ستوري

اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي وكيفية علاجه

اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي

يتم اللجوء للولادة القيصرية في بعض الحالات لأسباب عديدة  والتي يكون أساسها سلامة الأم وجنينها، ولكن قد تنطوي الجراحة القيصرية على بعض المخاطر والآثار الجانبية ومنها الالتهابات موضع الشق الجراحي، تابعي معنا المقال التالي لمعرفة اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي وكيفية علاجه.

التهاب جرح القيصرية الداخلي

هي عدوى تحدث بعد العملية القيصرية، والتي يشار إليها أيضًا باسم الولادة البطنية أو القيصرية، وعادةً ما يكون ذلك بسبب عدوى بكتيرية في موقع الشق الجراحي، وتشمل العلامات الشائعة الحمى (100.5 درجة فهرنهايت إلى 103 درجة فهرنهايت، أو 38 درجة مئوية إلى 39.4 درجة مئوية)، وحساسية الجروح، والاحمرار والتورم في الموقع، وآلام أسفل البطن، من المهم الحصول على علاج سريع لمنع حدوث مضاعفات من الإصابة.

اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي

من اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي ما يلي:

  • ألم شديد في البطن.
  • احمرار في موقع الشق.
  • وجود تورم في موقع الشق.
  • تصريف القيح من موقع الجرح.
  • ألم لا يزول في موقع الجرح أو يزداد سوءًا.
  • حمى أعلى من 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية).
  • ألم عند التبول.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
  • نزيف يملئ الفوط الصحية في غضون ساعة.
  • نزيف يحتوي على تجلطات كبيرة.
  • ألم في الساق أو تورم.

مواضيع متعلقة

أنواع الالتهابات الداخلية بعد العملية القيصرية

يتم تصنيف عدوى التهاب الجرح بعد العملية القيصرية إما التهاب النسيج الخلوي أو خراج في موضع العملية القيصرية، وقد تنتشر عدوى الجرح هذه أيضًا، وتسبب مشاكل في الأعضاء والجلد والدم والأنسجة الداخلية.

التهاب النسيج الخلوي

عادة ما يكون التهاب النسيج الخلوي للجرح ناتجًا عن بكتريا المكورات العنقودية أو البكتيريا العقدياتية streptococcal bacteria، ومع التهاب النسيج الخلوي، تلتهب الأنسجة المصابة تحت الجلد، وينتشر الاحمرار والتورم بسرعة من الشق الجراحي إلى الجلد القريب، والجلد المصاب عادة ما يكون دافئًا ومؤلمًا، بشكل عام القيح لا يوجد في الشق نفسه.

العلاج

يتم علاج التهاب العملية القيصرية بالمضادات الحيوية في حالة التهاب النسيج الخلوي cellulitis، فالمضادات الحيوية تستهدف بشكل خاص بكتيريا المكورات العنقودية والعقدية، وفي المستشفى يتم علاج عدوى الجروح عادة بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد، أو يتم إعطاؤك مضادات حيوية في المنزل.

اقرئي أيضا: أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة المرأة

خراج موضع العملية القيصرية

تنتج خراجات موضع العملية القيصرية من نفس البكتيريا التي تسبب التهاب النسيج الخلوي بالإضافة لأنواع أخرى من البكتيريا، وتؤدي العدوى في موقع الشق الجراحي إلى احمرار وألم وتورم على طول حواف الشق، ويتجمع القيح والصديد في تجويف الأنسجة الناجم عن العدوى البكتيرية، ويتم تسرب الصديد موضع الشق الجراحي، ويمكن أن تتكون الخراجات في شق الرحم، والأنسجة الندبية، والمبايض، والأنسجة الأخرى أو الأعضاء المجاورة.

العلاج

يتم معالجة خراجات الجرح القيصري بالمضادات الحيوية وتتطلب رعاية خاصة، حيث يقوم الطبيب بفتح الشق في جميع أنحاء المنطقة المصابة، ثم تصريف القيح والصديد، وبعد غسل المنطقة بعناية، سيقوم بمنع تراكم القيح بوضع مطهر عليه بشاش، يجب فحص الجرح بانتظام لضمان الشفاء السليم.

بعد عدة أيام من العلاج بالمضادات الحيوية والعناية بالجرح، سيقوم الطبيب بفحص الشق مرة أخرى، وعند هذه النقطة، قد يتم إغلاق الجرح مرة أخرى أو يسمح للشفاء من تلقاء نفسه.

بعض البكتيريا التي تسبب خراج موضع العملية القيصرية يمكن أن تسبب التهاب بطانة الرحم، وهو عبارة عن تهيج يلي العملية القيصرية وتشمل أعراضه:

  • ألم.
  • نزيف غير طبيعي.
  • نزيف.
  • تورم.
  • حمى.
  • توعك.

حالات العدوى الشائعة الأخرى بعد الولادة القيصرية

لا تظهر حالات العدوى الشائعة الأخرى بعد الولادة القيصرية دائمًا لدى النساء اللواتي يعانين من إصابة في موضع الشق الجراحي، وتشمل هذه الحالات مرض القلاع وعدوى المسالك البولية أو عدوى المثانة:

مرض القلاع

مرض القلاع يسببه فطر الكانديدا Candida الذي يوجد عادة في جسم الإنسان، هذه الفطريات يمكن أن تسبب العدوى في الأشخاص الذين يتناولون المنشطات أو المضادات الحيوية وفي الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

يمكن أن تسبب الفطريات عدوى فطرية مهبلية أو تقرحات حمراء وبيضاء هشة في الفم، ولا يستلزم العلاج تناول الدواء دائمًا، ولكن قد يساعد تناول دواء مضاد للفطريات أو غسول الفم في مكافحة العدوى، وأيضًا تناول الزبادي وغيرها من probiotics لمنع فرط نمو الخميرة، وخاصة في حالة أخذ المضادات الحيوية.

التهابات المسالك البولية والمثانة

القسطرة المستخدمة أثناء إقامتك في المستشفى يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية والمثانة بعد الولادة القيصرية، وعادًة ما تكون هذه الإصابات ناتجة عن بكتيريا E. coli ويمكن علاجها بمضاد حيوي، ويمكن أن تسبب إحساسًا حارقًا أثناء التبول، والحاجة المتكررة للتبول، والحمى.

اقرئي أيضا: أعراض التهاب الرحم وأسباب حدوثه.. ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض التهاب جرح القيصرية الداخلي ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/pregnancy/post-cesarean-wound-infection#types-and-appearance

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *