا تتوقع أنها بسبب المرض، مثل أمراض القلب، وجفاف العين واحمرارها وغيرها تابع معنا المقال لتتعرف على اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض التي يسببها.

التهاب المفاصل الروماتويدي

هو نوع من التهاب المفاصل الذي يسبب آلام المفاصل وتورمها وتصلبها، ويرجع ذلك إلى أن التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث بسبب قيام الجهاز المناعي بمهاجمة أنسجة جسمك بسبب خلل ما بالإضافة إلى المفاصل.

اقرأ أيضا : تعرف على التهاب المفاصل الصدفي وأعراضه وكيفية علاجه

اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

تشمل اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ما يلي:

  • التعب، وخاصة خلال النهار.
  • فقدان وزن غير مقصود.
  • الضعف.
  • الحمى.

ولكن هناك أعراض أخرى يسببها التهاب المفاصل غير هذه، وهي أعراض غير عادية وغير متوقعة، مثل صعوبة في التنفس وجفاف العينين، كما أن التهاب المفاصل الروماتويدي ينتشر إلى الأعضاء الأخرى في الجسم ويؤثر عليها، مثل:

  • البشرة.
  • الرئتين.
  • العيون
  • الكلى.
  • الفم.
  • القلب.

ويمكن أن يؤثر أيضا على الأوعية الدموية والجهاز العصبي، وفي بعض الأحيان، الأدوية التي يصفها الطبيب يمكن أن تسبب آثارا جانبية معروفة، إذا كان تم تشخيص إصابتك بالتهاب المفاصل الروماتويدي مؤخرا فعليك أن تتعرف على ما يسببه من أعراض، وأيضا معرفة تأثير الأدوية على جسمك، ومن المهم الإبلاغ عن أي أعراض جديدة قد تظهر في وقت مبكر إلى الطبيب حتى يتمكن من مساعدتك في إدارة حالتك.

مواضيع متعلقة

ستوري

اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي غير المتوقعة

تابع معنا لتتعرف على اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي غير الشائعة، والتي قد تعكس أيضا كيفية تقدم المرض وتطور مراحله وهي :

  • أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
  • أمراض الرئة.
  • العين الحمراء وجفاف العين والفم.
  • اعتلال الأعصاب.
  • أمراض العظام.
  • التهاب الأوعية الدموية.
  • أعراض تشبه الأنفلونزا.

أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية

يمكن أن ينتشر التهاب المفاصل الروماتويدي إلى القلب مسببا الضرر لبطانة القلب، والأوعية الدموية، ويمكن أن يسبب تصلب الشرايين، الذي ينتج عن تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وتبين الأبحاث أن يزداد احتمال تعرض مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي للإصابة بنوبات قلبية بنسبة 60 % .

أعراض أمراض القلب والأوعية الدموية

لا تظهر أعراض تصلب الشرايين إلى أن تصبح خطيرة جدا، ومعظم الناس لا يعرفون أن لديهم تصلب شرايين حتى يعانون من أزمة قلبية أو السكتة الدماغية، في بعض الحالات، قد تشعر بألم في الصدر.

تحدث مع طبيبك حول خطر إصابتك بالتهاب القلب والأوعية الدموية، يمكنك إدارة عوامل خطر معينة مثل الوزن، والنظام الغذائي، والأدوية.

بعض الأدوية مثل الأمراض المعدلة للروماتيزم (DMARDs) وميثوتريكسات يمكن أن تقلل من خطر القلب والأوعية الدموية، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) قد تزيد من هذا الخطر.

التهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الرئة

صعوبة في التنفس

يمكن للالتهاب أيضا أن يؤثر على بطانة الرئتين ويسبب تندبها، واحد من كل 10 أشخاص مصابين بالروماتويد سيصاب بمرض الرئة الخلالي، وهي حالة تهدد الحياة ويمكن أن تسبب قصور القلب، ووجود التهاب في الرئتين يمكن أيضا أن يسبب مضاعفات أخرى مثل التهاب الشعب الهوائية، أو نمو صغير في الرئتين (العقيدات داخل الرئة).

اعراض الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي عادة لا يكون له أعراض حتى المراحل المتأخرة، ولكن تندب في الرئتين يمكن أن يسبب في نهاية المطاف ضيق في التنفس وانخفاض الأوكسجين في الدم.

بعض أمراض الرئة قابلة للعلاج مع الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن إذا كانت هناك حالة مثل، مرض الرئة الخلالي، فهي تتطور وتصبح خطيرة، وبعض المرضى قد ينتهي بهم الأمر إلى إجراء عملية زرع رئة.

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك صعوبة في التنفس، خاصة أثناء ممارسة الرياضة أو النشاط البدني.

العين الحمراء وجفاف العين والفم

أمراض العين والفم التي قد تكون ناجمة عن الروماتويد هي:

  • التهاب الصلبة، والتهاب في الجزء الأبيض من العين.
  • التهاب القزحية، التهاب بين الشبكية وبياض العين.
  • متلازمة شوغرن، التي تسبب أيضا جفاف الفم، في هذه الحالة، يهاجم الجهاز المناعي الغدد التي تنتج اللعاب والدموع، مما يسبب جفاف وتندب الأنسجة، وهذا يؤثر أيضا على الفم ويزيد من خطر القرح.
  • جفاف الفم يزيد من خطر الالتهابات البكتيرية عن طريق الفم التي قد تؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

يمكن أن تؤثر الأدوية أيضا على عينيك وفمك، فالكورتيزون و هيدروكسي كلوروكين يمكن أن يؤثرا على رؤيتك، في حين الميثوتريكسيت يمكن أن يسبب جفاف الفم وقروح الفم.

أعراض أمراض العين والفم

بخلاف جفاف العين واحمرارها، فالالتهاب يمكن أن يسبب أعراض مثل، عدم وضوح الرؤية والحساسية للضوء، من المهم أن تخبر طبيبك عن أي أعراض للعين، وأن تقوم بفحص سنوي للعين، وبالنسبة لجفاف الفم، يمكن أن تكون الأدوية مفيدة في زيادة إنتاج اللعاب.

التهاب المفاصل الروماتويدي واعتلال الأعصاب

الاعتلال العصبي في الروماتويد لديه العديد من الآليات، بما في ذلك التهاب الأوعية الدموية مما يؤدى إلى مرض التهاب أحادي العصب المتعدد، وأعراضه التي قد تتطور إلى متلازمة النفق الرسغي، التي يؤثر على كيفية إمساكك بالأشياء وقدرتك على استخدام الأجهزة أو الكتابة على جهاز الكمبيوتر.

أعراض اعتلال الأعصاب

من أعراض اعتلال الأعصاب الخدر أو وخز في أطرافك، أما في متلازمة النفق الرسغي، فالخدر يمتد من المعصم حتى الساعد، وقد تعاني أيضا من ضعف قبضة اليد. تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من أي خدر أو وخز.

هشاشة العضام وضعفها

الالتهاب المزمن يمكن أن يسبب ضعف عظامك مما يؤدي لفقدان كثافة العظام، أو هشاشة العظام، ويزيد من خطر الكسور في العظام، وتظهر الدراسات أن فقدان العظام في الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يحدث في الغالب حول المفاصل المتضررة.

اقرأ أيضا : هل تعاني من مرض النقرس أم من التهاب المفاصل؟ تعرف على الفرق بينهما

أعراض ضعف العظام

لا تظهر أعراض فقدان كثافة العظام بوضوح إلا في المراحل اللاحقة، ومن العلامات المبكرة لضعف العظام ضعف الأظافر أو آلام الظهر، كما يمكنك أيضا اتخاذ خطوات لمنع ترقق العظام من خلال اتباع نظام غذائي عالي الكالسيوم وفيتامين (د)، تحدث أيضا مع طبيبك إذا كنت قلقا بشأن صحة العظام.

التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية يمكن أن يسبب الطفح الجلدي والقرحة على الساقين أو حول الأظافر، سيبدو الطفح الجلدي، مثل النقاط الحمراء الصغيرة، وقد يحدث هذا المرض إذا كنت مصاب بالروماتويد لفترة طويلة.

أعراض التهاب الأوعية الدموية

تشمل الأعراض النقاط الحمراء الصغيرة على الجلد، أو في الحالات الشديدة، القرحة حول الأظافر وعلى الساقين، والتهاب الأوعية الدموية خطير جدا إذا لم يعالج، ولكن يمكن السيطرة عليها مع بالأدوية.

علاج الطفح الجلدي ينطوي على علاج الالتهابات الأساسية بالأدوية، وهذه الأدوية يمكن أن تسبب أيضا آثار جانبية أخرى مثل كدمات، حساسية الشمس، أو ترقق الجلد.

أعراض تشبه أعراض الانفلونزا

حمى، وفقدان الوزن، والتعب

في بعض الأحيان يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أعراض تشبه الأنفلونزا إلا أنها ليست الأنفلونزا، فكما أوضحنا أن في الروماتويد يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الأنسجة في مفاصلك، مما يسبب لك الأعراض العامة للالتهاب في جميع أنحاء الجسم، ومنها أعراض تشبه الأنفلونزا، مع التعب، والحمى، وفقدان الشهية.

قد تشعر بالأعراض النموذجية للمرض مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرق وفقدان الشهية، ويشعر معظم الناس أيضا بالتعب وانعدام التوازن نتيجة لعدم تناول الطعام، ومن العملية الالتهابية نفسها.

لا يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي فقط على مفاصلك، بل قد ينتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك وتسبب الأعراض التي قد لا تربطها بالروماتويد رغم أنه قد يكون هو السبب فيها.

تحدث مع طبيبك حول أي أعراض جديدة تعاني منها، ليساعدك على علاج اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق ضبط الدواء، وهناك أعراض أخرى، مثل أمراض الرئة، من الأفضل تشخيصها مبكرا لعلاجها، ويمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا من هنا .

اقرأ أ يضا :

المصادر
http://www.healthline.com/health/rheumatoid-arthritis-weight-loss#overview1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *