اعراض التهاب المهبل وأنواعه وعلاجه

اعراض التهاب المهبل

اعراض الالتهابات النسائية متنوعة وكثيرة، ويُعتبر التهاب المهبل أحدها، وهو من المشاكل التي تسبب الحرج والانزعاج للكثير من السيدات، كما أنه قد يعيق حدوث الحمل إذا أحدثت مضاعفات، وتختلف اعراض التهاب المهبل من سيدة لأخرى، وذلك وفقاً لسبب الالتهاب ونوعه، وفي هذا المقال، نستعرض معكِ سيدتي  اعراض التهاب المهبل وأسبابه المختلفة، وكيف يمكن أن يؤثر على الحمل، وكيفية الوقاية منه، فتابعي معنا.

اعراض الالتهابات النسائية

عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الالتهابات النسائية تختلف باختلاف المكان الذي قد تظهر به، حيث أن النساء عرضة للعديد من المشكلات التي قد تحدث في الجهاز التناسلي الأنثوي. فيمكن أن يكون السبب في ظهور المشكلة هو وجود التهاب في المهبل، أو التهاب عنق الرحم، أو التهاب المبيض، أو التهابات الحوض. جميع هذه الأنواع تتسبب في ظهور أعراض مختلفة، ولكن في مقالنا اليوم سنقتصر على اعراض التهاب المهبل فقط.

ما هي اعراض التهاب المهبل ؟

هناك بعض اعراض التهاب المهبل الشائعة التي تدل على وجود مشكلة ما في المهبل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود حكة في المهبل.
  • وجود إفرازات مهبلية (وتختلف الإفرازات على حسب السبب المؤدي لحدوث الالتهاب المهبلي).
  • حدوث ألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • المعاناة من الحرقان أثناء التبول.
  • عدم الراحة أثناء الجلوس.
  • إمكانية حدوث ألم أسفل البطن.

اقرئي أيضاً: علاج جروح المهبل وأنواعها المختلفة وأسباب حدوثها ونصائح هامة.

أطباء نساء وتوليد

مواضيع متعلقة

انواع التهاب المهبل ؟

هناك العديد من الأمراض التي تسبب ظهور اعراض التهاب المهبل سواء البسيط أو الشديد، وتختلف مُسببات هذه الأمراض، كما أنه قد تختلف أعراضها، ومن أنواع التهاب المهبل ما يلي:

التهاب المهبل البكتيري

يحتوي المهبل طبيعياً على نوعين من البكتريا، البكتيريا النافعة والبكتريا الضارة، و تعمل البكتيريا النافعة على التحكم في نمو البكتيريا الضارة. وعندما يحدث خلل في هذا النظام، يحدث التهاب المهبل البكتيري، وهو يعتبر أكثر أنواع التهاب المهبل شيوعاً، حيث أن هناك إحصائية تفيد بأن واحدة من كل أربعة نساء في الولايات المتحدة الأمريكية تعاني من التهاب المهبل البكتيري.

أعراض التهاب المهبل البكتيري

وتشمل أعراض حدوث هذا النوع من الالتهاب:

  • رائحة كريهة من المهبل.
  • إفراز مهبلي أبيض رمادي أو أصفر اللون.
  • قد تعاني بعض السيدات من الحكة، أو الحرقة عند التبول أو في الأوقات العادية.

اقرئي أيضاً: علاج التهاب المهبل البكتيري بالأدوية والطرق المنزلية ونصائح هامة.

المبيضات أو عدوى الخميرة

اعراض الالتهابات النسائية

إن عدوى الخميرة المهبلية تعتبر أيضاً من أسباب حدوث التهابات المهبل، وتُسبب هذه العدوى فطريات تُسمى المُبيضات، حيث أن المهبل الطبيعي يحتوي على مزيج متوازن من الخميرة، بما فيها البكتيريا، والمُبيضات، والبكتيريا الملبنة، والتي تنتج حمض يمنع زيادة الخميرة في المهبل، هذا التوازن يمكن أن يتعطل، ويؤدي إلى حدوث عدوى الخميرة. وتشمل الأعراض وجود حكة شديدة، و ألم أثناء العلاقة الحميمة، ووجود إفرازات مهبلية تشبه قطع الجبن.

اقرئي أيضاً: عدوى الخميرة المهبلية، الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية.

لماذا تسبب الكلاميديا ظهور اعراض التهاب المهبل ؟

لا تظهر أعراض الكلاميديا لدى معظم النساء المصابات بالكلاميديا، لذلك قد يكون من المستحيل معرفة الإصابة بالكلاميديا، وقد تمت الإشارة إليها على أنها عدوى صامتة لهذا السبب، ولكن لأن العدوى يمكن أن تسبب تلفًا دائمًا في الجهاز التناسلي، فلا يزال من المهم التعرف على هذه العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وعلاجها، وقد تسبب عدوى الكلاميديا مرض التهاب الحوض الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف قناتي فالوب، ويمكن أن تزيد من خطر الحمل خارج الرحم

اقرئي أيضاً: أعراض الكلاميديا عند النساء وأسبابها وكيفية تشخيصها وعلاجها.

مرض السيلان

إن السيلان عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويعد السيلان من أقدم الأمراض المنقولة جنسياً المعروفة، و 50٪ إلى 70٪ من بين المصابين بمرض السيلان، قد يصابون أيضا بالكلاميديا، كما يمكن أن ينتقل السيلان عن طريق سوائل الجسم، ومن الممكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى وليدها أثناء الولادة، ومن أعراض الإصابة بالسيلان، وجود إفرازات لونها أصفر.

اقرئي أيضاً: أعراض السيلان عند النساء وأسبابه، وكيف يمكن تشخيصه وعلاجه؟

الحساسية (التهاب المهبل الغير معدي)

من أنواع التهاب المهبل أيضاً الالتهاب الغير مُعدي، ويكون عبارة عن تهيج ناتج عن استخدام بعض المستحضرات مثل فقاعات الصابون، وبعض العطور أو منتجات العناية ذات الروائح النفاذة، مما يؤدي لحدوث تهيج بالمهبل والتهابه.

داء المشعرات

داء المشعرات من أنواع التهابات المهبل التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي، و يسببه كائن صغير يعرف بالمشعرات المهبلية، ومن الممكن أن تنتقل العدوى إلى الزوج عن طريق الاتصال الجنسي، ومن أعراضه أن لون الإفرازات المهبلية يكون أخضر أو أصفر، مع وجود رائحة كريهة للإفرازات.

اقرئي أيضاً: أعراض داء المشعرات وأسبابه ومضاعفاته وطرق العلاج.

ما هو علاج اعراض التهاب المهبل ؟

اعراض التهاب المهبل

إن المفتاح الأساسي لعلاج التهاب المهبل هو الوصول للتشخيص الصحيح عن طريق الأعراض، ولون الإفرازات المهبلية، ومن ثمّ وصف العلاج المناسب لها، لذلك يجب عليكِ سيدتي أولاً معرفة نوع الالتهاب الذي يتماشى مع الأعراض الموجودة لديكِ، والذهاب إلى الطبيب لتحديد نوع الالتهاب وأسبابه، ومن ثم اختيار العلاج المناسب الذي يصفه الطبيب.

ولكن هناك بعض النصائح التي نقدمها لكِ، والتي من شأنها أن تقلل من خطر ظهور اعراض التهاب المهبل ، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • الحفاظ على منطقة المهبل نظيفة وجافة.
  • تجنب استخدام الصابون المعطر والفقاعات أثناء الإستحمام.
  • تجنب الدش المهبلي، حيث أنه قد يُخل بالنظام المتوازن للبكتيريا داخل المهبل.
  • تجنب الملابس الضيقة، والملابس الداخلية المصنوعة من النايلون.
  • تناول الزبادي يومياً قد يقلل من حدوث العدوى، حيث أنه يساعد على توازن البكتيريا بداخل المهبل، كما أنه يعمل على رفع المناعة ضد العدوى.
  • تجنب مُهيجان المهبل مثل السدادات أو الحفائظ الخشنة.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الجنسية يمنع حدوث العدوى، ولكن مع مراعاة الخامة المصنوع منها.
  • إجراء فحص سنوي للجهاز التناسلي للتأكد من عدم وجود أي عدوى.

اقرئي أيضاً: تنظيف المهبل والمناطق الحساسة وأهميته لصحة المرأة.

هل تؤثر اعراض التهاب المهبل على حدوث الحمل؟

إن ظهور اعراض التهاب المهبل البسيط، لا يسبب غالباً مشكلة لحدوث الحمل، وبمجرد تناول جرعات الدواء تزول العدوى، ومن الممكن حدوث الحمل، ولكن في حالة إهمال علاج التهابات المهبل، من الممكن أن تعيق حدوث الحمل، حيث تنتشر العدوى خلال الجهاز التناسلي، وتؤدي لحدوث بعض المشاكل مثل حدوث التصاقات بالأنابيب، والتهابات الحوض المزمنة، والتي تؤدي لضعف انغراس البويضة داخل الرحم، فتعيق حدوث الحمل.

هل إفرازات المهبل شئ يدعو للقلق دائماً؟

على الرغم من أن الإفرازات المهبلية مفيدة للجهاز التناسلي، حيث تعمل على تنظيفه ذاتياً، إلا أنه يجب الانتباه جيداً لأي تغيرات تحدث في لون، أو رائحة، أو كمية الإفرازات، فظهور اعراض التهاب المهبل البسيط يمكن علاجه بسهولة، أما في حالة تطور الالتهابات المرتبطة ببعض الأمراض كالكلاميديا فقد يصل الأمر لحدوث مشاكل في قنوات فالوب والرحم، وبالتالي تعيق حدوث الحمل.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اعراض التهاب المهبل  بصفته أحد اعراض الالتهابات النسائية المختلفة، وقد تعلمت كيفية الوقاية منه، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/sexual-conditions/tc/bacterial-vaginosis-topic-overview#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/yeast-infection/symptoms-causes/syc-20378999 https://www.webmd.com/sexual-conditions/guide/chlamydia#1 https://www.medicinenet.com/trichomoniasis/article.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/175101.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *